السياسه الاثيوبيه الجديده و تأثيرها على مصر 

Ethiopian_Policy_and_effect_on_Egypt

رئيس وزراء اثيوبيا الجديد ابي احمد علي شاع عنه انه مسلم و لكن الحقيقه ان ابيه مسلم و أمه مسيحيه و لكنه نشأ كمسيحي و يمارس الطقوس المسيحيه – عكس ما اشيع. و الزواج المختلط شائع في افريقيا و بسبب كثره الإنجاب و التزاوج – ابوه احمد علي تزوج اربعه و لديه كثير من الأبناء فأبي احمد هو رقم ١٣ – ينشأ الأبناء على ديانه الام التي تربيهم – مصدر ١. و دون شك فأبي احمد علي يتفهم الاسلام ربما اكثر من اي من وزراء اثيوبيا السابقين و هو تطور محمود. 

يستهل ابي احمد علي رئاسته للوزاره في اثيوبيا بسياسه تبدو لنا مطابقه تماما لسياسه “صفر – مشاكل” التي طورها عبد الله جول و رجب طيب اردوغان. مصدر ٢. 

تعتمد هذه السياسه على الأسس التاليه:

١- ان تركيا لا حاجه بها للنزاع مع كل جار حول كل صغيره و كبيره. فلا داعي مثلا لقطع العلاقات مع ارمينيا او اليونان بسبب خلافات تعود لعشرات السنين. بالعكس الواجب هو مد طرق التجاره و التعاون مع دول الجوار. 

و رأينا انه مع وصول اردوغان و جول للحكم أعادوا العلاقات مع ارمينيا و زاروا اليونان بسهوله (أمور لم تحدث في السابق). و أعلنوا انهم مستعدون للتوصل لاتفاق في قبرص. و زاد التبادل التجاري التركي مع البلدين زيادات قياسيه. لدرجه ان اليونان مثلا لا تعارض انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي. بالعكس تراها مفيده لتقييد تركيا. 

٢- ستعلن تركيا في كل وقت كلمات و عبارات الصداقة مع كل الجيران. فالكلام سهل. 

٣- في ذات الوقت فتركيا ستتمسك بخطوط حمراء لن تفرط فيها. 

و رأينا ذلك في مشكله سدود نهر الفرات. فتركيا أقامت علاقات اقتصاديه ضخمه مع العراق و سوريا قبل الثوره. و لكن احتفظت تركيا بحقها في ملأ خزانات سدود نهر الفرات و كان الاعتراض السوري و العراقي وقتها عقيم خصوصا مع احتياج البلدين للتبادل التجاري مع تركيا. 

من السهل ملاحظه ان ابي احمد يعتمد سياسه مشابهه تماما. فهو:

١- يمد علاقات جوار حميده مع اريتريا و الصومال. و هم نقطه ضعف اثيوبيا و المكان الذي كان من الممكن ان تنفذ منه مصر للتأثير على سد النهضه. و كتبنا هذا في السابق. مصدر ٣. حيث منظومه الصومال و اريتريا و السودان و مصر كلها دوله منتفعه من مصادر المياه في اثيوبيا. و عكس مصر فالصومال و اريتريا لهما حدود و امتداد قبلي مع اثيوبيا يمكن التأثير فيه. 

٢- يقول ابي احمد لمصر ما تريد ان تسمعه. تريد مني ان احلف بالله انه لا تهديد لمصر. أكيد لا تهديد لمصر. و المعنى في بطن الشاعر 

٣- لكن سيحتفظ ابي احمد بالثوابت الاثيوبيه و حق اثيوبيا في ملأ الخزان و حقها في التقدم و التطور. 

الديمقراطيه تنتصر. 

المصادر

١- ديانه ابي احمد 

https://www.africaintelligence.com/ion/corridors-of-power/2018/03/30/the-new-pm-abiy-ahmed-ali-an-ethnic-and-religious-compromise,108301072-art

٢- سياسه صفر مشاكل مع الجيران 

http://www.mfa.gov.tr/policy-of-zero-problems-with-our-neighbors.en.mfa

٣- طريقه التعامل مع سد النهضه 

https://jawdablog.org/2014/09/30/water_issue_1/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s