اعادة هيكله الجيش المصري القادمة بعد عمليه الروضة

Reshaping_Egyptian_Military_After_Sinai_Attack

بعد حادثه مسجد الروضة و دخول ترامب بشكل مباشر بعده في المطالبه برد عسكري عنيف نتوقع ان تضغط الولايات المتحده بقوه على السيسي لتغيير تشكيلات و بنيان الجيش المصري من اساسه ليصبح قوه لمحاربه الاٍرهاب. و ده نفس اللي عملته الاردن و الإمارات مثلا (مصدر ١). المطالَب الامريكيه دي بقالها سنين طويله جدا و عقود كمان (مصدر ٢). المطالَب دي اللي احنا ساعات بنقول عليها مطلب تغيير عقيده الجيش المصري و هي مجموعه نقاط كالتالي:

١- ان الجيش المصري لا يواجه و لن يواجه عدو عباره عن جيش نظامي و لكنه سيواجه تشكيلات ارهابيه. 

٢- و بالتالي فتكوين الجيش المصري الحالي الموجود من ايّام الاحتلال البريطاني و تم ترسيخه بالذات وقت حرب ٧٣ يعتمد على قوات مدرعات ضخمه. هذه المدرعات مصممه لتحارب عدو نظامي في الصحراء في حرب مدرعات متحركه و لكنها عديمه التأثير امام عدو عباره عن مجموعه ارهابيه في مدينه او في جبل ثابت. 

٣- ان حتى تمرينات الجيش المصري قديمه لانها تعتمد على عبور قناه السويس بمدرعات و هي أمور لا موضع لها الان في ظل سلام مصر مع كل الأعداء النظاميين بالذات اسرائيل. 

٤- و بالتالي فمصر لا تحتاج لمدرعات او دبابات مثل الدبابه ام ١ اي ١ أبرامز. كما انها لا تحتاج لطائرات مقاتله مثل آلاف ١٦. فكل هذا عديم الفاعليه. فما لزوم مقاتله امام عدو لا يمتلك طائره أساسا؟ 

٥- كذلك ففصل مصر بين القوات البريه و الجويه هو عمل من اعمال التخبط. الأفضل ان يتم تحويل الجيش المصري لمجموعات قوات كل وحده فيها تمتلك قوات بريه ذات قدرات نيران محكمة و قدرات استطلاعية و طائرة او أثنتان أباتشي للدعم الجوي و قوات مظليه خاصه (صاعقه) ذات قدرات مناوره عاليه. لماذا اذاً تحتفظ مصر بسلاح جوي متكامل و منفصل تماما عن بقيه أفرع الجيش؟ 

٦- كذلك لا تحتاج مصر لكل تلك الأعداد من العساكر الغير مدربين لأنهم عبء ضخم على من يفهم فعلا و ينسحبون و ينسحقون بسهوله في اي قتال امام عدو مدرب. 

و الحقيقة ان بعض من هذه الطلبات منطقي. فالعساكر المجنده في مصر فعلا عبء على القتال. و لكن الجيش يريدهم لانه يستعملهم في عملياته الاقتصاديه و عسكري مراسله و لان الضباط يتفاخرون بالاعداد و يحصلون على الميزانيات بالاعداد و أيضا لأنهم يستخدمون العساكر دول في قمع الشعب المصري. 

كذلك فالدبابه الإبرامز المصريه او الطياره آلاف ١٦ المصريه لا قبل لها بتسليح و استعداد و مهاره نظيرتها الاسرائليه. و التفوق التكنولوجي الاسرائيلي لا نقاش فيه و لن تصمد مصر أمامه حتى لعده ساعات. و لكن آلاف ١٦ مسأله برستيج للضباط و سبوبه أيضا للسفر لامريكا و ميزانيه صيانه ضخمه الله اعلم ماذا يحدث لها و فيها. لذلك فالسلاح الكبير حتى لو بدون استخدام هو امبراطوريه و عزوه. و الجيوش تحب السلاح اللي شكله حلو و غالي. لذلك لا يرفض الجيش المصري المطالَب الامريكيه بسبب انه يريد ان يحارب اسرائيل بل لانه يريد الاحتفاظ بامبراطوريته.

نتوقع ان السيسي لا بد ان يبدأ في الاستماع للمطالب الامريكيه لو أراد الدعم الامريكي و ان عصا ترامب عصا غليظة و هو يجيد البلطجه مثل السيسي و الفارق ان لديه قوه حكومه الولايات المتحده كلها وراء بلطجته. 

و بالتالي نتوقع ان يبدأ السيسي و لو ببطء في أعاده تنظيم قوات خاصه لمكافحة الاٍرهاب في مصر و تختفي تدريبات عبور القناه تماما و يحل محلها تدريبات حصار المساجد و التي بدأت بالفعل كما شاهدنا جميعا على التلفزيون المصري. و نتوقع ان يتم التخلص من اعداد كبيره و رتب كبيره أيضا من الضباط التي ستقاوم هذا التغيير بحجه محاسبتهم على التقصير في سيناء. 

المشكله ان كل هذا لن يحل الامر. ما سيحله هو العدل. و كتبنا الحلول في السابق. مصدر ٣. المشكله أيضا انه من الناحيه الفنيه هي تغييرات مطلوبه و لكن هدفها للاسف خاطئ. 

المصادر:

١- تغيير الاردن لتشكيلات قواتها المسلحه لتصبح اكثر قدره على مكافحه الاٍرهاب 

https://www.albawaba.com/loop/king-abdullah-ii-restructures-jordanian-army-replaces-head-military-892420

٢- مطالبات امريكا بتغيير تشكيلات و عقيده الجيش المصري 

http://www.ecfr.eu/article/commentary_without_military_reform_egypt_cannot_democratise

https://www.thecipherbrief.com/despite-attacks-egypt-maintains-conventional-military-strategy

٣- ملف جوده عن سيناء

https://jawdablog.org/2016/10/18/how_to_solve_sinai_issue_in_6_steps/#more-3869

https://jawdablog.org/category/مواضيع-أخرى/سيناء-مواضيع-أخرى/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s