الثالوث الحاكم لمصر

The_ruling_Trinity_of_Egypt

في ذكرى عبد الناصر: الثالوث الحاكم لمصر و علاقته بتقدم مصر او تخلفها

في سنه ١٩٥٠ كان متوسط انتاج الفرد في مصر ٥١٧ دولار بينما في اليابان ١٨٧٣ دولار (مصدر ١). اي ان الياباني كان ينتج حوالي ٣ اضعاف نظيره المصري فقط. مصدر ١. في عام ٢٠١٦ كان متوسط انتاج الفرد في مصر هو ٣٥٠٠ دولار بينما ينتج نظيره الياباني ٣٩ الف دولار اي ١١ ضعف نظيره المصري. مصدر ٢. و اليابان دوله ذات موارد محدودة و شديدة التكدس السكاني و تآمر عليها العالم كله لدرجة إلقاء قنابل ذريه. و سنه ١٩٥٠ كما نعلم كانت بعد هزيمه ١٩٤٨ في فلسطين و كان وقت اضطراب سياسي مهم في مصر. 

و الحقيقه ان النظام الجمهوري في مصر و مؤسسه عبد الناصر تسبب في حدوث نمو لا شك فيه في الناتج القومي بمقدار ٦ اضعاف من ٥١٧ دولار ليصبح ٣٥٠٠ دولار عبر ٧٠ سنه من الحكم الجمهوري. لكنه في ذات الوقت تسبب في تخلف مصر الشديد عن اللحاق بالعالم. و السؤال هو لماذا؟ لكن قبل الاجابه عن لماذا يجب ان نفهم ان الخناقه المحتدمة بين أنصار عبد الناصر و مهاجميه تتعلق بالأساس ان أنصاره يقولون “بصوا على إنجازات كذا و كذا” مثل السد العالي او الكهرباء الخ و مهاجميه يقولون “بصوا على كنّا فين بالنسبه للعالم و بقينا فين”و يذكرون امثله ان القاهره كانت انظف و اجمل مدينه في العالم الخ. و نحن هنا نريد فقط ان ننظر للأرقام. فعلا مصر الجمهوريه حققت زياده في الناتج القومي و لكنها زياده لم تكن كافيه اطلاقا بالمقارنه بدول العالم الاخرى فازدادت الفجوه بين مصر و العالم. 

لفهم اي دوله و معرفه هل ستتطور تلك الدوله ام لا في المستقبل يجب ان تفهم من يحكم تلك الدوله و كيف تتم عمليه اتخاذ القرارات. تطورت الجماعات الحاكمة لمصر من العصر الملكي حتى الجمهوري. في العصر الملكي كان هناك ثالوث يحكم مصر: القصر، الإنجليز، و الباشوات. تميز هذا الثالوث بعده مميزات و لكن كان له أيضا عده عيوب. اولا المميزات:

١- الملك، اي ملك، كان حريص على قدر ما من حب الشعب و ذلك حتى يضمن استمرار حكم أسره محمد علي. 

٢- الإنجليز. و كان موقعهم في مصر عند التقاء عقده مهمه لمواصلات الامبراطوريه. و بالتالي كانوا حريصين على التحكم في مصر بارخص وسيله ممكنه و هذا يستتبع الا يثور الشعب المصري كثيرا و هو يودي بهم للاهتمام باداره الدوله بقدر من الكفاءه يساعدهم في ذلك بالطبع ان لديهم الكثير من المعرفه في أساليب الاداره العالميه المتطوره. 

٣- الباشوات. و منهم الأجانب و المتمصرين و لكن بمرور الوقت دخل كثير من المصريين. و هؤلاء بنوا اموالهم من الإقطاع و السيطره على الارض و المياه و لكن مع قدوم القرن العشرين تحولوا للتصنيع و الانتاج الصناعي و المعرفي. و كان الإقطاع عامل مهم في نشوء الوطنيه المصريه لارتباط هؤلاء الباشوات بالأرض. 

اهم عيوب الثالوث القديم هي غلبه الطابع الأجنبي عليه. و لكن ننسى احنا دايما ان طه حسين و العقاد و مشرفه و غيرهم كانوا من المصريين الفلاحين الذين دخلوا في قمه الدوله المصريه مع عودتهم من بعثات الدراسه في الخارج. و كان الإنجليز و الملك مهتمين بوضع هؤلاء في مراكز متميزة بالنسبه للملك كي يحافظ على شعبيته في الرعيه و بالنسبه للإنجليز كي تستمر اداره الدوله بكفاءه. 

كانت غلبه الطابع الأجنبي ميزه أيضا حيث عنت ارتباط مصر بالاقتصاد الدولي و بنظريات الاداره الحديثه و هو ما عني ان الإيطاليين مثلا المتواجدين في مصر و الذين أداروا الخدمات في الدوله مثل المواصلات مثلا كانوا يعرفون بالضبط كيفيه اداره نظام مواصلات لا يقل عن مثيله في اي بلد في العالم فهم بالطبيعة جزء من هذا العالم. 

و كذلك بمرور الوقت كان الحكم في مصر ينفتح على مزيد من التمصير مع ازدياد التعليم و عوده هؤلاء بمعارف جديده يطبقونها في مصر و بها تزداد كفاءه الاداره و الموارد. 

مع نشأه الجمهوريه اصبح الثالوث الحاكم يتكون من التالي:

١- الجيش 

٢- رياسه الجمهوريه 

٣- اجهزه المخابرات و الأمن 

و الجيش ربما يجمع فيه أفراد هم الأقل تعليما في الدوله كلها. كذلك بالتبعيه يصل لرياسه الجمهوريه من بين الجيش من هم بالتعريف الأقل تعليما و احتكاكا بالعالم. و اجهزه المخابرات تجمع ضباط أمن كانوا اما شرطه او جيش و لا يقل عن الجيش تعليما في مصر الا الشرطه. 

و بالتالي فقدت النخبه الحاكمة في مصر التالي:

١- الارتباط بالعالم الذي كان الأجانب في مصر يوفرونه و كذلك كان الباشوات المصريين الجدد لا يفقدونه بسبب تعليمهم المرتفع 

٢- كفاءه الاداره او حتى الرغبه فيها 

٣- الرغبه في الحصول على حب الرعيه لان الترغيب و الترهيب يعملان بكفاءه في اخضاع الشعب باكمله. 

لذلك لو استمرت تلك النخبه الجمهوريه في الحكم. فلا أمل في تقدم مصر و سيزداد تخلف مصر عن العالم. 

المصادر:

١- الناتج القومي للفرد في العالم عام ١٩٥٠

http://www.nationmaster.com/country-info/stats/Economy/GDP-per-capita-in-1950

٢- الناتج القومي الحالي للفرد في العالم

https://data.worldbank.org/indicator/NY.GDP.PCAP.PP.CD

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s