لماذا تخلفت افريقيا و تقدمت أوروبا؟… دراسات استراتيجيه

Why_Africa_is_Backwards_1.jpg

تعاني جغرافيه افريقيا من مشاكل منعت تطورها و ما زالت تحد من هذا التطور بالذات عند مقارنتها بالقاره الاوروبيه او بامريكا الشماليه او حتى مناطق شاسعه من اسيا.

١- افريقيا قاره طوليه عكس أوروبا التي هي قاره عرضيه. بمعنى ان افريقيا تمتد على خطوط عرض تبدأ من الجزائر في ٣٦ شمالا حتى كايب تاون في ٣٣ جنوبا. و هذا يفرض تغيرات مناخيه ضخمه تبدأ من اقحل صحراوات العالم شمالا مرورا باحراش في الوسط وصولا لصحراء مجددا و مناخ البحر المتوسط جنوبا. و بالتالي فالشخص المعتاد على مناخ الصحراء الكبرى سيجد ان سفره لاحراش السودان في امطار تهطل طول العام هو ضرب من الجنون الذي لم يعتد عليه و لن يستطيع التأقلم معه بسهوله. حد هذا من الهجرات و التبادل التجاري الطولي في افريقيا. هذا على العكس من أوروبا التي سيسافر فيها مواطن من المجر او بولندا في الشرق نحو فرنسا في الغرب بغرض التجاره و سيجد انه تقريبا ذات المناخ.

التجاره و السفر احد اهم مصادر التقدم في العالم.

Why_Africa_is_Backwards_2.jpg

٢- انهار افريقيا كلها انهار طوليه (انظر الخريطه) بعكس انهار أوروبا العرضيه. و هذا حد من التجاره العرضيه في المساحات التي يمكن فيها التجاره العرضيه في افريقيا. مثلا لا يوجد نهر يصل مصر بالمغرب المتقاربتان في المناخ. عكس أوروبا و فيها الدانوب يصل عرضيا من أقصى الشرق لاقصى الغرب. و بالتالي فوسائل التجاره و هي الأنهار تفرض اما ان تنتقل طوليا او لا تنتقل مطلقا. و بِمَا ان الانتقال طوليا صعب فكانت الجغرافيا عائقا طبيعيا كبيرا في افريقيا.

٣- حتى الأنهار الافريقية الطوليه جميعا تنبع من اصعب الأماكن على الكره الارضيه لسكنى الانسان. فالنيل ينبع من هضبه الحبشه في مناطق شديده الوعورة و معرضه للفيضانات في الصيف و للجفاف في الشتاء. و تصحب الفيضانات انهيارات ارضيه قاتله. هذا اذا استطعت المعيشه مع ذباب التسي تسي و البعوض القاتل و الملاريا و أوبئة لم يتوصل الانسان للتعامل معها الا حديثا. و بالتالي حتى لو فكرت في التجاره الطوليه فلن تستطيع ان تذهب بعيدا.

٤- و كأن كل ذلك ليس كافيا ان تنعزل افريقيا و تنقسم الى كانتونات و قبائل لا تجاره و لا تواصل بينها و بالتالي عاجزه عن التقدم و التجاره و التعلم من بعضها، بل أضيف الي ذلك ان الساحل الأفريقي – عكس نظيره الاوروبي او الامريكي – خالي من الموانئ الطبيعية الا فيما ندر. عكس أوروبا التي تتعرج سواحلها بشكل مستمر مما يشكل بيئه جيده لمواني طبيعيه تسمح بالتبادل المستمر مع العالم و بالتالي التقدم و التطور عبر التعلم من الثقافات الاخرى.

أدى هذا التشرذم ليس فقط الى تخلف افريقيا و لكن ايضا الى قابليتها للاستعمار. ازاي؟

Why_Africa_is_Backwards_3

عدم وجود موانئ طبيعيه و وجود سواحل طويله جدا أتاح للمستعمر القدره على الهجوم في اي منطقه ضعف على امتداد الساحل الطويل و الدخول منها مباشره للداخل دون مقاومه تذكر. عكس الساحل الاوروبي الملئ بالموانئ و التي تتحول تلقائيا لنقاط سكانيه ضخمه و بالتالي نقاط دفاع عسكري محصنه. ثم بعد هذا يأتي الجانب الاهم حيث ان التشرذم الأفريقي يمنع ان تأتي قبيله لمساعده قبيله اخرى و بالتالي يتم استعمار قبيله و مكان تلو الاخر دون اي قدره على الحشد المضاد و تصبح افريقيا فريسه سهله للاستعمار و ايضا الاستعباد.

و نفس هذا سنشرحه عندما نصل لدراسه جغرافيه العالم الاسلامي الذي يعاني من تقطع أوصاله بشكل مقارب جدا لأفريقيا و ان يكن بشكل اقل. و كذلك من قله الموانئ الصالحه. و ينتج عن هذا ان اي منطقه من العالم الاسلامي يسهل غزوها. و لكن و هنا الفارق عن افريقيا كيث توجد لخمه بين مناطق العالم الاسلامي المختلفه و هي لخمه تقارب من الإعجاز في كيفيه صعود الاسلام في تلك المنطقه المتراميه الاطراف. و كأنما هو قانون في العالم الاسلامي انه يسهل غزو منطقه منه و لكن يصعب استعمارها فتره طويله اذا تداعت مناطق العالم الاسلامي الاخرى لنصرتها و يسهل الاستعمار ان لم يحدث هذا التداعي. فمصر نجدها جيوش من الشام عندما تعرضت للحملات الصليبيه لمؤازره جيشها. و عندما لم يهب لنجدتها احد سقطت في الاستعمار البريطاني. و كذلك فلسطين. سقطت بسهوله عده مرات. و لكن عندما هب الشام و العراق و مصر لنجدتها تخلصت من الاستعمار. و عندما تقاعسوا و كسلوا طال الاستعمار. و لذا يجب ان نحذر عندما يقولون ان المقاتلين الأجانب في العراق مثلا هم غير مطلوبين. غير مطلوبين لمن؟ فجغرافيه العالم الاسلامي لا تعترف ب “اجنبي” بل تطلبه. غير ذلك يصبح العالم الاسلامي مثل افريقيا.

و السلسله بالكامل هنا حيث درسنا جغرافيه العالم كله من الصين و روسيا و امريكا و اسيا و الهند و نصل المحطه القادمه للعالم الاسلامي ذاته.

https://jawdablog.org/category/الإقتصاد/استراتيجيات-وحلول/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.