الازمه الاقتصاديه المقبله في مصر 

ارتفاع سعر الدولار و موجه جديده من ارتفاع الأسعار هو امر اصبح حتميا في مصر. هي فقط مسأله وقت و لن يكون وقت طويل. ربما أشهر.

سنضع هنا اسباب ان سعر الدولار سيرتفع و ان موجه من ارتفاع الأسعار قادمه و ان ازمه اقتصاديه طاحنه توقعناها منذ ٢٠١٥ اقتربت بشكل كبير. ليه؟

اقترضت مصر منذ عام ٢٠١٥ حتى الان حوالي ٥٠ مليار دولار. و بذلك تضاعف الدين الخارجي المصري من ٤٠ مليار دولار ليتخطى الان حاجز ال ٩٠ مليار دولار وفق بيانات البنك المركزي المصري وفق الشكل الاول. مصدر ١.

الديون في حد ذاتها ليست مشكله. فطبيعي في تنفيذ المشروعات التنموية ان تقترض في مقابل عائد اعلى من الفايده على الاقتراض تسدد منه الفايده و القرض و كذلك تتبقى نسبه ربح تستطيع أعاده تدويرها في الاستثمار.

Next_Egypt_Economy_Crisis_2

المشكله انه منذ بدايه تسارع وتيره الاقتراض فالعوائد من الاقتراض في مصر محدوده للغايه. فمع كل هذا الاقتراض فمعدل نمو الناتج القومي المصري بالكاد عاد لمستوى عام ٢٠١٢! و بالكاد عاد لمستوى عام ٢٠١٠ و كان الاقتراض وقتها بوتيره اقل بكثير. اذا نحن نعاني من اقتصاد يتم ضخ أموال خارجيه ضخمه فيه دون عوائد جيده. انظر الشكل ٢ و مصدر ٢.

Next_Egypt_Economy_Crisis_4

قد يقول البعض ان الناتج القومي يرصد كل الاقتصاد بينما عوائد تلك الديون تعود فقط على الأغنياء و بالتالي فمن الممكن ان يكون الأغنياء منتفعين من تلك الديون. و لكن البيانات تدحض حتى هذا فَلَو نظرنا على بيانات البورصه المصريه سنجد ان البورصه المصريه مقيمه بالدولار اقل حتى من مستويات ٢٠١٣. و لو نظرنا للشكل الثالث المرفق سنجد انه في اجواء الانتشاء بعد انقلاب ٢٠١٣ ارتفعت البورصه لمستويات عاليه في عام ٢٠١٤ ثم تراجعت بشكل كبير و حصلت محاولتان في ٢٠١٦ و ٢٠١٨ للصعود بعد محاولات إصلاح اقتصادي وقتها لكن المحاولتان باءتا بالفشل. و من الصعب تخيل نجاح اي محاوله اخرى. معنى ذلك ان الاستثمار المفتوح في مصر في البورصه أصبح عمليه غير مربحه. مصدر ٣.

Next_Egypt_Economy_Crisis_3

لذلك اصبح الاستثمار العقاري في مصر هو مجال الاستثمار الوحيد. و الحقيقه ان سوق بيع و شراء العقارات في مصر متوقفه ببساطه لان هناك عقارات جديده يمكنك ان تشتريها بالتقسيط. و بالتالي فنحن امام فقاعه لا بد ان تنفجر لانه لماذا تشتري شيئ لا يمكنك بيعه بسهوله لاحقا؟ و عدد العقارات المبنيه في مصر الان يفوق احتياجات الدول المجاورة حتى. فلا يمكن ان يكون اعتماد نمو دوله على السوق العقاري فقط.

معنى ذلك شيئ واحد انه العوائد على الاستثمار قليله و حتى في المجال الوحيد المفتوح للاستثمار فالمخاطرة الان أصبحت عاليه جدا.

لو كنت بنك تسليف لماذا تعطي مصر مزيد من القروض؟ 

———————————-

لذلك لو نظرنا من بعيد و من وجهه نظر المؤسسات الماليه المقرضه لمصر نجد ان مصر دوله اقترضت ٥٠ مليار دولار في ظرف ٣ سنوات دون ايه عوائد حقيقيه. لا بورصه نمت. و لا نمو اقتصادي حدث. و لا استثمار عقاري له معنى. 

———————————

و بذا تصل للاستنتاج الوحيد المقبول انه لماذا تعطي مزيد من الأموال لمصر؟ لن تعطيها الا اذا وعدت مصر انها سترد الأموال بسرعه و بفايده مرتفعه. و هذا بالضبط ما حدث. طرحت مصر عطائين للاقتراض في سوق لندن و لكن طلب المقرضون فائده عاليه قالت عنها الحكومه المصريه انها طلبات “غير منطقيه”. مصدر ٤. في الأغلب ستغطي مصر هذا الاقتراض عبر الاقتراض من حكومات خليجيه و لكن من الصعب ان يستمر هذا لوقت طويل لأنهم ايضا لديهم مطالب. و نحن نرى ان ارتفاع تركي ال الشيخ في السيطره على الحياه في مصر يتناسب طرديا مع عجز مصر عن الاقتراض من سوق لندن. و بالعكس سترى حكومات الخليج عند نقطه معينه ان الأفضل هو ارتفاع الأسعار في مصر حتى يتعلم المصريون ان يصبحوا اكثر عبودية لحكومات السعوديه و الإمارات.

مصر ايضا يتم مقارنتها مع الاسواق الناشئه الاخرى

—————————

لا تتم مقارنه السوق المصريه مع الامريكيه مثلا من وجهه نظر المستثمر بل يتم وضعها في مقارنه مع أسواق الارجنتين او البرازيل او جنوب افريقيا او اندونيسيا او الهند. و مقارنه بتلك الاسواق فالمخاطرة عاليه و العوايد اقل. مثلا تعطي الارجنتين فائده في البنوك مقدارها الان ٤٠٪؜ و رفعت تركيا ايضا مؤخرا سعر الفايده في البنوك. مصدر ٥. و بالتالي أصبحت تلك الدول اكثر أمانا و عوائدا عن مصر. و ربما هذا ما أدى لسحب الأموال من البورصه المصريه في أتجاه التركيه التي شهدت استقرار في سعر الصرف و ارتفاع مجدد. مصدر ٦.

الميزان التجاري 

——————-

الميزان التجاري المصري مع العالم يشهد ايضا تراجعا حادا فالاستيراد لم يتباطأ بالرغم من ارتفاع الدولار بسبب ان مصر دوله غير منتجه و التصدير لم يتسارع للسبب ذاته. و العجز التجاري الان وصل ٤ مليار دولار في الشهر! و هي مستويات غير مسبوقه حتى في احلك لحظات الثوره المصريه عندما توقفت المصانع عن الانتاج. تخيلوا. انظر الشكل الرابع و مصدر ٧.

لذا مع سحب المستثمرين للدولار من مصر كما هو واضح في اداء البورصه و مع تراجع عوائد الاستثمار في مصر او انعدامها نتيجه لانفاق الأموال في مشاريع الجيش و السيسي منعدمة العوائد (مثل تفريعه السيسي و كفته عبد العاطي و غيرها و كتبنا هذا بالتفصيل سابقا – مصدر ٨ بل و توقعنا الازمه الناتجه عنها و حلولها في عام ٢٠١٩ تقريبا) و مع قله الدولارات في مصر نتيجه انعدام التصدير و زياده الاستيراد و مع حلول اجل دفع القروض و مع اطمئنان الخليج ان السيسي يستطيع قمع اي ثوره و اي تمرد لذا فالنتيجه الوحيده هي وجوب ارتفاع سعر الدولار في مصر مع موجه جديده من ارتفاع الأسعار.

الحقيقه ان العلاج الرئيسي للتضخم هو الاستثمار في مشاريع ذات عوائد. و مع حكم الجيش في مصر و سيطره تافهين من أمثال السيسي و رئيس وزرائه و مجموعته الاقتصاديه كلها و طارق عامر فكلهم أناس عاجزون عن تحقيق اي عوائد اقتصاديه. و بالتالي فالازمة قادمه لا محاله و لن يستطيع هؤلاء السيطره عليها.

توقعنا انه مع وصول الدين حاجز ١٠٠ مليار دولار ستحدث الازمه. في الأغلب تنتظر الأزمات مشعل trigger. و هذا سيكون في عام ٢٠١٩.

المصادر:

———-

١- بيانات الدين الخارجي المصري 

https://tradingeconomics.com/egypt/external-debt

٢- بيانات الناتج القومي المصري

https://tradingeconomics.com/egypt/gdp-growth

٣- انهيار البورصه المصريه 

https://www.marketwatch.com/story/billionaire-girds-for-stock-market-crash-by-investing-half-his-net-worth-in-gold-2018-05-01?fbclid=IwAR05heQp0taufVJ0BaISULJ_l1rOMd2-356XsqbxpD59uat7aMFkivDwq6Y

٤- الغاء عطاءات الاقتراض المصريه 

https://m.nasdaq.com/article/egypt-cancels-3-and-7-year-treasury-bond-auction-20180904-00128?fbclid=IwAR2x4J99lGL-PDvgka_wCK6jbPtZHX7zOcJjOQx5zbrysV4Q26k5XkZ2T0Y

٥- ارتفاع سعر الفايده في تركيا 

https://www.theguardian.com/business/2018/sep/13/turkey-raises-interest-rates-to-24-in-startling-bid-to-curb-inflation?fbclid=IwAR18ETbmyv32jTup432Uq8nfrtLTcLjBEbSn1FddQMaoGEB7Xw2c1VHFFLY

٦- عوده ارتفاع البورصه التركيه 

https://tradingeconomics.com/turkey/stock-market

٧- الميزان التجاري المصري

https://tradingeconomics.com/egypt/balance-of-trade



Categories: مؤشرات إقتصادية

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: