ساعات بتغيب عننا اساسيات 

Sometimes_we_forget_basics.jpg

نحن نطالب بفتح الاستثمار في مجال الرياضه و بالذات كره القدم؟ ليه؟ لانه مش معقول ان الدوله المصريه نصف شعبها من الفقراء و بتصرف على أعانه فرق دوري الدرجه الممتازة لكره القدم.

تخيل معانا ان على الأقل ٥-٦ فرق مصريه لكره القدم ممكن طرح اسهمها في البورصه. الأهلي و الزمالك و المصري و الاسماعيلي و الاتحاد و غزل المحله و الأسيوطي كلها فرق لها شعبيه جماهيرية. مع طرح اسهم في البورصه بكده الفريق يقدر يجمع رأس مال يستطيع استثماره في جلب لاعبين و مدربين و يكون هناك مجلس اداره منتخب هدفه تعظيم أرباح مالكي الفريق و هم ملاك الأسهم في البورصه. و ده بيحي عن طريق كسب البطولات و بالتالي بيع فانلات النادي و إعلانات في قناه النادي و إعلانات في أستاد النادي و هكذا.

و بكده كمان نفصل بين نادي اجتماعي هدفه توفير خدمات للأعضاء و فريق كره هدفه تحقيق بطولات رياضيه و تحقيق مكاسب ماديه عن طريق ذلك. الحقيقه الهدفين دول مستحيل تحقيقهم عن طريق مجلس اداره واحد. طبيعه اداره النادي الاجتماعي هي طبيعه خدميه. يعني ازاي تستقبل العضو و تعمله شاي و قهوه و برامج تمرينات رياضيه و جلسات سحور. شيئ مختلف تماما عن اداره فريق كره قدم محترف. و الحقيقه منعرفش بلد تاني في العالم فيها الخلط ده بين الاتنين. مفيش مانع ان النادي الاجتماعي يكون مالك لبعض الأسهم في فريق الكره و انه يؤجر اسمه و يؤجر شعاره و يؤجر ملاعبه لفريق الكره كمان. لكن تكون علاقه واضحه بعقود و فيها شفافيه. 

هل عيب ان المستثمر في النادي الرياضي يكون سعودي لو قطري او تركي او ماليزي او حتى إنجليزي او امريكاني. بالعكس. ليه نرفض استثمارات من الخارج؟ و ليه نرفض خبرات كمان من الخارج في اداره فرق الكره. و بالذات لو اخوه عرب و مسلمين. اهلًا وسهلا. 

امال المشاكل فين؟ 

١- بدايه المشاكل هي المال السعودي اللي بيدخل لتخريب و شراء الذمم. بدايه المشكله هي ان الخطيب أخذ فلوس سعوديه في مقابل اتفاقات في الظل لا يعرف عنها احد اي شيئ. 

هذا العمل يجب ان يكون مجرم قانونا. في امريكا تعتبر هذه خيانه و القانون الامريكي مثلا يمنع ان يأخذ اي مرشح لأي انتخابات اي أموال من اي شخص او كيان اجنبي. مصدر ١. 

٢- استثمار تركي ال الشيخ في النادي الأسيوطي و تغيير اسمه لأي شيئ اخر هُو في حد ذاته امر مقبول. 

المشكله هي هل هذا الاستثمار مفتوح للجميع؟ هل اي مستثمر يستطيع ان يقول انه مثلا سيدفع ثمن اكبر ؟ هل تم طرح الصفقه في البورصه؟ ما هي شروط الصفقه؟ ما هي الأموال التي طرحها الشيخ؟ هل هي أصبحت ملك للفريق الان ام يستطيع الشيخ ان يغير رأيه و يزعل و يروح حته تانيه؟ الاجابه: لا احد يعرف. 

و هنا المشكله. مرحَبا بالاستثمار في مناخ شفاف و تحت قانون يشمل الجميع. ميزه هذا انه ستوجد تنافسية. و ربما يظهر مستثمر إنجليزي مثلا يضع أموال اكثر من الشيخ و يضع خبرات اكبر في اداره النوادي. و هذه هي اليات السوق التنافسية التي تجعل الدول تتقدم. 

الصين ذات نفسها تطرح شركاتها القوميه للبيع وفق اليات محدده هدفها الحصول على افضل الخبرات و الأسعار. مصدر ٢. 

٣- في الغرب يستطيع اي شخص الاستثمار في الاعلام و شراء صحف و مجلات و قنوات لكن تحت ضوابط أهمها عدم التدخل في السياسه الاعلاميه التي يديرها مكتب التحرير. ستيف بيزوس اشترى الواشنطن بوست لكنه لا يتدخل فيما تكتبه البوست. ما يحدث هنا ان تركي الشيخ يقول للإعلاميين المصريين ما يقولونه. هذا في امريكا يسمى ان الشخص اصبح مندوب لجهه اجنبيه و يجب ان يسجل نفسه انه مندوب لجهه اجنبيه لدى الحكومه الامريكيه و يتم نشر هذا في سجل خاص حتى يعلم الجميع ان هذا الشخص يتحدث و يعمل لدى جهه اجنبيه. مصدر ٣. 

في مصر الان لدينا اعلام يعمل لصالح السعوديه. و هو امر واضح منذ ثوره يناير ان السعوديه و الإمارات (و من وراءهما اسرائيل) يسيطران على الاعلام المصري. 

٤- عدم وجود قانون يسري على الجميع و تظهر نتائجه. 

مثلا تشميع شقه لمطربة مصريه على علاقه مع الشيخ. لماذا؟ ماذا فعلت؟ ما هي جريمتها؟ هل الشيخ منح الشقه لها؟ اذا هي تملكها. منحها لها بالغلط؟ حسنا فالقانون لا يحمي المغفلين. لا يحق له استردادها. هل الشقه ملكه؟ اذا هي ملكه. لماذا يتم تشميعها؟ بصرف النظر تزوجوا أم لا. حتى لو على علاقه غير شرعيه. هذه مشكلتهم الخاصه. مشكله القانون هي من المالك الشرعي. 

تزوجته للحصول على امواله؟ هذه مشكله اجتماعيه و ليست قانونيه. في الدنيا كلها كثيرون يتزوجون من اجل المال. في امريكا تتزوج فتيات البورن من رجال اعمال يكبرونهم بعشرات السنين. ليست قضيه الدوله و لا القانون. قضيه القانون هي ما المكتوب في العقد و هل تم باراده الجميع الحره. و من السهل ان نقول ان لو الشيخ منح المطربه شيئ فهذا بارادته الحره. 

الحقيقه انه في مصر لا يوجد قانون بالمعنى المتعارف عليه للكلمه. يوجد بلطجه. 

٤- المشكله الاخيره هي انه ليس من المفروض ان يوجد معتمد سامي سعودي في مصر! و ليس مِن المقبول ان تكون مصر تحت الوصايه السعوديه. لكنه حكم العسكر. 

هذه هي المشاكل و الحلول. 

المصادر:

————

١- تجريم أخذ أموال انتخابية من غير الامريكان 

http://uscode.house.gov/view.xhtml?req=%28title%3A52+section%3A30121+edition%3Aprelim%29

٢- برامج الصين في الخصخصه 

https://www.forbes.com/sites/kenrapoza/2015/12/30/china-starts-breaking-up-its-state-owned-enterprises/

٣- التسجيل في امريكا كعميل لجهه اجنبيه 

https://definitions.uslegal.com/a/agent-of-a-foreign-power/



Categories: استراتيجيات وحلول

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: