الطيارات انتصار ١، انتصار ٢، انتصار ٣، انتصار ٤

Presidential_Airplanes_Intisar_1

تعالوا نشوف كده بشراء السيسي اربع طيارات من طراز فالكون ٧ اكس، مين زيه من رؤساء العالم شاريين طيارات زيها؟

فرنسا اشترت طيارتين من طراز فالكون ٧ اكس بغرض استخدام رئيس الجمهوريه الفرنسي. مصدر ١. في العاده بحكم ان داسو هي الشركه المنتجه و هي شركه فرنسيه تقوم الدوله بشراء طيارات رأس الدوله من الشركه المحليه. مش بس لتشجيع المنتج المحلي لكن طبعا بغرض تأمين المنتج ضد اي عمليه تخريبيه.

لما اشترى نيكولا ساركوزي الطيارتين كانت فضيحه في الصحافه الفرنسيه (مصدر ١ و ٢). عنوان مجله لو بوان كان “طياره ساركوزي الجديده”. و عنوان مجله لو باريسين كان “اتفرجوا على كارلا ١ طياره ساركوزي الجديده” في اشاره لزوجته كارلا بروني للطياره.

طبعا دول الفرنساويين اللي مش فقرا. شاريين طيارتين اتنين بس. احنا لازم نبقى كده. فاحنا بتشتري انتصار ١ و انتصار ٢ و انتصار ٣ و انتصار ٤.

في معيه السيسي في امتلاك فالكون ٧ اكس الامير ألبرت الثاني امير موناكو. مصدر ٣ اللي اشترى طياره واحده فقط. و الامير ألبرت الثاني باع طيارته القديمه من طراز فالكون ٩٠٠ اي اكس للحكومه السويسرية اللي كانت معندهاش طيارات خاصه لنقل رئيس الدوله في سويسرا لكن اشترت طياره امير موناكو بسعر خاص و تخفيض. خد بالك دي سويسرا.

مع السيسي كمان في نادي امتلاك الطياره فالكون ٧ اكس حكومات نامبيبيا و نيجيريا و إكوادور و كل واحده منهم اشترت طياره واحده. مش اربعه.

طبعا فيه حكومات كتيره في العالم تمتلك طيارات اكبر بكتير. و الحكومات دي بتنقسم بصفه عامه لاربع انواع:

١- دول منتجه للطيارات او لقطع منها 

زي امريكا و روسيا و فرنسا و انجلترا و ألمانيا و البرازيل و كندا.

طبعا الدول دي بتستخدم طائراتها. امريكا تستخدم بوينج. روسيا تستخدم اليوشين. فرنسا و انجلترا و ألمانيا تستخدم ايرباس التي تصنع الجناح في بريطانيا و الجسم في فرنسا ويتم التجميع في ألمانيا و تستخدم اجهزه تحكم امريكيه. و البرازيل تستخدم إمبراير البرازيلية (و هي ثالث اكبر منتج للطائرات في العالم).

الدول دي بتجهز طائراتها بأهم من التجهيزات الداخليه زي الكراسي و السرائر مثلا. الاهم انها بتجهز تجهيزات دفاعيه. مثلا الطائره الامريكيه اير فورس وان و هي طائره الرئيس الامريكي مصممه بحيث ان التفجيرات النوويه على الارض لا تتداخل مع عمل اجهزه التحكم و الاتصال على الطياره. و هو ما يطلق عليه nuclearization. مصدر ٤. كذلك فطائره رئيسه وزراء بريطانيا من طراز ايرباس ٣٢٠ مجهزه بنظام دفاعي ضد الصواريخ. مصدر ٥.

اليابان ايضا لديها علاقات ضخمه مع بوينج حيث تصنع بعض الاجنحه لشركه بوينج و بالتالي في الأغلب تشتري اليابان طائرات بوينج و أسطول اليابان الناقل لرئيس الوزراء و الإمبراطور من طراز بوينج ٧٤٧.

٢- دول غنيه او حكام مستبدون و لكن غير منتجه للطيارات و لكن تصر ان تشتري طائرات

و هي مجموعه من الدول ترى انها اما من باب الهيبه او من باب المنظره يجب ان تمتلك طائرات كبيره و مكلفه.

الصين مثلا دوله غنيه و لكن حديثه جدا في انتاج اي طائرات. و بالتالي تستخدم البوينج ٧٣٧ الصغيره او البوينج ٧٦٧ العابره للقارات.

و هنا تقع معظم الدول العربيه الخليجيه و غيرها و حدث هنا و لا حرج. حيث تمتلك حكومه ابي ظبي طياره بوينج ٧٤٧-٨ من اجل استخدام محمد بن زايد (مصدر ٦) و هي مجهزه كما تقول المجلات بكل ما يخطر على البال. و يمتلك الملك السعودي طائرات من طراز بوينج ٧٤٧-٤٠٠ مجهزه بغرفه جراحه متكاملة حيث احتياج ملوك السعوديه العجائز لذاك كبير

و تقع مصر في هذه الدول ايضا. تمتلك مصر حاليا طياره رياسيه من طراز اير باس ٣٤٠ لكنها قدمت و بالاضافه لشراء اربع طيارات فالكون ففي الأغلب ستقوم مصر بشراء طائره جديده تحل محل الإيرباص ٣٤٠ القديمه و في الأغلب ستكون طائره امريكيه حتى ترضي مصر المستر ترامب. و لن نستغرب لو كانت من طراز ٧٤٧-٨ مماثلة لطائره صديق السيسي و كفيله محمد بن زايد.

٣- دول تمتلك تكنولوجيا عاليه و لكنها متقشفة

و في هذه المجموعه تقع اسرائيل و تركيا. مثلا حتى الْيَوْمَ لا تمتلك اسرائيل طائره خاصه لرئيس الوزراء! و يقوم بنيامين نتنياهو في سفرياته باستئجار طائره من شركه العال. حيث يتم تجهيز الطائره المستأجره بشكل خاص قبل السفر ثم تعود مره اخرى للاستعمال التجاري العادي.

و مؤخرا كانت هناك فضيحه في الصحف الاسرائيليه حول قيام العال بتأجير الطايره لرئيس الوزراء بمبلغ كبير. مصدر ٧. لذلك قررت الحكومه الاسرائيليه شراء طائره مستعمله و تجديدها لتجهيزها بمعدات دفاعيه ضد الصواريخ و باتصالات مؤمنه. مصدر ٧.

اللطيف ان الصحافه الاسرائيليه اعترضت على انفاق ٧٠ مليون دولار لشراء و تجهيز الطايره المستعمله. بينما تشتري مصر اربع طائرات فالكون بمبلغ ٣٣٧ مليون دولار! مصدر ٨.

و الصوره المرفقه تظهر نتنياهو و مجلس الوزراء الاسرائيلي محشورين داخل الطايره.

Presidential_Airplanes_Intisar_3

تركيا في المقابل اشترت طائره مستعمله من طراز ايرباس ٣٣٠ من تونس ثم جهزتها في تركيا باجهزه دفاعيه متطوره. مصدر ٩. و هذه الطائره الان هي التي يستخدمها رجب اردوغان في سفرياته. مع ملاحظه انها اصغر من طراز الطايره الرئاسيه المصريه القديمه التي نتوقع ان تبيعها مصر لشراء طراز أمريكي أحدث.

غير ذلك تقوم الحكومه التركيه و الاسرائيليه باستئجار طائرات من الناقل الوطني لنقل كبار رجال الدوله عند الحاجه.

٤- دول متقشفة فعليا 

و هنا تقع دول مثل النرويج التي يسافر ملكها و كل أعضاء حكومتها باستخدام طيران ساس التجاري العادي. و كذلك الدانمارك التي تمتلك طائره خاصه تستخدم في رصد حركه الأسماك في جرينلاند (التابعه للتاج الدانماركي).

مبروك لانتصار.

المصادر:

١-

http://www.lepoint.fr/actualites-monde/2009-07-09/le-nouvel-avion-de-nicolas-sarkozy/1648/0/359913

٢-

http://m.leparisien.fr/politique/voici-carla-one-le-nouvel-avion-de-sarkozy-10-07-2009-576365.php

٣- 

http://m.parismatch.com/Royal-Blog/Monaco/Albert-s-offre-l-avion-de-ses-reves-228744

٤- 

http://www.euronews.com/2016/12/06/trump-calls-for-new-air-force-one-boeing-order-to-be-cancelled-over-costs

٥- 

https://www.cnbc.com/2016/07/08/a-look-inside-uk-governments-private-jet–cam-force-one–on-its-first-flight.html

٦- 

https://thepointsguy.com/2017/09/the-vip-jets-of-world-leaders/

٧- 

https://www.richardsilverstein.com/2016/08/12/israel-censors-new-air-force-1-details-and-tens-of-millions-cost/

٨- 

https://www.ecofinagency.com/finance/1808-35054-egypt-to-buy-4-falcon-7x-from-dassault-for-337m

٩- 

http://www.hurriyetdailynews.com/turkeys-air-force-one-painted-red-and-white-71155

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s