إلى أين تتجه النخبه المصريه

Where_is_Egyptian_elite_heading.jpg

منذ حوالي ٥٠٠ سنه كانت النخبة في مصر من مدافعة عن ديار الاسلام و بمثابة القلب من الدفاع عن المنطقه ضد غزوات التتار و الصليبيين (و هم بالأساس غزاه أوروبيين عاثوا تنكيلا ضد المسيحين طالما كانوا غير أوروبيين سواء في القسطنطينية او في اسيا). وكانت وقتها تلك النخبة طبقه من المحاربين قدموا من آسيا الوسطى و القوقاز و الشام جمعهم هدف واحد هو الحفاظ على الإسلام و الدفاع عن دياره. و مع بدء أفول الخلافه الاسلاميه في أواخر القرن ١٨ و بدايات القرن ١٩ ظهر محمد علي و قضى على النخبة القديمة و أعاد تشكيل نخبة جديده ولائها له و لمشروعه في إعادة احياء الدولة العثمانية بالتحالف مع فرنسا. و كانت تلك طبقه جديده من الباشوات تم الحفاظ على ولائهم بتمليكهم الأراضي في مصر. و أصبحوا مرتبطين بمشروع وطني مصري في الأغلب حتى و لو كانوا من الشركس او الشوام او من اصول تركيه. وحافظ على ذلك الارتباط بالوطنية المصرية أنهم أصبحوا من ملاك الاراضي و بالتالي ليسوا محاربين متنقلين بل ملاك و سكان. و تحول مشروعهم إلى مشروع استقلال وطني مصري في أوائل القرن العشرين حيث كانوا في طليعة النضال من أجل استقلال مصر عن بريطانيا. وربما أبقوا على قدر من التعاطف و الارتباط بفرنسا بحكم عداوتها القديمة لبريطانيا وتشجيعها لاستقلال مصر. 

في منتصف القرن العشرين قضى الجيش المصري على النخبة القديمة من الباشوات من ملاك الاراضي و اسس نخبه جديدة مرتبطه باقتصاد الجيش بالأساس. و تحولت تلك النخبة الجديدة من الضباط و من يدور حولهم للالتفاف حول مشروع وطني قائم على أساسين الاول هو التنمية الاقتصادية و الثاني هو مقاومة المشروع الصهيوني. 

و الان مع بداية القرن ٢١ تحولت النخبة في مصر ١٨٠ درجه عن كل ما مثلته على مدى ٥٠٠ سنة حيث أصبحت هي عدوه للمشروع الإسلامي و حامية للمشروع الصهيوني و تمدده في المنطقة. و أصبحت متحالفة مع الجيش المصري بهدف التمهيد لتمدد المشروع الصهيوني في المنطقة وليس السلام معه فقط (و لا أحد يرفض السلام) بشكل يتعدى الاستسلام. ١٨٠ درجة في ٥٠٠ عام ! 

و ما زالت التحولات جاريه و تستطيع ان تمدها في خط مستقيم لاستنتاج الى أين تتجه النخبه المصريه.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s