تحديث أسطول مصر للطيران

Egypt_Air_restructuring

عمليه تحديث أسطول مصر للطيران بعيده عن العلم و قواعد اداره أساطيل الطائرات و ستفشل 

في نهايه عام ٢٠١٧ اعلنت مصر للطيران انها ستطور أسطولها (المتهالك الحقيقه) بشراء و تأجير عدد من الطائرات كالتالي (مصدر ١):

١- عدد ١٢ طائره من طراز بومبارديي سي سيريز. Bombardier c series. و هي طائره صغيره قصيره المدى ذات عدد كراسي اقل من ٢٠٠ و تستخدم في الرحلات القصيره (داخل مصر مثلا لشرم الشيخ او للأردن). و هي طائره ذات اسوء مبيعات في تاريخ الشركه الكنديه المنتجه و أدت لمقاربه الشركه على الافلاس و اضطرت ان تبيع خط انتاج الطائره لشركه اير باص الاوروبيه (مصدر ١). 

تعتمد تلك الطائره بالأساس على محرك أمريكي من طراز برات اند ويتني Pratt and Whitney geared turbo fan. او ما يطلق عليه جي تي اف. 

بسبب ان الطائره لا تبيع جيدا قدمت شركه بومبارديي عرضا رخيصا جدا لشراء الطائرات. المشكله طبعا ان معظم تكلفه اي طائره ليست في شرائها و لكن في صيانتها و ادارتها لاحقا. لكن وقعت مصر للطيران في الفخ. 

٢- عدد ٦ طائرات من طراز بوينج ٧٨٧ الامريكيه. و هي طائره ذات مدى بعيد و تتسع لأكثر من ٢٠٠ راكب و تستطيع الطيران دون توقف من القاهره الى اي مكان في الولايات المتحده و كندا. و هي طائره جيده جدا و تناسب إمكانيات مصر و تبيع بأرقام كبيره و تعتمد عليها مثلا شركتا القطريه و طيران الاتحاد. تأتي هذه الطائره بنوعين من المحركات اما رولز رويس ترنت تي اي ان Trent TEN Rolls Royce الانجليزي او جنرال إليكتريك جي اي ان اكس الامريكي General Electric GEnx. سبب المحرك رولس رويس مشاكل كبيره لمن إشتراه لدرجه ان معظم شركات العالم تحولت نحو المحرك الامريكي. مصدر ٢. تستخدم القطريه و طيران الاتحاد محرك جي ان اكس بشكل كامل. 

ماذا قررت مصر؟ شراء الطائرات بمحرك رولس رويس البريطاني. 

٣- حوالي ٣٠ طائره من طراز ايرباص ٣٢٠ نيو Airbus 320 NEO

و هي طائره ذات مدى متوسط و تستطيع السفر بين القاهره و معظم الشرق الاوسط و أوروبا و يمكن ان تأتي بنوعين من المحركات. اما برات اند وتني جي تي اف Pratt and Whitney GTF او جنرال إليكتريك لييب وان ايه General Electric Leap 1A. 

المحرك الامريكي لييب وان ايه مشابه جدا لنظيره جي اي ان اكس GEnx الموجود على البوينج ٧٨٧. 

في الشركات العاديه و لتسهيل عمليه صيانه المحركات و ادارتها (و هي معظم تكلفه الصيانه) تلجأ الشركات لتقليل عدد و نوعيه المحركات التي تشتريها حتى تتعود أطقم الصيانه على نوعيه معينه من المحركات و تستطيع ادارتها و صيانتها بكفاءه.

نظريه تصميم المحركات عند الشركات الثلاثه المنتجه مختلفه تماما. مثلا يختلف محرك رولس رويس عن نظيره الامريكي GEnx بشكل كامل فهو المحرك الوحيد في العالم الذي يحتوي على ٣ قضبان shafts و هي ما يجعله محرك اكثر تعقيدا حتى بالنسبه للطيار الذي سيرى أمامه في قمره القياده ٣ سرعات للمحرك و ليست ٢ كما في بقيه محركات العالم . كذلك يختلف محرك برات اند ويتني GTF تماما عن نظيره الامريكي Leap 1A فمحرك برات يعتمد على وجود ترس كبير في مقدمه المحرك يعمل على تقليل سرعه مروحه المحرك. و بالتالي تتركز عمليه الصيانه في كيفيه صيانه هذا الترس. 

لذلك مثلا اذا قررت ان تشتري برات اند ويتني GTF في طياره سي سيرز c series الصغيره فالمنطق يقول ان تشتري ذات المحرك في الطائره اير باص Airbus 320 NEO. الا بالطبع اذا كنت شركه غنيه جدا و تشتري ميات الطيارات و تحتاج لعشرات من طواقم الصيانه و بالتالي تستطيع تحمل نفقات اداره و صيانه عده محركات مختلفه. لكن بالطبع مصر قررت ان تشتري GTF في ال c series و تشتري جنرال إليكتريك في ال Airbus 320 NEO. 

المنطق ايضا يقول لو اشتريت ايرباص 320 NEO بمحرك من جنرال إليكتريك ان تشتري المحرك المشابه له جدا GEnx من نفس الشركه على البوينج ٧٨٧. لكن طبعا مصر قررت ان تشتري محرك رولز رويس! 

اذا فمصر التي ستشتري ٤٥ طياره فقط و هو عدد محدود جدا سيكون لديها ٣ انواع من المحركات لا رابط بينهم اطلاقا. 

بالمقارنه مثلا بشركه ساوث ويست الامريكيه southwest التي لديها ٥٥٠ طياره كلهم من نوع واحد و بمحرك واحد حتى توفر المصاريف الكليه. مصدر ٣. 

هذا شكل من أشكال الفوضى و موجود مثله تماما في قطاع السيارات في مصر. حتى امريكا ذاتها لا يوجد بها هذا العدد الهائل من موديلات و ماركات السيارات مما يشكل ضغطا على عمليه الصيانه و يقلل من جودتها لان العامل لا يستطيع تكوين اي عمق في فهم كل هذه الماركات و حتى لو تخصص في ماركه محدده فانه لا يرى منها عدد كاف من السيارات يتيح له تكوين اي خبره. 

شركه طيران الإمارات تعتمد على نوعين فقط من الطائرات و بمحركات كلها من جنرال إليكتريك حتى تستطيع تقليل كلفه الصيانه. و شركه طيران الإمارات تمتلك مئات الطائرات. 

بالطبع السيد ايهاب غازي طيار السيسي الخاص و الذي انعقدت له كل الأمور الان داخل مصر للطيران يظن ان الديكتاتوريه هي الحل. 

مفيش أمل. 

بالمناسبه كتبنا ملفا كاملا عن كيفيه جعل مصر للطيران شركه عالميه. مصدر ٤. عشان اللي بيقولوا فين الحلول. 

المصادر:

١- 

https://www.bloomberg.com/news/articles/2017-11-13/bombardier-is-said-near-1-1-billion-c-series-deal-with-egyptair

٢- 

https://www.telegraph.co.uk/business/2016/09/01/rolls-royces-latest-troubles-signal-the-drag-trent-1000-engines/

٣-

https://www.nytimes.com/2010/11/21/business/21south.html

٤- 

https://jawdablog.org/2016/07/07/egypt_air_vs_emirates_vs_ethipian/

https://jawdablog.org/2015/06/06/understand_economy_how_to_improve_egypt_air/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s