سر هبوط الطائرة العسكرية المصرية في بيرمودا 

Secret_behind_Egyptian_Military_airplane_Bermuda_2

تمتلك مصر ٢١ طائره من طراز سي ١٣٠ هيريكيوليس و هي طائره امريكيه من صنع لوكهيد مارتن ذات اربع محركات من نوع الدفع المروحي propeller و تستخدم في أغراض النقل الجوي للجنود و المعدات الخفيفه. مصدر ١. هي طائره قديمه منذ الخمسينات و لا زالت تستخدم في القوات الجويه الامريكيه في النقل الخفيف و اخلاء الجرحى و التجسس. لكن عمليات النقل الثقيل في الجيش الامريكي الان تعتمد على الطياره الاحدث جالاكسي سي ٥ و هي ايضا من صنع لوكهيد مارتن و ذات ٤ محركات ذات دفع نفاث من طراز سي اف ٦ من صنع جنرال إليكتريك الامريكيه. عشرات من القوات الجويه في العالم تمتلك الطايره سي ١٣٠ بما فبها القوات الجويه المصريه وبنجلاديش و الجزاير و السعوديه و ايران و غيرهم. بينما يقتصر امتلاك الطائرة الاحدث سي ٥ على القوات الجويه الامريكيه فقط حيث توفر مدى بعيد يمكن من نقل الجنود و المعدات لأي مكان في العالم دون التوقف للتزود بالوقود. بينما أقصى مدي للطائرة سي ١٣٠ هو حوالي ٢٣٠٠ ميل فقط و هي مسافه لا تمكن الا بالكاد من الوصول من القاهره الى باريس مثلا. مصدر ٢. 

تحتاج الطائرات سي ١٣٠ المصريه لعمرات دوريه لصيانه الطائرة و المحركات. و بالرغم ان العمرات و الصيانه لهذه الطائرة القديمه متوافرة في دول كثيره في العالم مثل تركيا و الإمارات و فرنسا و بلجيكا و ماليزيا و حتى ايران تجري تلك العمرات بنفسها رغم الحصار. مصدر ٣. 

في حاله مصر فالمعونه الامريكيه بالطبع تتطلب اجراء الصيانه الدوريه في الولايات المتحده و هو امر طبيعي و متوقع. و بالتالي يتم اجراء الصيانه في مركز صيانه لوكهيد مارتن في ولايه وسكنسون بوسط امريكا. مصدر ٤. 

الطيران من مصر لامريكا يكون في العاده قريب من الدائره العظمى و هي المسار الأقصر للوصول من مصر لوسط امريكا، و هو الخط الاحمر الرفيع في الخريطه المرفقه و هو يمر عبر اليونان ثم إيطاليا ثم فرنسا ثم بريطانيا ثم يعبر المحيط الاطلنطي باتجاه الشمال الغربي ثم يعكس الاتجاه جنوب جرينلاند لاتجاه الجنوب الشرقي محلقا فوق كندا ثم للهبوط في امريكا. يتغير المسار قليلا وفق العوامل الجويه و حركه المرور و كثافتها و كذلك وفق ارتفاع الطيران و يتم تحديد مسارات خاصه مثل خطوط المرور او مسارات المرور على الارض و يتم ابلاغها للطيارين العابرين للاطلنطي يوميا و يلتزمون بها طوال الرحله و يطلق عليها مسارات شمال الاطلنطي North Atlantic tracks. 

Secret_behind_Egyptian_Military_airplane_Bermuda

هذه المسارات تتطلب طائرات تستطيع عبور المحيط دون التوقف و هي طائرات لها المدى القادر على ذلك. و في حاله الطائرات ذات المحركين فقط فتتطلب بالاضافه للمدى ان تكون مجهزه برخصه خاصه تسمى extended twin engine operations او etops بمعنى ان الطياره تستطيع حتى في حاله الطوارئ و توقف احد المحركات ان تحلق دون توقف لمده ٣ ساعات حتى تصل لأقرب مطار. 

في حاله طائره مثل سي ١٣٠ بمدى ٢٣٠٠ ميل فقط فإنها لا تستطيع التحليق في مسارات شمال الاطلنطي التي تحتاج حوالي ٤٠٠٠ ميل مدى على الأقل دون توقف للتزود بالوقود. لذلك في العاده فمثل تلك الطيارات تتبع الخط السميك على الخريطه حيث تحلق حتى بريطانيا وفق مسار الدائره العظمى وتتوقف للتزود بالوقود في ايرلندا ثم تطير لآيسلندا و تتوقف في ريكيافيك ثم تطير لجرينلاند و تتوقف ايضا ثم من جرينلاند لبانحور في ولايه مين الامريكيه ثم تتزود هناك بالوقود ثم من هناك للمحطة النهائية في وسط امريكا. مصدر ٥. 

ميزه هذا المسار انه قريب من اقصر مسار و بالتالي يوفر في الوقود. طبعا عيبه انه الأماكن التي ستتوقف فيها هي أماكن بارده و مفيهاش مشتروات و لا فسح بالذات في فصل الشتاء. البرد ليس عاملا للطائرة اطلاقا لانها مصممه و تعمل في اجواء تصل ل ٣٠ تحت الصفر. المشكله بالطبع هي لطاقم القياده. 

لاحظنا ان الطائرة المصريه التي انفجر إطارها في جزيره بيرمودا ليست اول طائره تهبط هناك. في ديسمبر ٢٠١٢ هبطت طائره مصريه هناك ايضا و ضاعت في زحمه الثوره المصريه. ثم هبوط و إقلاع اخر في مارس ٢٠١٣ ثم حادث انفجار الإطار في مارس ٢٠١٨. مصدر ٦. نلاحظ ان كلها حدثت في شهور الشتاء. 

هناك مسار اخر للوصول من مصر لامريكا يتطلب المرور فوق إيطاليا ثم الانحراف نحو اسبانيا متجها غربا ثم التوقف في جزر الأزور البرتغالية للتزود بالوقود (و هي منتجع سياحي من الدرجه الاولى) ثم عبور الاطلنطي للتوقف في جزيره بيرمودا للتزود بالوقود ايضا و هي أطول جزء من الرحله و طولها ٢٢٠٠ ميل بمعنى انها ما زالت اقل قليلا من مدى الطائرة سي ١٣٠. ثم من بيرمودا الى نيويورك و من هناك لأي مكان اخر في امريكا. هذا المسار بالقطع أطول كثيرا من اقصر مسار حيث يضيف حوالي ١٥٠٠ ميل لطول الرحله. 

نرجح ان الطيارين المصريين يفضلون مسار اسبانيا – الازور – بيرمودا – نيويورك بالذات في فصل الشتاء حيث الأجواء ادفء و التسوق افضل بالقطع.و من يتعامل مع الطيارين المصريين يعلم ان هذه كلها جولات تسوق و تجاره و يسكت الجميع عن ذلك لشراء ذمم هؤلاء الطيارين. 

هناك عامل اخر ان الطائره سي ١٣٠ طائره بطيئه سرعتها القصوى حوالي ٣٥٠ ميل في الساعه مقارنه بالطائرات الحديثه التي تصل سرعتها ل ٥٥٠ ميل في الساعه. عندما تطير في مسارات شمال الاطلنطي او حتى في الخطوط السميكة بالخريطة ففي العاده سيطلب منك ابراج المراقبه ان تطير في ساعات غير طبيعيه و على ارتفاع منخفض ايضا اذا كانت الطايره بطيئه لانه في تلك المسارات لا يسمح مثلا ان تتجاوز طائره لأخرى على نفس الارتفاع و بالتالي فان كل الطائرات خلفك يحب ان تسير بذات سرعتك و اذا كمت بطيئا فقد قيدت الحركه كلها. معنى ذلك ان طائره مثل سي ١٣٠ ستعبر المحيط غربا في ساعات الليل المتأخرة عندما يكون كل المرور من أوروبا لامريكا قد عبر نهارا. بمعنى ان تتوقف للتزود بالوقود في ايسلندا في منتصف الليل مثلا و تبيت هناك حيث لا توجد مشتروات . و في العوده من امريكا ستبدأ الرحله فجرا قبل ان يبدأ المرور شرقا من امريكا نحو أوروبا في ساعات الليل. في مسار قليل الكثافه مثل بيرمودا فهذا التقييد سيكون اقل. 

نستبعد الاحتمالات التي تحدث عنها البعض ان الموضوع هو تهريب أموال. فالجيش المصري يمتلك طائرات vip خاصه بها إمكانيات ترفيه و تستطيع قطع المسافه مباشره الى مونت كارلو مثلا او دبي او ابي ظبي او سويسرا (و هي الأماكن المعتاده لنقل الأموال) و حتى لبيرمودا بشكل مباشر دون الحاجه لاستخدام طائره سي ١٣٠ و في العاده فالاموال لا تحتاج لطائره بحجم سي ١٣٠. فالكون مثلا تكفي جدا. او حتى ايرباس ٣٢٠. و كلها طائرات موجوده و متوافرة للجيش المصري و قياداته درن حاجه للسي ١٣٠. 

ابحث عن التسوق و المصايف. المدام في منتهى الاهميه. و بعدين فيه بيزنس في تجاره الشنطه كمان. 

المصادر:

١- قوه الجيش المصري من سي ١٣٠

https://www.flightglobal.com/news/articles/analysis-world-air-forces-maintaining-strength-443655/

٢- مدى الطايره سي ١٣٠

https://fas.org/man/dod-101/sys/ac/c-130.htm

٣- أماكن اجراء العمرات 

https://www.lockheedmartin.com/us/aeronautics/eoc/c-130-service-centers.html

٤- مركز الصيانه في ولايه وسكنسون 

https://m.facebook.com/C130MRO/photos/a.173406176139605.60327.173401402806749/1209216779225201/?type=3&source=44

٥- الطيران بمدى قصير للوصول لامريكا 

http://www.bbc.com/news/magazine-34484972

٦- هبوط و إقلاع طائرات سي ١٣٠ مصريه في بيرمودا 

http://bernews.com/2013/03/egyptian-military-aircraft-stops-in-bermuda-2/

http://bernews.com/2012/12/egyptian-military-aircraft-stops-in-bermuda/

http://bernews.com/2018/02/photos-military-plane-blows-tire-on-landing/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s