الشرار و البارود في منطقه الشرق الاوسط

Middle_East_on_Fire

منطقه الشرق الاوسط بقى فيها ٨ مناطق مشتعلة و كل واحده منهم فيها احتكاك كافي و شرار متطاير ممكن يعمل حرب كامله في اي وقت. مفيش اي منطقه كده في العالم. حتى مثلا كوريا الشماليه او بحر الصين الجنوبي هي منطقه اشتعال محدده و بيسيطر عليها قوى قبل ما حتدخل حرب حيكون فيه اتصالات لضمان ان مفيش سوء تفاهم او تقدير. الصين مثلا في نهايه المطاف مش عاوزه حرب نوويه في شبه الجزيره الكوريه ينتج عنها انهيار اقتصاد شرق اسيا. الامر مختلف خالص في الشرق الاوسط اللي كل قوه فيه داخله في كذا صراع ملتبس و بعض القوى في المنطقه الحقيقه هدفها ان المنطقه تولع. و المشكله كمان ان الشرار جنب برميل بارود عمال ينضغط بتأثيرات قمع الربيع العربي و نهايته بشكل غير واضح. تعالوا نشوف كده:

١- سيناء: و هي نزيف مستمر و حرب اهليه كامله low grade civil war. و الجيش المصري فيها ينزف باستمرار رغم التدخل المباشر من الجيش الاسرائيلي لمساعدته. و في وقت من الأوقات قد تقرر اسرائيل انه حان الوقت للتدخل بشكل كامل على الارض لو تعرضت اسرائيل ذاتها لهجوم ضخم من داخل سيناء. 

٢- كركوك و كردستان: و فيها الجيش العراقي داخل في حرب ضد الأكراد المحتلين كركوك منذ ٢٠١٤. لكن في الحقيقه من وراء الجيش العراقي هو الجيش الإيراني و التركي. و امريكا و اسرائيل أكيد شايفين ان التنسيق الإيراني التركي تطور خطير في المنطقه لان دول اكبر قوتين مناوئتين لإسرائيل. هل اسرائيل مثلا حتعمل إنزال او قصف لإنقاذ الأكراد اذا تعرضوا للتفتيت على أيد الجيشين التركي و الإيراني؟ 

٣- البرنامج النووي الإيراني: و اسرائيل تدفع بمنتهى القوه لاعاده العقوبات الدوليه ضد ايران. و أوروبا غير مقتنعه لكن اداره ترامب أكيد عاوزه ترجع العقوبات. و من غير أوروبا مستحيل يكون فيه عقوبات مفيده. و الحل هو دفع ايران لعمل متهور ضد المصالح الغربيه او حتى ينتهي التهور الاسرائيلي بدفع امريكا لدخول حرب ضد ايران و هي حرب تريدها اسرائيل بأي شكل حتى تتخلص من القدرات النوويه الايرانيه و هي اكبر تهديد لهيمنة اسرائيل على الشرق الاوسط. 

٤- حزب الله مع اسرائيل: و اسرائيل ترى ان حزب الله ما زال هو اكبر تهديد مباشر لأمنها. و حرب ٢٠٠٨ ما زالت ذكراها حيه في عقول الإسرائيليين عندما هطلت صواريخ حزب الله على مدن الشمال الاسرائيلي. و صورايخ الْيَوْمَ اكثر قوه و دقه و يمكن اطلاقها من العمق السوري بعد سيطره حزب الله على جانب كبير من العمق السوري. و حزب الله لن يتورع عن تنفيذ تهديده ضد اسرائيل اذا أصبحت ايران في خطر. 

٥- تركيا: و علاقاتها مع اسرائيل و امريكا و أوروبا بصفه عامه تنتقل من قاع لقاع اخر تقريبا دون توقف. و سياسه اردوغان أصبحت أكثر تصادمية منذ الانقلاب عكس بداياته التي كانت أكثر حذرا. و الغرب الان يبدو انه يفضل التخلص من اردوغان لكن لا يجد لذلك سبيلا سهلا حتى لا تتقوض تركيا بشكل يدفع لاوروبا موجات غير محكومه من الهجرات. لكن مع انتهاء الحرب الأهليه السوريه سيعود الخيار مره اخرى لعقول قيادات الغرب بالذات مع نجاح ميركيل التي طورت نوع من الاستهجان لأردوغان بسبب تواجد قيادات كرديه و معارضه تركيه في ألمانيا يلعبون دور مماثل للبرادعي في انقلاب مصر. و تركيا الان تتجه نحو تنسيق مع ايران بعد انحسار خلافاتهم مع انتهاء الحرب الأهليه السوريه و هو تنسيق يزيد من قلق اسرائيل و امريكا. 

٦- قطر: و قد تكون الكويت و وزاره الدفاع الامريكيه قد نجحتا في نزع فتيل اجتياح سعودي مباشر لقطر. لكن محاوله حدوث انقلاب في قطر لن تتوقف. و اذا حدثت سينجم عنها اشتباك سعودي قطري اماراتي تقطع معه قطر إمدادات الغاز لدبي بظروف الحرب و يدفع تركيا لنجده قطر و الا انهارت هيبه تركيا في المنطقه. 

٧- وراثه العرش السعودي: و على السطح يبدو الامر مستتب لابن سلمان. لكن من يدري كيف يتصرف الحرس الوطني السعودي ضد الجيش السعودي و من يتحكم فيهما هما طرفان مختلفان من ال سعود. و السديريون تحت قياده ابن سلمان قد يحاولون السيطره على الحرس الوطني و قد ينتج عن ذلك حرب مفتوحه. 

٨- القدس و الحرم الإبراهيمي: و هم تحت اعتداء صهيوني مستمر يستغل حاله الإلهاء العربيه. و اسرائيل تشعر انها فقط تحتاج لإعلان انتصارها. و في هذه الأجواء قد نستيقظ فجأه لنرى ان متطرف صهيوني قرر ان يأخذ الأمور في يده و يعلن انتصار الصهيونيه بطريقته الخاصه. و هذا يكفي لقيام ايران و تركيا بإنذار اسرائيل بشكل مباشر و تأليب معظم الشعوب العربيه و الاسلاميه. 

و ربما يأتي شرر اخر مما لا نتوقعه. 

شفتم ان مفيش منطقه في العالم بها هذه الكميه من الشرار و البارود جنب بعضهم. أعوام ٢٠١٨-٢٠٢٠ هي أعوام حاسمه للمنطقه.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s