ليه المخابرات بتجمع المعلومات

Why_intelligence_collect_info.jpg

تجمع المخابرات المعلومات عادة لهدفين:

١- تجميع بهدف المعرفه العامه. مثلا التجسس حتى على الحلفاء و مكالمات قياداتهم التليفونيه و السفارات و البعثات الدبلوماسيه. مثلا امريكا تتجسس على مكالمات مستشارة ألمانيا ميركيل. مصدر ١. و كان هذا مما رشح وقت اوباما و لم يعتذر اوباما مطلقا عن ذلك بل اعتبره امر عادي ان تحاول امريكا معرفه كيف يفكر حتى حلفاؤها. 

٢- تجميع المعلومات بهدف محدد او في وقت ازمه. مثال ذلك تجسس اسرائيل على وسائل الاتصالات المصريه الأردنيه وقت حرب ١٩٦٧ و تسجيل مكالمات ناصر مع الملك حسين. 

الحاله الاولى يتم تسجيل المعلومات و تحليلها بشكل اقل استعجالا. حيث يتم تفريغ الشرايط ثم التدقيق فيها ثم تحليلها ثم استنباط اهم الأمور فيها و رفعها للقيادات المسئوله. و قد يستغرق هذا أسابيع كامله. و لم لا. فلا الامر مستعجل و لا يوجد هدف محدد للاستعجال. 

في الحاله الثانيه يوجد امر محدد و بالتالي يتم توجيه الموارد لتفريغ الشرايط و الترجمه و التحليل و قد لا يكون هناك وقت الا ساعات او دقائق فيتم عرض المعلومات حتى دون تحليل raw data على صانع القرار مباشرة. 

فاجهزه المخابرات لا تملك إمكانيات غير نهائيه لعمل كل شيئ في ظرف دقائق لو ساعات فقط لإسكات بعض العرب الجالسون على القهاوي لتدخين الشيشه و استنباط ما لا يفهمون فيه. 

هذا الكلام لمن يتهمون تركيا انها تغاضت عن قتل خاشقجي. في الأغلب تركيا تتجسس على كثير من السفارات فيها مثلها مثل معظم دول العالم. و في الأغلب فالتسجيلات من السفاره او القنصليه السعوديه مثلا ممله و لا يتم تفريغها باستمرار. حيث لك ان تتخيل حجم العمل المطلوب للتفريغ و الترجمه لعده حجرات في قنصليه من ضمن عشرات القنصليات العربيه معظم وقتهم هو في الموافقه على تأشيرات الحج و العمره و الدردشه بين الموظفين. لا يوجد عاقل في أوقات طبيعيه يضع اولويه لهذه التسجيلات الا عندما يقع حدث و بعد وقوعه و في وقت ازمه. 

المصادر:

————

١- فضيحه التجسس على ميركيل 

https://www.theguardian.com/us-news/2015/jul/08/nsa-tapped-german-chancellery-decades-wikileaks-claims-merkel



Categories: الدروس و الأمثال من جميع أنحاء العالم

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: