الزياطه مع الزيطه و الأمل عندما يتحول لتواكل

Sudan_Demonstrattion_2018

مع احترامنا لشعب السودان، الاحتجاجات القائمه لن تغير من حكومه البشير و حتى لو حدث تغيير فسيأتي بعده الفريق اول صلاح عبد الله قوش مدير الأمن و المخابرات. و الامر ليس لان هناك مؤامره او تحالف قطري-تركي او إسرائيلي او غيره. الامر فقط ان نطاق التظاهرات في السودان هذه المره لا يختلف كثيرا عن المرات السابقه. فقط انظر للصوره و العنوان المرفق و لاحظ التاريخ، ستجد ان الأمور لم تتغير كثيرا. بالعكس انتفاضه السودان في ٢٠١٣ كانت أعمق و أعنف.

انتفض السودان في ٣٠ يناير ٢٠١١ و كان مردود لانتفاضة الشعب المصري في ٢٥ يناير. ثم مره اخرى في ديسمبر ٢٠١١ في بورسودان. ثم اندلعت مظاهرات ضد ارتفاع الأسعار في يونيو-يوليو ٢٠١٢. ثم اندلعت انتفاضه ضد رفع مجدد للاسعار في سبتمبر ٢٠١٣. و قُتل العشرات في تلك الانتفاضه و هو رقم مماثل لما يحدث الان و ربما اكثر.

و لم يغط احد في العالم احداث السودان تلك وقتها و لا يغطيها احد الان. و السبب الرئيسي ليس ان هناك مؤامره. بالعكس كثيرون في العالم بالذات في أوروبا و امريكا يودون لو يرحل البشير لانه مطلوب بحكم محكمه دوليه. و لكنهم ببساطه غير مكترثين لان العالم به ما يكفي. سي ان ان مثلا لم تغطي الحدث مطلقا لا في صدر و لا ظهر و لا رجل نشراتها الاخباريه أساسا. مصدر ١.

و القطريون و الأتراك يَرَوْن ذلك بوضوح و يَرَوْن ان الموضوع مثل سابقه في ٢٠١٣ و بالتالي لماذا يستعدون نظاما قائما دون اي سبب؟ و لماذا يدفعونه دفعا نحو السعوديه و هو قد أتى مجددا بالفريق صلاح قوش كي يتقرب من السعوديه و يحاول الحصول على امتيازات مقابل تواجد جنوده في اليمن و طرد القائم بالاعمال الإيراني من السودان. و البشير شاطر في اللعب على كل الحبال. استثمارات تركيه اهلًا و سهلا. ابتزاز السعوديين مقابل الجنود في اليمن. ممكن. تعاون مع السيسي. مفيش مانع.

و كثيرون يقولون ان تغطيه الجزيره سيئه لانتفاضة السودان و الحقيقه انها تغطيها بشكل يتناسب مع الحجمو يتناسب مع انها من المستحيل ان تزيح نظام البشير. مصدر ٢.

اذا فالبشير باق و لا مصلحه لقطر و لا تركيا في استعدائه. و لا قطر و لا تركيا تغيران من انظمه. و لم يغيران نظام مبارك بل قام بذلك الشعب المصري الذي ضحى بألف شهيد في الأيام الاولى من الثوره المصريه و اجبر العالم كله على تغطيه ثورته التي فاقت في نطاقها و اتساعها بمراحل طويله ما يحدث في السودان الان.

تحياتنا للشعب السوداني. و ربنا معاهم و معانا.

لا تجعلوا الأمل يتحول لتواكل. و لا تزيطوا في الزيطه. تغيير الواقع يحتاج لفعل.

المصادر:

———-

١- الصفحة الرئيسيه سي ان ان

Http://cnn.com

٢- تغطيه الجزيره للانتفاضه السودانيه 

https://goo.gl/t1Yskx



Categories: الدول العربية

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: