حركه الطيران بين تل ابيب و القاهره

Air_Travel_Between_Cairo_Tel_Aviv_1.jpg

لاحظت جوده زياده كبيره في حركه الطيران بين تل ابيب و القاهره منذ عام ٢٠١٢. في عام ٢٠١٢ قاربت حركه الطيران على التوقف (مصدر ١). و طالب وزير النقل الاسرائيلي وقتها بوقف الحركه بين تل ابيب و القاهره بسبب انعدام المسافرين. و نشرت وقتها الصحف الاسرائليه ان هذا امر غير مسبوق منذ معاهده السلام المصريه الاسرائليه. كان هذا في سبتمبر ٢٠١٢. ثم جرت مياه كثيره تحت السدود و الكباري و عادت الحركه لسابق عهدها وهو ٤ رحلات طيران كل اسبوع. مصدر ٢. و كانت مصر في يوليو ٢٠١٤ احدى الدول القلائل في العالم التي استمرت في تسيير الطيران لمطار بن جوريون وقت حرب غزه ٢٠١٤ في حين أوقفت الحركه الولايات المتحده الامريكيه ذاتها للحفاظ على سلامه الطيران خلال وقت كانت غزه تقصف فيه مطار بن جوريون. مصدر ٢. طبعا مصر استمرت في الطيران وقتها. لا تعاطف مع غزه حتى بالعكس الأهم هو التعاطف مع اسرائيل.

Air_Travel_Between_Cairo_Tel_Aviv_2

و الان ازدادت عدد الرحلات بين القاهره و تل ابيب لتصبح ٦ رحلات أسبوعيا! مصدر ٣.

اللطيف كما تظهر الصوره ان شركه الطيران الوهميه بين مصر و اسرائيل اسمها اير سينا و لكنها تتجنب تماما الطيران فوق سيناء و تطير فوق البحر المتوسط لتهبط في بن جوريون بينما الطريق الأقصر هو بالطبع فوق شمال سيناء. لكن الجنرال بالقطع متحكم تماما في شمال سيناء و لا بستطيع الطيران فوقها.

و الحقيقه ان هناك اهتمام شديد في اسرائيل بالتطورات في مصر و الاسرائليون يأتون لمصر لدراسه الأوضاع في كل المستويات الاجتماعيه. و هناك إقبال شديد من الباحثين الاسرائليين على تعلم اللغه العربيه باللهجة المصريه و الإقبال على دورات اللهجة المصريه شديد. انظر الصوره المرفقه. و يتعلمون العبارات الدارجة مثل “المنطقه دي بتاعتنا” و “انت حافظ بس مش فاهم”! و هكذا.

و نلاحظ أيضا زياده كبيره في اعداد من يقدمون نفسهم انهم فلسطينيون من عرب ٤٨ و بالتالي يحملون جواز السفر الاسرائيلي. و هم بالطبع يتحدثون العربيه بلكنه فلسطينيه و من الصعب طبعا على المصري العادي التمييز بين الاسرائيلي اليهودي و الفلسطيني من ناحيه اللكنه كما ان الفلسطينيون يعرفون بعضهم بعائلاتهم و هو امر لا يعرف المصريون عنه شيئا. تأتي العائله لمصر. تقدم نفسها انها عائله فلسطينيه مسيحيه (حتى يتجنبوا الاكتشاف في أمور الاسلام) لكن ملهاش في الدين قوي. في الأغلب الرجل يكون رجل اعمال والست غالبا سيده اجتماعيه جدا. تعيش الاسره في كومباوند في السليمانية او بيفرلي هيلز و تتعرف الاسره على اعداد كبيره من الطبقه العليا في مصر و هي طبقه بطبيعتها ثرثاره جدا. و الهدف طبعا ليس معرفه اسرار عسكريه. لانه مفيش. معنديش. الهدف هو معرفه قابليه العقل المصري في تلك الطبقه للتطبيع. و بحكم ان تلك الطبقه كثير منهم يعملون في الخليج و أوروبا فانهم أيضا يتعرفون بشكل مباشر على قابليه كل المجتمعات العربيه للتطبيع. و بالطبع هم لا يسألون اسئله مباشره. بل الحديث يدور ان اليهود احنا بنتعامل معاهم و الله أحسن ناس في التعاملات الاقتصاديه و دايما لما يقولوا حاجه ينفذوها. كذلك في العاده حتلاقي ان الاسره تمتلك كلاب لتقيس مدى تخلي المصريين عن كراهيه تملك الكلاب دون سبب شرعي. نفس الكلام في الملابس و المايوه. الخ. كذلك بحكم انه رجل اعمال و في الأغلب يعمل في المنسوجات فهو يذهب للمناطق الفقيره و اعماق القاهره و يتعامل مع المجتمع و يدرس قابليته للثوره و التطويع.

فرصه ذهبية. العيب عليهم لو لم يستغلوها.

المصادر:

١- وزير النقل الاسرائيلي يطلب وقف رحلات العال للقاهره 

http://www.timesofisrael.com/el-al-to-halt-flights-to-egypt/

٢- حركه الطيران بين القاهره و تل ابيب في يوليو ٢٠١٤ 

http://www.haaretz.com/israel-news/1.607068?v=5C3EE024AF11B7C3C78E8CE2CC0861C3

٣- الرحلات الان بين القاهره و تل ابيب 

https://www.google.com/flights/?hl=en-us#flt=CAI.TLV.2017-08-29.CAITLV04D54*TLV.CAI.2017-09-02;c:USD;e:1;s:0*0;sd:1;t:f;sp:.USD

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s