لماذا تقدمت أوروبا؟

Why_Europe_Advanced.jpg

تلعب طبيعه الجغرافيا في أوروبا دورا مهم ساعد في تقدمها و وصولها في مرحله من المراحل انها تحكم العالم و كانت قمه ذلك الدور في ١٩٢٠ و بعدها حدث تراجع أوروبي و بزوغ أمريكي. في الحلقه السابقه شرحنا عبقريه جغرافيه الولايات المتحده (مصدر ١). في الحلقه دي حنركز على أوروبا.

بإلقاء نظره على خريطه أوروبا نلاحظ التالي:

١- تعرج سواحل القاره الاوروبيه. عكس مثلا السواحل المصريه تو الأفريقية بصفه عامه نجد ان أوروبا لها ساحل كثير التعرجات لدرجه وجود بحار داخليه في أوروبا مثل البلطيق و بحر الشمال و حتى هذه البحار كثيره الخلجان بدرجه لا مثيل لها في العالم. و ذات الامر ينطبق على البحر المتوسط الذي يتعرج من اليونان ثم إيطاليا و فرنسا و يزداد تعرجه حتى في الساحل الإسباني. بينما على الشاطئ الاخر في افريقيا تقل هذه التعرجات اللهم الا في تونس التي تبدو كبروز كبير من الساحل الأفريقي.

ينتج عن هذا ان الساحل الاوروبي به موانئ طبيعيه كثيره و أتاح هذا لاوروبا انفتاح كبير على التجاره العالميه. و ربما اهم دوله اوروبيه في هذا هي بريطانيا التي هي ليست الا مجموعه من الجزر ذات السواحل كثيره التعاريج و كثيره الموانئ. و لذا اصبح من الطبيعي ان تتحول لتكون الدوله التجاريه و البحريه الاولى في العالم.

٢- في المنطقه الواقعه غرب الاورال و شمال سلسله جبال كاربيثيا و شمال الالب و البرانس و هي منطقه ممتده من روسيا نحو أوكرانيا ثم ألمانيا و فرنسا و تشمل معظم سكان أوروبا فهي منطقه كلها عباره عن سهل منبسط تماما. و الاهم ان هذا السهل متقارب في درجات الحراره و تهطل عليه الأمطار بغزاره و يتمتع بشبكه ضخمه من الأنهار (انظر الخريطه المرفقه). و بالتالي فهي منطقه صالحه للسكن و الانتاج الزراعي الكثيف.

الخلطه بين انتاج زراعي كثيف في القلب و سواحل طويله بها كثير من الموانئ الطبيعية ينتج عنه قدره عاليه على التجاره مع العالم و الاكتساب من ذلك.

٣- بسبب ان درجات الحراره و المناخ متقاربان في كل السهل الاوروبي فحركه السكان و الهجرات الداخليه الاوروبيه تصبح سهله. فلا توجد موانع طبيعيه كجبال ضخمه كما لا يوجد تغيرات كبيره في درجات الحراره تحتاج لاعتياد كبير.

تقود حركه الهجرات و السكان للقدرة على تبادل المعارف و الخبرات و نقل التكنولوجيا. و تاريخ أوروبا حافل بانتقال تلك الخبرات. و ما يحدث ان الفلاح الفرنسي عندما يكتشف ان نظيره الألماني مثلا يستخدم طريقه افضل للري سينقلها عنه كما سيعمل على تجويدها و يضيف لها. ثم تنتقل للهولندي ثم تصل للألماني الذي يضيف لها مره اخرى و هكذا.

٤- انظر لشبكه الأنهار في أوروبا ستجد انها عكس انهار الشرق الاوسط (النيل و الفرات) فهم في أوروبا انهار عباره عن شبكه مترابطه بشكل كامل. تستطيع ان تركب سفينه في الفولجا في شرق أوروبا و تنتهي في الراين في أمستردام!

أدى هذا لتسريع حركه التجاره بين الأوروبيين و كذلك تسريع الهجرات الداخليه. و كما نرى في ٣، تودي التجاره و تبادل الخبرات لاكتشافات اكبر و أسرع في التكنولوجيا.

سنجد ايضا ان انهار أوروبا كلها ليست فقط صالحه للملاحه طوال العام لكن ايضا فاتجاه الأنهار في أوروبا هو اتجاه شرق- غربي اي عرضي و ليس طولي. و هذه نقطه هامه جدا. فهذه الأنهار تنقل الناس و التجاره بين مناطق متشابه جدا في المناخ و بالتالي تسهل عمليه الانتقال فلا تحتاج مثلا لملابس ثقيله اذا أردت السفر عبر الدانوب من بودابست الى فيينا.

و الحقيقه ان جغرافيه الشرق الاوسط تعاني جدا في هذا المجال. فنهرا الشرق الاوسط الكبيران، النيل و الفرات، غير مترابطين كما ان اتجاههما شمالي- جنوبي و هذا يُحد من حركه التنقل و التجاره بين مثلا مصر و السودان او اثيوبيا. كما ان النيل بالذات غير صالح للملاحه معظم الصيف. و يفصل بين المراكز السكانيه لشعوب الشرق الاوسط مسافات كبيره من الصحراء. كل هذا يُحد من حركه التنقل و التجاره و بالتالي يقلل من حركه نقل التكنولوجيا و التقدم.

٥- يوجد نمط في خريطه أوروبا هو جزء من عبقريه مكانها كما انه الجزء الذي أدى لكل حروب أوروبا و حروب العالم. الا و هو انه بالرغم من سهوله الانتقال من مكان لمكان في السهل الاوروبي و تشابه المناخ الا ان طبيعه الساحل الاوروبي المتعرجة و كثره الأنهار فيها شكلت حدود طبيعيه بين مجموعات السكان. فبريطانيا مجموعه جزر. لكن حتى بينها لم توجد وحده بسهوله حيث الجزيره الأيرلندية ترفض الجزيره الانجليزية و الانجليزية تتعارك مع الإسكتلنديه مع ان الفارق بينهما اقل من برزخ! و هكذا في كل أوروبا. أدى هذا ان الحدود بين الشعوب و المراكز السكانيه الاوروبيه هي حدود يسهل أعاده تشكيلها و التغلب عليها و في ذات الوقت هي حدود فعليه! كيف هذا؟ لانها حدود لبست عباره عن سلسله جبال ضخمه مثل بين الصين او الهند او صحراء لا قبل لأحد بها كما هي بين الجزاير و مالي فبالتالي هي حدود يسهل اقتحامها و أعاده تشكيلها. و لكنها في ذات الوقت منيعه بحكم ان كل شعب أوروبي يريد ان يعيش في جزيرته الخاصه و قوميته و لكنه يريد ان تمتد تلك القوميه حتى خارج الجزيره الطبيعية الواقعه بين الساحل و النهر و بالتالي تغيرت الحدود الاوروبيه مئات المرات في تاريخها. كما ان الشعوب الاوروبيه حاربت من اجل كيلومترات من تلك الحدود. ثم في النهايه استقرت على الوضع الطبيعي لهذه الحدود بين النهر و الساحل. و لكنه استقرار أتى على جثث ملايين.

هذا الصراع بين الشعوب الاوروبيه كان ايضا احد اهم عوامل تقدم أوروبا لان الصراع أدى لتنافس و التنافسية أدت لتقدم. و كثير من الاكتشافات الاوروبيه التي نتمتع بها الان حدثت نتيجه الصراعات الاوروبيه. الرادار. الراديو. المحرك النفاث. الخ.

و هذه الحدود المتغيره غيرت عدد دول أوروبا بشكل مستمر لكن العدد استمر حوالي ٢٠-٣٠. لا يقل و لا يزيد. و هذا مما تفرضه الجغرافيه.

هذا مغاير تماما لجغرافيه الشرق الاوسط التي سندرسها في الحلقه القادمه و لكن يغيب فيها عوامل الصراع الحقيقي على الحدود فمن سيحارب بشكل حقيقي من اجل صحراء؟ الا عندما ظهر البترول في الشرق الاوسط و هي ظاهره حديثه و لم ينتج عنها بعد اي تصارع تكنولوجي حقيقي الا ما نراه الان بين قطر و الإمارات و هم يفتقران لإمكانيات صراع أوروبي بشري حقيقي.

و بالتالي فجغرافيه الشرق الاوسط هي في الحقيقه متقطعه الأوصال دون تواصل مستديم بين شعوب الشرق الاوسط الا عبر بوابات محدده و صغيره (الجسر السوري-التركي و الجسر الفلسطيني-السيناوي و الجسر العراقي-الإيراني) و كلها جسور لو نلاحظ يتم الان و بقوه محاوله اغلاقها و هدمها في استمرار لما تم عبر سايكس-بيكو حيث أغلق تماما الجسر الفلسطيني الرابط بين الشرق و الغرب و يتم الترويج الان بعداء ايران و تركيا كي ننكفئ جميعا في جزر منعزله عن بعضها دون ثقل سكاني و دون تواصل و دون تجاره و بالتالي لا مهرب الا من سيطره اسرائيل على المنطقه.

٦- توجد لاوروبا حدود طبيعيه تجعل غزوها من الخارج عمليه شبه مستحيله. لم يستطع المغول دخول أوروبا و تجنبوا سلسله جبال كاربيثيا بين رومانيا و المجر. و كما انه لم ينجح غاز في التاريخ في اقتحام القوقاز من روسيا و الوصول للشرق الاوسط فالعكس صحيح. لم ينجح غاز من الشرق الاوسط في دخول أوروبا عبر سلسله جبال القوقاز.

حاول المسلمون اقتحام أوروبا من البرانس و فشلوا. كذلك حاول العثمانيون دخول فيينا عبر جبال كاربيثيا في رومانيا و فشلوا. هي موانع طبيعيه ضخمه.

حتى الانزال الامريكي في فرنسا في الحرب العالميه الثانيه كان لا يمكن ان ينجح الا من بريطانيا. و كادت امريكا تفشل في إنزال جنودها في إيطاليا عبر تونس بالرغم من تصدع نظام موسوليني بسبب بعد المسافات و لم تفعل الا بعد تعاون المافيا الإيطالية في تسهيل الانزال الامريكي من تونس.

لذلك تمتلك أوروبا حدودا طبيعيه تمكنها من التقدم و الازدهار دون تهديد خارجي كبير.

جغرافيه الشرق الاوسط تمتلك حدودا طبيعيه في صحراء لوت شرقا في ايران و جبال القوقاز شمالا و الصحراء الكبرى جنوبا و سلسله جبال أطلس غربا. لم يستطع احد في التاريخ ان يقتحم تلك الحدود الا و تمت هزيمته و بقسوه. و لكن يصر سكان الإقليم ان يتجنبوا هذه الحدود الطبيعية و يضعوا حدودا اخرى صناعيه و بالتالي فهذه الحدود الصناعيه تصبح مفاصل حرجه تمكن الغزو الأجنبي مستغلا الصحراء الشاسعه الفاصله بين المراكز السكانيه و طول السواحل التي تصلح مكانا ملائما للإنزال البحري و لكنها لا تصلح كموانئ للتجاره. كل الاحتلال الأجنبي في الشرق الاوسط أتى بذات الطريقه. إنزال بحري مثلا في الجزائر و استغلال لبعدها عن بقيه الشرق الاوسط فلا يهب احد لنجدتها بسبب اصطناع الحدود و الفواصل. بينما تم دحر اي غزو أجنبي للشرق الاوسط أتى عبر الموانع الطبيعية او حاول الانزال البحري في مصر او سوريا او ليبيا و أتت بقيه الشعوب للنصره. أتى السوريون و المماليك من القوقاز لنصره مصر في الحروب الصليبيه مثلا و تم دحرها. لذلك تفرض جغرافيه الشرق الاوسط عام الشعوب الوحده حتى يستطيعون التعامل مع التهديد الخارجي القادر على الضرب في أماكن كثيره. و من المستحيل على شعب شرق أوسطي بمفرده الدفاع عن نفسه لطول السواحل و كبر الصحراوات. لذلك فالطريق الأفضل هو ما حدث في الحروب الصليبيه و مع المغول اي امتصاص الضربه الاولى ثم طلب العون من كل الشعوب و مراكز السكان الرئيسيه في ايران و تركيا و سوريا و مصر و العراق. و كما سنرى في الحلقه القادمه فوحده عربيه بمفردها تطرد معظم سكان الإقليم في ايران و تركيا و هم جزء من الإقليم بحكم انهم داخل الحدود الطبيعية من صحراء لوت و جبال القوقاز و حتى أطلس و الصحراء الكبرى. الفرات ليس حد طبيعي بالعكس. فالمسافة من عبدان للعراق هي مرمى حجر مثلا.

لا توجد وحده دون حدود طبيعيه. لذلك تسعى أوروبا للتمدد شرقا باستمرار حتى تجد حدودها الطبيعية في جبال كاربيثيا و الاورال.

المصادر:

————

١- الحلقات السابقه 

https://jawdablog.org/category/الإقتصاد/استراتيجيات-وحلول/



Categories: استراتيجيات وحلول

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: