توقعات لأبو منشار

لا تتوقع جوده ان تؤدي عمليه اغتيال جمال خاشقجي للتخلص من محمد بن سلمان على الأقل على المدى القريب

Expectations_for_MBS

تحتاج عمليه أزاحه محمد بن سلمان بشكل عاجل امران:

١- خروج رئيس الولايات المتحده ذاته ليقول ان عليه التنازل مثلما طالب اوباما من مبارك ان يتنحى بقوله الان تعني الان. و هذا لن يحدث في وقت ترامب و الشواهد واضحه ان ترامب و كوتشنر يبحثان عن اي ذرائع لتجنب ذلك. كوتشنر صهيوني و له تأثير على حميه و يعلم ان ثلاثي زايد-سلمان-السيسي هو فرصه لا تعوض للصهيونيه. 

٢- وجود اراده داخل ال سعود أنفسهم للتخلص من محمد بن سلمان مثلما كانت هناك اراده مصريه للتخلص من مبارك. و هذا غير موجود فآل سعود اما حبيس او مطارد او مهَدد. و ابن سلمان سيطر على الحرس الوطني و الجيش بعد إزاحته لمحمد بن نايف المفضل لدى واشنطن الرسميه قبل ترامب و كوتشنر. 

و الأمران غير موجودان. و بالتالي فنحن نقول ان ابن سلمان باق في ولايه عهد المملكه العربيه السعوديه. 

حتى لو أذاعت تركيا قرائن على علم محمد بن سلمان بالقتل؟ نعم. لان تركيا لا تريد الدخول في مواجهه مع السعوديه لسبب او لآخر. بالرغم ان محمد بن سلمان قال ان تركيا جزء من محور الشر و لكن كل الردود التركيه حتى الان هي ردود حريصه على السعوديه و تتجنب التصريح. و بالتالي لن تفعلها تركيا. و الاهم انها حتى لو فعلتها فرئيس الولايات المتحده يمتلك قدره تأثير ضخمه على المستوى الدولي و الاعلام بحيث انه يستطيع امتصاص الامر. 

اذا فمحمد بن سلمان باق في ولايه العهد و ستتمكن السعوديه من امتصاص الصدمه الحاليّه. 

في الأغلب ستعلن تركيا تفاصيل تدين عدد من المواطنين السعوديين و تسعى لمحاكمتهم داخل تركيا حيث على عكس الشائع ينطبق القانون التركي على الجرائم المرتكبه داخل القنصليات. و في الأغلب لن تسلمهم السعوديه لتركيا. و بالتالي ستصدر تركيا امر دولي بالقبض عليهم مما يعني انهم لن يخرجوا مطلقا من السعوديه و مما يعني ان يتحول الموضوع لطلب تركي دائم بالقبض عليهم و تسليمهم. و تبقى السلطات السعوديه بشكل دائم في مظهر المستتر على جريمه. 

—————————-

و لكن تتوقع جوده ان تفتح العمليه ثغره واسعه اما لابتزاز محمد بن سلمان او التخلص منه على المدى المتوسط 

—————————-

افتح منذ الان قوس طويل جدا يبدأ من الان و حتى يأذن الله و فيه تتم عمليه ابتزاز محمد بن سلمان بقوه. ففي اي وقت تستطيع الولايات المتحده تحريك دعاوى قضائيه ضد اي مسئول سعودي بما فيهم ابن سلمان ذاته وفق قانون ماجنتسكي و وفق قانون محاسبه المسئولين عن ١١ سبتمبر. 

كذلك يجب ان نلاحظ ان كلام الرئيس السابق للمخابرات المركزيه الامريكيه برينير ان ابن سلمان غير صالح للملك معناه ان تيار عريض داخل السي آي ايه ذاتها يرى ذلك. و هو تيار يحتقر ترامب و لا يرى ان هناك داعٍ أساسا لسماع كلامه. بل هو تيار يسرب اخبار ضد ترامب ذاته و يتعاون مع الاف بي اي في التحقيقات ضد ترامب. و هذا امر يجب ان نفهمه عن امريكا و هي انه بالرغم ان رئيس امريكا له صلاحيات مهمه الا انه عكس حكام العرب لا يسيطر على كل شيئ و لا يسيطر حتى على الجيش و لا المخابرات بشكل كامل و بامكانهم لن يقولوا له لا بل و بامكانهم تنفيذ عمليات دون علمه ايضا. 

معنى ذلك ان السي اي ايه قد تعمل خلال الشهور القادمه و ربما السنوات القادمه على إيجاد بديل لمحمد بن سلمان بالذات اذا تعاونت قطر و تركيا و بعض ال سعود لإيجاد هذا البديل. و ربما تعمل السي اي ايه على تأليب القبائل ضد ابن سلمان و تأليب الحرس الوطني. و هنا لكل حدث حديث. 

هذه هي الإشارات التي لو رأيتها اعلم ان هناك بديل:

١- ظهور بديل و تلميعه اعلاميا في امريكا 

٢- بدايات قلاقل في القبائل بسبب تردي الوضع الاقتصادي 

٣- ظهور انشقاقات داخل الحرس الوطني. 

و السنوات القادمه حبلى. فهذه منطقه ما زالت تتشكل.

#جمال_خاشقجى

#ابو_منشار

#بن_سلمان_قتل_الخاشقجي

#اين_جثه_خاشقجى



Categories: الدول العربية

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: