مقتطفات مما توقعته جوده في يناير ٢٠١٨

Jawda_2018_predictions_revisit.jpg

في بدايه يناير و بالتحديد ٣ يناير كتبنا التالي:

– “في نهايه ٢٠١٦ توقعنا ان ينقل ترامب السفاره الامريكيه للقدس و ان يقابل السيسي و يثني عليه و ان تنتقل امريكا لخانه إسرائيل بشكل كامل”

– “ستقوم الولايات المتحده منفردة بتمرير حزمه عقوبات اقتصاديه شديده على ايران و هي عقوبات سترضي السعوديه لحد ما و تجعل ايران اكثر اقترابا من أوروبا و تباعد اكثر بين الولايات المتحده ترامب و الموقف الاوروبي.” 

– “تتعرض السعوديه لهزائم متواليه امام عدوتها اللدودة ايران في اليمن و سوريا و لبنان. لن تغامر السعوديه بعمل عسكري مباشر ضد ايران لانه عمل محكوم عليه بالفشل و لكن ستعمل السعوديه على دفع اسرائيل و امريكا للقيام بعمل عسكري ضد ايران. و اسرائيل بالطبع لن تجرؤ على مغامره مثل تلك منفردة و الا لفعلتها وقت اوباما عندما كانت اداره اوباما معاديه للتوجه الاسرائيلي المغالي في التشدد. و الولايات المتحده غير مستعده للقيام بعمل هكذا مكلف دون عوائد مضمونه. و هي عوائد ستصل ربما لترليون دولار يجب ان يدفعها الخليج كله و هو امر لا تحتمله السعوديه بمفردها مهما تمنت. لذلك في الأغلب ستستمر الولايات المتحده و اسرائيل في عمليه استحلاب الخليج.”

– “سيزداد خوف المعسكر اليميني في الولايات المتحده من حدوث انقلاب في مجلس النواب الذي سيخضع كله للتصويت عام ٢٠١٨ و اذا انقلب ليصبح ديمقراطيا فمعنى ذلك ان ترامب لا شك سيتعرض للحجر impeachment و هو ليس نيكسون الذي سيسلم بذلك و يترك الحكم بل سيحارب و يقاوم مما سيعرض الولايات المتحده لازمه دستوريه شديده و استقطاب مجتمعي. و الجميع يعلم الان ان المحقق الخاص روبرت مولر قد اقترب فعلا من ادله على تورط ترامب في التنسيق مع الروس خلال الانتخابات و السؤال هو عن توقيت طرح تلك الاتهامات.”

– “و هنا يصبح السؤال عن رد فعل ترامب في حاله اقتراب النهايه. و هو شخص غير مستقر نفسيا و لديه عقده كبيره جدا في تضخم الشعور بالذات. و بالتالي فقد يلجأ فعلا في توريط الولايات المتحده في حرب تغطي على فضائح التورط مع روسيا. و الحقيقه ان كل رئيس أمريكي في التاريخ دخل حرب ما باستثناء باراك اوباما! و هي حقيقه يعلمها ترامب الذي يحاول دوما ان يكون لا-اوباما un-Obama.”

– “و لذلك نتوقع ان تدخل الولايات المتحده حربا خلال عام ٢٠١٨ لاستباق نتائج تجديد مجلس النواب و التأثير على الناخبين في اجواء من التعاطف مع الرئيس. و هو امر مجرب و معروف في تاريخ امريكا. و نفس قيادات امريكا العسكريه عندما تلتقي بالجنود تتوقع حربا ما قريبا. خصوصا ان الجيش الامريكي يدخل حربا تقريبا كل عامين (دخلت امريكا ١١٧ عمليه عسكريه منذ نشأتها).”

– “و السؤال أين ستكون تلك الحرب. كوريا الشماليه صعبه و معقده. ايران أيضا صعبه و معقده و مكلفه. السؤال في رأينا هو أين. و التجارب اثبتت ان الشرق الاوسط بصفه عامه هو المجال الاسهل و الأقل تكلفه لأي رئيس أمريكي.”

ثم ماذا عن المستقبل؟

——————

“مع تطور ازمه القدس و ازدياد القمع في الشرق الاوسط و مع تحطيم داعش في العراق و سوريا من الصعب عدم توقع ان تحدث عمليه ارهابيه ضخمه في الولايات المتحده ذاتها. و بالرغم من التطور الامريكي المخابراتي فان ١٧ عاما من الهدوء النسبي (حدثت عمليات اقل بكثير من ١١ سبتمبر في ماراثون بوسطن و ملهى فلوريدا و إطلاق الرصاص في كالفورنيا و هي عمليات توكد ان المحاولات مستمره و نظريه الاحتمالات تقول انه مع تواتر العمليات الأقل تزداد احتماليه عمليه اكبر و لعلنا نتذكر انه قبل ١١ سبتمبر حدثت عده محاولات لتفجير ذات الأبراج ثم عمليه تفجير سفارات تنزانيا و كينيا و ضرب السياحه الاسرائليه في كينيا). لو حدثت عمليه كهذه فالغضب الامريكي سيتوجه اولا نحو المسلمين في امريكا و قد يموت منهم الكثير و تحدث تفجيرات للمساجد ثم يتوجه نحو عمل عسكري في الخارج يعتمد على مصدر المنفذين. و ربما تقوم الولايات المتحده بقصف الشرق السوري و احتلال سوريا شرق الفرات بشكل كامل. او لو كان المصدر سيناء فتقوم الولايات المتحده بقصف عنيف لشمال سيناء و تقوم اسرائيل ذاتها بعمليه عسكريه ارضيه داخل سيناء بالتعاون مع الجيش المصري. ليبيا أيضا تبقى كاحتمال. و هكذا. عمل هكذا أيضا يعطي فرصه لتزويد العقوبات الاقتصاديه ضد ايران و رفع درجه التوتر معها باعتبارها المتهمه الاولى بالارهاب في المنطقه لكن من الصعب تخيل ان يصل الجنون لقصفها بالرغم من تهافت اليمين الديني المتطرف على ذلك. ليس على المدى القصير على كل حال.”

و اقرأ الرابط بالتاريخ هنا:

https://jawdablog.org/2018/01/03/توقعات-عام-٢٠١٨/#more-5254

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s