اسطوره زي المرأه

Woman_dress_Myth_1

١- في عام ١٩٧٤ ظهرت الممثله الامريكيه شير Cher بفستان شبه عار في الحفله الخيريه لصالح متحف المتروبوليتان في نيويورك. اثار الفستان ضجه شديده في امريكا لدرجه انه عندما ظهرت به على غلاف مجله تايم الامريكيه قامت بعض المدن الامريكيه بمنع مجله تايم ذاتها من الدخول. الصوره الاولى. مصدر ١.

٢- في امريكا اقليه اسمها الاميش Amish. يرتدون الرداء السائد في القرن ١٩ بما فيها رداء طويل و غطاء رأس للسيدات. و تخيل ايضا انه يشمل إطاله اللحيه و حلق الشنب للرجال. الصوره الثانيه.

٣- في اليابان خلال الحرب العالميه الثانيه كانت النساء ما زالت تعامل بدونيه. نظام الجيشا كان ما زال موجودا في اليابان. لم يتم تقنين استخدام حبوب منع الحمل في اليابان الا في عام ١٩٩٩! تخيلوا. المجتمع الياباني ما زال محافظا و تعتبر اليابان من اقل دول الغرب في الولادات خارج الزواج. مصدر ٢. فتاه الجيشا في اليابان اسمها قبل ان تبلغ سن ٢٠ هو مايكو. معناها “فتاه الرقص”. وصلت اليابان وقتها ان تنافس امريكا في الحرب العالميه.

٤- في الستينات من القرن العشرين ندر الحجاب بين نساء الطبقه العليا في مصر. هُزمت مصر في الستينات بشكل فاجع. في القرن الثاني عشر الميلادي كان الحجاب هو الشائع في مصر. تمكنت مصر وقتها من قهر الصليبين و المغول.

Woman_dress_Myth_2

٥- في عام ٢٠١٨ تم انتخاب الهان عمر نائبه في الكونجرس الامريكي عن ولايه مينسوتا. الهان ترتدي الحجاب و ستكون اول محجبه في الكونجرس الامريكي.

٦- في تركيا يوجد الراقصات و العاهرات. استمر تواجدهن خلال الثمانينات و التسعينات و في القرن ٢١. في ذات الوقت، كانت تركيا تمنع الحجاب حتى مؤخرا. و مع ذلك تأخرت تركيا. مع بدايات القرن ٢١ ازالت تركيا التمييز ضد الحجاب. صحب ذلك انطلاقه اقتصاديه تركيه وضعتها ضمن الدول ال ٢٠ الاقوى اقتصاديا في العالم.

٧- في عام ٢٠٠٥ ظهرت شخصيه ثريا في الكوميكس الامريكيه. ثريا ترتدي النقاب و مولوده في أفغانستان و لديها قدره فائقه superhero. فهي قادره ان تتحول لتراب كي تتخفى و تستخدم ذلك في مطارده الاشرار. الصوره ٣.

زي النساء ليس مقياسا لتقدم المجتمعات. وجود العاهرات ليس مقياسا لتقدم المجتمعات. وجود و انتشار النقاب ليس مقياسا لتقدم المجتمعات.

و لا اي من ذلك حتى يعد مقياسا لانتشار الأخلاق في المجتمعات!

تخيلوا؟ امال ايه المطلوب؟

١- الحكمه في ملابس الرجال و النساء في الأغلب الاعم انها تتيح لهم ممارسه أعمالهم بتركيز و بجنوده عاليه دون ان يتعرض اي إنسان، رجل او امرأة، لمضايقات تقلل من قدرتهم على التقدم.

اذا كان المجتمع يمنع النساء من حتى التجول في الشارع دون مضايقات، بصرف النظر عن نوع الملابس بدءا من شبه العاريه وصولا للحجاب و النقاب، اذا فالغرض من اي نوع من الملابس قد انتفى.

٢- من الطبيعي اذا ارتدت ممثله فستان صادم للشائع في المجتمع ان يحصل رد فعل على ذلك. المجتمع الامريكي فعل ذلك مع شير مثلا في ١٩٧٤ و فعل ذلك مع جانيت جاكسون مؤخرا و سيفعل ذلك مع اي ممثله امريكيه ستفعل ما فعلته شير.

٣- المجتمعات في العالم بطبيعتها محافظه. و هذا بسبب تغلغل تأثير الدين في اجزاء كبيره من مجتمعات العالم و تاريخ طويل من العوده الى الدين منذ ثمانينات القرن الماضي نتيجه لضغوط الحياه و ماديتها. حدث هذا في امريكا و روسيا و الهند و تركيا و الشرق الاوسط. الاستثناء هو الصين. لذلك من الطبيعي ان يتقبل المجتمع الأقليات المحافظه فيه بشكل افضل من الجماعات المطالبه بالتحرر. المجتمعات بطبيعتها محافظه. و منهم المجتمع الامريكي و الياباني. لذلك يتقبل الأمريكيون الاميش و يثورون ضد فستان شير.

من غير الطبيعي ان نتقبل رانيا و نثور ضد من تلبس النقاب!

على اقل الفروض في مجتمع ليبرالي حقيقي ان نتقبل الاثنين كجزء من الحريات الشخصيه.

٤- نؤكد انه لا توجد علاقه بين تقدم المجتمع و زي المرأه. يوجد علاقه بين تقدم المجتمع و احترام المرأه.

تخلصوا من الاساطير.

و الحقيقه اننا جمعنا اكثر من ١٠٠ اسطوره خاطئه و لكنها سائدة في العقل المصري.

https://jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/

المصادر:

————

١- فستان شير 

https://www.crfashionbook.com/celebrity/a18922197/cher-naked-dress-oscars/?fbclid=IwAR24Gt3CPEe6se0jHx3ZphuaajvTTrygEYJWy4jM-Js5cgJ3LbgqvvfPsAc

٢- تعامل اليابان مع النساء 

http://www.survivingnjapan.com/2010/12/guide-to-birth-control-pills-in-japan.html?m=1&fbclid=IwAR0dUWAl9RC8E8CcZtWhgXrYcT9kQ5Wy6z79HWoV7KaMNV7xxYIU51_tS_A



Categories: الأساطير و التابوهات في السياسه المصريه

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: