من يحصل على الدعم في مصر؟

Who_gets_support_in_Egypt

تنفق الحكومه المصريه هذا العام ١٨ مليار دولار على الدعم يذهب منهم ١٢ مليار دولار نحو دعم الطاقه و يذهب ٦ مليار نحو دعم الغذاء. معظم دعم الغذاء بشكل ساحق يذهب لدعم رغيف العيش حيث تعتبر مصر الدوله الأكثر استخداما للخبز في العالم كما انها اكبر مستورد للدقيق و القمح في العالم كله. مصدر ١. قد يذهب بعض دعم الغذاء في مصر لغير مستحقيه لكن بصفه عامه فدعم الخبز يصل بشكل متساو لكل فئات الشعب المصري الفقيره و في الأغلب فجوده الخبز المدعوم اقل من مستوى الأغنياء في مصر. لذلك يمكن بشكل آمن القول ان دعم الغذاء في مصر يصل لمستحقيه. 

لكن ما تتجنب الحكومه المصريه الحديث عنه هو ان دعم الغذاء يمثل فقط ثلث الدعم السنوي الكلي او فقط ٦ مليار دولار. بينما يذهب ١٢ مليار دولار في دعم الطاقه. جزء من هذا الدعم دون شك يذهب للفقراء في شكل تقليل أسعار النقل و الكهرباء لكن الغالبيه العظمى من هذا الدعم تذهب للاغنياء. لسبب بسيط ان هذا نوع من الدعم يذهب بشكل اكبر لمن يمتلك اكثر من سياره و يستخدمهم في رحلات طويله بينما لا يذهب هذا الدعم مثلا للموظف الذي يركب وسائل النقل العام. كذلك فدعم الكهرباء و الغاز يذهب ثلثه تقريبا للاستهلاك الصناعي في مصر و هي المصانع كثيفه استهلاك الطاقه. ما هي الصناعات كثيفه الاستخدام للطاقه؟ الحديد و الإسمنت و السيراميك. و كلها مصانع مملوكه اما للجيش و اما لرجال اعمال مقربين من الحكومه. 

اذا قلنا ان ٦ مليار دولار يذهب لدعم الغاز و الكهرباء و ثلث هذا للإنتاج الصناعي. معنى ذلك ان ٢ مليار دولار بذهب في صوره دعم للجيش و رجال أعماله. 

و حوالي ٦ مليار دولار يذهب لدعم البنزين و اقليه فقط منه تذهب في دعم السولار الذي يستهلكه الفقراء. اذا لنقل حوالي ٥ مليار دولار تذهب لدعم الأغنياء. اذا من ١٢ مليار دولار دعم الطاقه يذهب ٥ زايد ٢ منهم للأغنياء اي ٧ مليار دولار. و يذهب ٥ مليار دولار للفقراء. 

يعني من ١٨ مليار دولار دعم في مصر يذهب ١١ مليار دولار للفقراء و ٧ مليار للاغنياء بفرض ان دعم الغذاء كله يذهب لمستحقيه. 

واحد يقول طيب مش وحش قوي زي ما كنّا فاكرين. طيب نستنى شويه لانه يوجد شكل اخر مهم لدعم الأغنياء في مصر و هو يأتي في صوره القروض. لا يستطيع اي احد في مصر ان يحصل على قرض كبير. سنجد انه فقط ٥٪؜ من الشركات في مصر تحصل على قروض. مصدر ٢. فقط ٥٪؜. بينما ان حجم سوق الائتمان في مصر هو ١٠٠ مليار دولار! و معروف طبعا من هم هؤلاء ال ٥٪؜. 

معنى ذلك ان الغني في مصر يتحصل على نصيب من الدعم المباشر يتشارك فيه مع الفقير بمقدار ٧ مليار دولار. كما ان اعلى ٥٪؜ في المجتمع يتحصلون على دعم من نوع اخر قيمته ١٠٠ مليار دولار في صورة قروض و تسهيلات ائتمانية غير متاحه الا لهم فقط. 

عرفت الدعم بيروح فين؟ 

المصادر:

١- الدعم في الموازنه:

https://www.reuters.com/article/us-egypt-economy-subsidies/egypt-sets-18-billion-for-subsidies-in-fy-2017-18-budget-idUSKBN18W2FX

٢- بيانات الاقراض في مصر

https://tradingeconomics.com/egypt/domestic-credit-to-private-sector-percent-of-gdp-wb-data.html

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s