فيروس كورونا الجديد … بالحقائق و بعيدا عن التهويل او التهوين 

Corona_virus_Facts

في علم الأوبئه يتم قياس شدة الوباء بناءا على ٤ عوامل:

١- كم من الناس يقتل؟ و تقاس بعدد القتلى من الوباء بالنسبه لعدد المصابين. 

يعتبر الوباء شديد الخطورة إذا كان يقتل ١٠٪؜ او اكثر من المصابين. مثلا وباء الانفلونزا الاسبانيه الذي انتشر في أوائل القرن العشرين كان يقتل حوالي ١٠٪؜ من المصابين. بينما تقول إنفلونزا الطيور ما يقارب من ٦٠٪؜ من المصابين. في الناحيه الأخرى فإن الانفلونزا العاديه تقتل ١,.٪؜ من المصابين و بالتالي لا نعتبرها وباء خطير. 

ببساطه فكر في الأمر انه لو مات ١٠٠٪؜ من المصابين بالمرض فهذا حكم بالقتل على المصاب. 

٢- سرعة انتقال العدوى 

حتى لو الوباء لا يقتل نسبه كبيره من المصابين لكن ينتقل بسهوله من شخص مريض لشخص سليم فذلك يعني تسارع عدد المصابين و بالتالي الموتى. 

يتم قياس سرعة انتقال العدوى بعدد الأشخاص الذين يقوم الشخص المصاب بنقل العدوى لهم. 

الحصبة مثلا من اكثر الاوبئه في سرعة الانتشار لان كل مصاب ينقل العدوى ل ١٥ شخص اخر في المتوسط. الانفلونزا العاديه تنتقل من المصاب لحوالي ١,٢ من المحيطين. 

٣- القدره على تشخيص و اكتشاف المرض بسرعه 

لو نستطيع التشخيص بسرعه لذا يمكن عزل المصاب قبل ان تنتقل العدوى لآخرين و بالتالي نبطئ من سرعة انتقال العدوى. 

يدخل هنا عامل حاسم و هو هل يمكن ان يقوم الشخص المصاب بنقل العدوى لآخرين دون ظهور اي أعراض عليه؟ بمعنى هل يمكن نقل العدوى من شخص حامل للفيروس بينما الفيروس ما زال في فترة الحضانه. إمكانية هذا تجعل السيطره على المرض شديدة الصعوبه لان العدوى تنتشر دون ظهور ايه أعراض و في العاده وجود هذا الاحتمال يجعل سلطات الدوله تقوم بعزل قطاعات ضخمه من السكان حتى و لو لم تظهر عليهم أعراض المرض. 

٤- وجود علاج للمرض او لقاح للوقاية منه 

و أهميه هذا بالطبع انه مع وجود علاج يتم تقليل نسبه الوفيات و مع وجود لقاح يتم تقليل سرعة انتشار العدوى. 

هذه اساسيات علم الاوبئه epidimology و يمكن الرجوع للمزيد في مصدر ١. 

الآن و مع معرفتنا الأساسيات ممكن نتكلم عن وباء كورونا في كل من الاربع عوامل:

١- يقتل وباء كورونا الجديد حوالي ٢-٣٪؜ من المصابين. و هي نسبه اعلى بكثير من الانفلونزا العاديه التي تقتل كما ذكرنا اقل من ١,.٪؜ من المصابين. لكن هذه النسبه اقل بكثير من سارس و من أنفلونزا الطيور و من الانفلونزا الاسبانيه التي تقتل ١٠٪؜ من المصابين. 

يوجد جدل في العالم حول نسبة ٢-٣٪؜ هذه و تعتقد منظمة الصحه العالميه و كذلك مركز السيطره على الأمراض الأمريكي ان النسبه في الأغلب اقل من ذلك بكثير لانه في الغالب يوجد أعداد كبيره في العالم من المصابين بالكورونا لكن الأعراض لم تظهر عليهم او ان الأعراض خفيفه جدا لدرجة انهم يعتقدون انه برد عادي او إنفلونزا عاديه. أعراض الكورونا في البدايه مماثله لأعراض البرد و الانفلونزا. مصدر ٢. 

لذلك نعتبر انه من ناحية نسبة الوفيات mortality rate فوباء كورونا اقل خطرا من الانفلونزا الاسبانيه و إنفلونزا الطيور و سارس لكنه اكثر خطرا بكثير من الانفلونزا العاديه. هو اقل ٥ مرات من الانفلونزا الاسبانيه لكن اسوء ٢٠ مره من الانفلونزا العاديه. 

٢- سرعة انتقال العدوى

هنا مشكلة كورونا الاساسيه. فهو ينتقل بشكل اسرع بكثير عن الانفلونزا العاديه. حيث يقوم المصاب بنقل العدوى ل ٢,٢ من المحيطين به. في حين الرقم في الانفلونزا العاديه اعلى بقليل من ١. 

لذلك فالوباء ينتشر بحوالي ضعف سرعة الانفلونزا العاديه. و في الغالب ان ذلك بسبب قدرة الفيروس على العيش فوق الأسطح العاديه (مقابض الابواب، الكراسي، إلخ) لفترة تقارب أسبوعين و هي مده طويله. العطس من المصاب على كتاب مثلا او مجله او تليفون محمول او كمبيوتر او آي باد يكفي ان ينقل الفيروس لهذا السطح و يعيش الفيروس على هذا السطح لمدة أسبوعين إذا لم يتم تنظيف السطح. قبو قام المحيطين بلمس نفس السطح ثم مسح اعينهم او لمس فمهم مثلا فالعدوى تنتقل. 

حدث خلاف حاد بين مركز السيطره على الأمراض الأمريكي CDC و منظمه الصحه العالميه WHO حول إمكانية انتقال الفيروس من شخص لا تظهر عليه ايه أعراض اي حاضن للفيروس. مصدر ٣. 

تعتقد CDC ان المرض يمكن ان ينتقل دون ظهور الأعراض. تختلف WHO مع ذلك. هذا الخلاف العلمي له تبعات ضخمه. لانه في حالة إمكانية انتقال المرض دون ظهور أعراض معنى ذلك ان عمليات عزل ضخمه لقطاعات كبيره من السكان يجب ان تتم. مثلا عزل الصين و إيطاليا و كوريا و إيران عن بقية العالم لفترات طويله حتى تتم السيطره على الوباء. 

يبدو ان هذا ما تعتقده CDC لانها دخلت في خلاف سياسي مع البيت الأبيض الذي يرى وجوب تهدئه الشعب الأمريكي خوفًا من تبعات ذلك على الاقتصاد العالمي. 

لكن هذا لا يعني انها الحقيقه أيضا لان علماء و أطباء who أيضا يتمتعون بكفاءة عاليه. في العاده تكون CDC اكثر محافظة conservative من ناحيه وقاية المواطن الأمريكي عن اهتمامها بالاقتصاد العالمي او حركته او حتى هل من الممكن تنفيذ عمليات عزل لقطاعات كبيره من السكان في العالم أم لا. 

٣- القدره على تشخيص المرض 

هذه صعوبه شديده في مرض الكورونا بالذات لدول ناميه. تشخيص الكورونا ليس تشخيص إكلينيكي. بمعنى لا يمكن الكشف على مريض بالسماعة مثلا لنعرف إذا كان عنده كورونا أم لا. الأعراض متطابقه مع الانفلونزا. لذا يحتاج الأمر لتحليل مكلف. يتم انتاج panels لهذه التحاليل في الولايات المتحدة و الصين و كوريا و معامل منظمة الصحه العالميه. تكفي كل بانيل لتحليل حوالي ٨٠٠ مريض. حتى في الولايات المتحده ذاتها يوجد عجز في توزيع البانيل. مصدر ٤. و قامت منظمة الصحه العالميه بتوزيع ٥٦ بانيل على دول العالم خارج الثلاثه المنتجين (امريكا، الصين، كوريا) و هو بالطبع عدد قليل. 

٤- وجود علاج او لقاح 

لا يوجد حتى الان علاج او لقاح للمرض و لكن يتم تطوير لقاح في الولايات المتحدة و في الأغلب يستمر ذلك عدة شهور حتى يتم السماح بتداول اللقاح على نطاق واسع. 

وضع وباء كورونا الجديد في حجمه

————————————-

أفضل مقارنه لوباء كورونا هي مع وباء سارس SARS. كورونا اقل ٥ مرات من حيث نسبة الوفيات لكن كورونا اسرع مرتين في الانتشار من سارس. 

لذلك في حين تمت السيطره على سارس و تحجيم وجوده فقط في جنوب شرق اسيا، فسرعة انتقال كورونا ستجعله وباء عالمي. لذلك فبينما نسبة الوفيات ستكون اقل كثيرا من سارس فأعداد الوفيات ستكون اعلى في العالم من سارس. 

في الصين تمت ملاحظة ان الرجال فوق الأربعين هم الفئه العمريه الأكثر عرضه للوفاه. اكثر من النساء مثلا المصابات بذات المرض. يعتقد على نطاق واسع ان ذلك بسبب ان نسبة المدخنين بين الرجال في الصين اعلى من النساء و كورونا يقتل اكثر كلما ضعف الجهاز التنفسي للإنسان. 

انتهى السارس من العالم كله بسبب بطء انتشاره. ربما فات الوقت الآن للتحكم في انتشار كورونا حول العالم. 

المشكله الرئيسيه التي يواجهها مسئولو الصحه في العالم هي ظهور وباء عالمي جديد مثل الانفلونزا و لكنه قاتل بنسبه اعلى. و إذا تم تطوير لقاح و امريكا فعالا بنسبة ١٠٠٪؜ فمعنى ذلك ان أعداد الوفيات في العالم ستزداد بشكل كبير. و لا يعلم احد حتى الان إذا كنا نتعامل مع فيروس موسمي مثل الانفلونزا ام نحن أمام شيئ جديد ينضم للحصبة و شلل الأطفال و خلافه.

يمكن لأي احد تخمين كم عدد المصابين و الموتى. مثلا هناك من يقول ان ٤٠٪؜ من العالم سيصاب بنهاية مارس. طبعًا لو استمرت نسبة الوفيات كما هي ٢-٣٪؜ فهذه ارقام كبيره من الوفيات بالملايين. و لكن هذه تخمينات كما ذكرنا لانه لا احد مثلا يعلم الأعداد الحقيقيه للمصابين. ربما اعلى بكثير بحكم انه عدد الناس الذين تم الكشف عليهم فعلًا و اجراء اختبار كورونا عليهم هو عدد قليل جدا. و هذا يعني ان نسبه الوفيات اقل بكثير من الشائع و بالتالي نحن نواجه فقط نوع جديد من الانفلونزا. و لكن هذا تخمين أيضا حتى يتم اختبار أعداد كافيه من سكان العالم لنعرف حقيقة نسبه المصابين و الوفيات. حتى يحدث ذلك فالكل يخمن و أفضل تخمين هو المقارنه مع سارس التي طرحناها من قبل. 

تعامل الحكومه المصريه مع الوباء 

—————————-

تعاملت الحكومه المصريه مع إنفلونزا الطيور و الخنازير بشكل جاهلي حيث قامت مثلا بإعدام الطيور و الخنازير فقط لان اسم الانفلونزا هو الطيور او الخنازير دون وجود ادله علميه في العالم كله حول انتشار العدوى مثلا من الخنازير للبني آدمين. 

في ظل عدم وجود قدرات في مصر على تحليل وجود فيروس الكورونا بأعداد كبيره فبالتالي يصبح الحديث عن اتخاذ إجراءات جديه هو امر لا معنى له. ببساطه لان بلد مثل مصر بها ملايين المصابين بالإنفلونزا و البرد و لو حدث انتشار الرعب بينهم و طالب كل منهم بتحليل كورونا او طالب الشعب بعزله حتى يتم تحليل كورونا عليهم فهذا امر غير منطقي و مستحيل. 

لذلك فظهور وزيرة الصحه في مصر و حديثها عن وضع محمية عزل في مرسى مطروح فهذا كلام هدفه المظهره الإعلامية. ببساطه لانك حتعزل مين بناءا على ايه إذا كان التحليل لاكتشاف المرض غير متوافر على نطاق واسع؟ 

ظهر المرض في إيران بسبب وجود شركات صينيه كثيره تعمل في مشروع القطارات السريعه في إيران و هو مشروع يربط مدينتي قم و طهران و معظم العاملين فيه من مقاطعة ووهان التي ظهر فيها المرض مبدأيا. (و هذا عكس الترويج لنظرية المؤامرة من انتشار المرض في الصين و إيران)

لذلك التعامل العلمي مع المرض في مصر يقتضي تطبيق إجراءات مسح و تحليل للمقيمين الصينيين في مصر الذين عادوا من الصين منذ فتره بسيطه (و ليس فقط المصريين الذين تم ترحيلهم من الصين عقب ظهور المرض) و تحليل المخالطين بهم. 

ظهرت عدة حالات لمصابين تركوا مصر و سافروا إما لفرنسا او كندا او تايوان و تم اكتشاف اصابتهم هناك. و هذا امر طبيعي بسبب ان مصر لا تقوم بإجراء التحليل و بالتالي لن تكتشف. بينما تقوم تلك الدول بإجراء تحاليل لكن كذلك فالفئات الأكثر عرضه للإصابة هم الأشخاص ذوي العلاقات الدوليه المتعددة و كثيرو السفر و بالتالي هم الأكثر تعاملًا مع الصينيين و جنسيات أخرى اكثر احتمالا في الاصابه. 

في الأغلب خطة الحكومه المصريه هي تهدئه الناس بأي شكل و الاعتماد ان المرضى في مصر يموتون لأسباب كثيره جدا اختفت من العالم منها مثلا عدم وجود انابيب أكسجين او مخفضات للسعال او أزمات الربو. و بالتالي بسهوله مريض الكورونا الذي تضاعف معه الأمر ليمرض بالالتهاب الرئوي سيموت حتى و لو لم يكن مصابا بالكورونا و سيقال انه مات بالالتهاب الرئوي لانه مدخن و صحته تعبانه و خلاص. و على ما يزيد أعداد الموتى يكون اللقاح موجود و يتم طرحه بتخفيضات و الشكر لسيادة الرئيس اللي بعنايته و رأفته خفض سعر اللقاح و جعله متاح للمصريين. 

الحديث عن كورونا انها مؤامره 

——————————

الفيروسات التي يتم تخليقها في المعامل لأغراض الحرب البيولوجية هي فيروسات اكثر فتكًا بكثير من ناحية نسبة الوفيات. ثانيا ينكر مروجو نظرية المؤامرة المريحه ان الانفلونزا الاسبانيه مثلا لم تظهر من معمل بيولوجي. و كان الأسهل لمن يريد احداث مشاكل في الصين مثلا ان يقوم بنشر الانفلونزا الاسبانيه هناك او تغيير بسيط فيها يحدث نفس نسبه الوفيات ١٠٪؜. الحقيقه ان بيئه الإنسان الطبيعية على الأرض هي اكبر معمل بيولوجي مفتوح. انظر للقاذورات في مصر لتكتشف اننا نعيش في Petri dish مفتوح لتشكيل كل أنواع الجراثيم و الفيروسات. و هذا صراع طبيعي للإنسان مع الجراثيم منذ بدء الخليقة حيث يهاجمونا و نطور مناعه و يتحوروا ليهاجموا بطرق جديده و هكذا. “و خلق الإنسان في كبد”. 

المصادر:

————

١- موقع مركز السيطرة على الأمراض في امريكا حول علم الايبيدمولوجي 

https://www.cdc.gov/careerpaths/k12teacherroadmap/epidemiology.html

٢- معدلات الوفيات و انتشار العدوى من كورونا 

https://apple.news/ATUfsrIe6Q3isoSYcKkVRBw

٣- الخلاف بين cdc و who 

https://www.nytimes.com/2016/06/27/insider/the-who-versus-the-cdc.html

٤- كيف يتم تحليل كورونا 

https://medlineplus.gov/lab-tests/coronavirus-testing/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.