نصف سكان مصر هم مواطنون عشوائيون

Half_of_Egypt_population_random_citizens

معظمنا يمكن بيشوف العشوائيات و هو سايق او بيشوف صورها في احزمه العشوائيات المحيطه بالقاهره مثلا. بنفكر احنا في العشوائيات على انها مجموعه من المباني الغير مصرح بها. لكن الظاهره الاهم و الاخطر هي ظاهره المواطن العشوائي. 

٢١٪؜ من الرجال في مصر و ٤٤٪؜ من النساء ممن هم في سن العمل يعملون في مهن يطلق عليها البنك الدولي انها “مهن غير محصنه” بمعنى انها عشوائية. مثال لذلك انه فواعلى يعمل باليوميه او تعمل في تنظيف البيوت. و كلهم دون عقد عمل او اتفاق على الدفع يتعدى الْيَوْمَ ذاته. مصدر ١. هذه النسب مرشحه للتزايد. معنى ذلك ان حوالي ثلث ٣٣٪؜ المصريين في سن العمل يعملون في مهن عشوائية. 

أضف لهذا ان حوالي ١٧٪؜ ممن في سن العمل في مصر يعملون بعقود موسميه دون ضمان لاستمرار العمل او التعاقد بعد الموسم. 

يعني بالبلدي تلت العماله في مصر شغال لقوت يومه و ١٧٪؜ شغال بقوت الموسم بس. 

معنى هذا ان ٥٠٪؜ ممن هم في سن العماله في مصر هم عماله غير آمنه. نصف قوه العمل في مصر. 

هذا في مقابل انه فقط ١٠٪؜ ممن هم في سن العمل في مصر يعملون في القطاع الخاص. و ٢٥٪؜ ممن هم في سن العمل في مصر يعملون في وظائف مرتبطه بالحكومه (داخليه – جيش – الهيئات الحكوميه المختلفه). و ال ١٥٪؜ الباقون يعملون في زراعه ارض يملكونها او يؤجرونها. مصدر ١. 

كي نتخيل حجم الموضوع نقول ان عدد من هم في سن العمل في مصر هم ٣٠ مليون. منهم ١٠ مليون يعملون بقوت يومهم و ٥ مليون يعملون بالاجره الموسميه. و ٥ مليون يعملون في زراعه ارض يملكوها او مأجرينها او بعقد عمل زراعه لدى مالك كبير. و ٧,٥ مليون يعملون في الحكومه (الأمن المركزي و الجيش فقط بهم ملايين كما نعلم و نرى) و ٣ مليون فقط في القطاع الخاص. 

في وقت من الأوقات في الثمانينات كان ثلث المصريين في سن العماله يعملون في الحكومه و قل هذا الرقم ليصبح الربع. مصدر ٢. لكن ما حدث وقت مبارك انه عوضا عن ان يقوم القطاع الخاص باستيعاب الخارجين من الحكومه فانهم تحولوا للمهن غير المحصنه او المهن العشوائية. 

و الموضوع يتسارع. ٧٥٪؜ ممن يدخلون سوق العمل في مصر ينضمون لزملائهم ال١٥ مليون ممن لا يوجد لديهم عمل مؤمن. 

معنى هذا انه لدينا في مصر ١٥ مليون عامل عشوائي. لو كل منهم معه أسره من ٣-٤ فقط فمعنى ذلك ان مصر بها ٤٥-٦٠ مليون مواطن عشوائي. نصف سكان الدوله هم في الحقيقه عشوائيون و يتزايدون باستمرار. 

نصف سكان مصر مواطنون عشوائيون. 

و بالتأكيد فمن تلقى تعليم عشوائي و يعمل في مهن عشوائية دون اي استقرار فهل نتوقع منه او منها الا ان يعيش في عشوائيات و تتحول حياته كلها ان تصبح عشوائية؟ 

نزيد أيضا انه من الصعب تنامي الديمقراطيه في دوله بها هذه الاوضاع. باختصار لان ال ٣ مليون العاملين في القطاع الخاص و معهم ربما ٢-٣ مليون من العاملين بوظائف حكومية جيده (قضاء – كبار رجال الشرطه و الجيش – الخ) عددهم قليل جدا لا يسمح لهم او لممثليهم بالفوز في ايه انتخابات حره. هذه استحاله عدديه و تزداد استحاله مع الزمن. كذلك فان هؤلاء من الصعب ان يثقوا في الاختيارات الديمقراطيه لنصف الدوله التي تعيش في العشوائيات. و بالتالي فحلهم الوحيد هو مزيد من القمع و التنكيل تجاه نصف الدوله. 

و نحن رأينا هذا في ثوره يناير و ما تبعها. فنجد علاء الأسواني و هو احد اْبواق الطبقه المرتاحه في مصر ينادي بمنح التصويت فقط لمن تلقى تعليم معين. بينما هو ذاته كان ينهي مقالاته بالديمقراطيه هي الحل. و البرادعي مثلا و هو أيقونة الطبقه المرتاحه لم يقدر حتى ان يغامر و يطلب ود نصف الدوله العشوائي. و بالتالي عندما وجدت الطبقه المرتاحه انه لا حل أمامها بالديمقراطيه فإنها استدعت القمع سبيلا في السيسي و العوده للجيش ضامن لأمن الطبقه المرتاحه. 

و على عكس الهند مثلا و على عكس مصر وقت الملكيه عندما كانت الطبقه المرتاحه في مصر تبذل مجهودا ضخما في التفاعل مع الفقراء و محاوله تمثيلهم مثل سعد زغلول او حكومات الوفد المتعاقبه فالطبقات المرتاحه الجديده في مصر ليس لديها أدنى اهتمام بذلك فبوصلتها الحقيقيه في دبي للمرتاحين و أوروبا للأكثر ارتياحا و امريكا للمرتاحين جدا. 

مع مرور الوقت و تزايد مشاكل مصر الاقتصاديه و تزايد نسبه العشوائية في مصر سيزداد القمع و التنكيل و التزاوج بين الجيش المصري والطبقات المرتاحه و الخليج و اسرائيل كضامن حقيقي و أكيد لأمن كل هؤلاء. و من لم يغسل مخه الاعلام تردعه الشرطه. و من لا تردعه الشرطه سيقتله الجيش. و عندما يعجز الجيش فسلاح الجو الاسرائلي حاضر كما يفعل في سيناء و سيكرر في الصعيد و غيره ان لزم الامر. مصدر ٣. 

المصادر:

١- العماله العشوائية في مصر

http://www.adeanet.org/min_conf_youth_skills_employment/sites/default/files/u24/Egypt%20Country%20Report_0.pdf

٢- حجم العماله في مصر 

https://tradingeconomics.com/egypt/labor-force-total-wb-data.html

٣- ضربات سلاح الجو الاسرايلي في سيناء

https://mobile.nytimes.com/2018/02/03/world/middleeast/israel-airstrikes-sinai-egypt.html?referer=http%3A%2F%2Fm.facebook.com

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s