صفقه السيسي لبيع سيناء

sisi_deal_to_sell_sinai_1

سيناء ستسقط مثلما سقطت المكسيك!

اقرأ هذه المقاله و ستكتشف مصيبه في نهايتها.

يتحدث البعض عن الامن القومي لمصر كأنه سر من الأسرار و ان قله فقط (الرئيس و قله معه) هم كهنه المعبد و اصحاب الأسرار. الحقيقه هو ان هناك فارق بين نظريه الامن القومي و أدوات تنفيذ تلك النظريه. نظريه الامن القومي لايه دوله هي حصيله ما يراه شعبها كوضعه المستقبلي و آماله و أحلامه بين الدول، و هذا ملك للشعب بأسره. أدوات تحقيق تلك النظريه قد تكون علنيه و قد تكون سريه. مثال ذلك هو ان نظريه الامن القومي الامريكي هي ان تظل امريكا الدوله الأقوي عسكريا و الأكثر ثراءا في العالم و ان امن امريكا الا تكون هناك قوه مناوئه لها ذات معني تتحدي القدرات الأمريكيه في اي مكان في العالم. يستتبع ذلك قدره عسكريه و تكنولوجيه و علميه قادره علي التفوق و الوصول لأي مكان في العالم. هناك أدوات علنيه لهذا التفوق مثل الشركات الأمريكيه ماكدونالد و أبل و جوجل مثلا. و هناك أدوات سريه مثل تطوير أسلحه المستقبل و العمليات السريه للمخابرات مثالا. لذلك اي احد لا يريدك ان تتناقش في الامن القومي فقط يريد ان يضحك عليك!

علي طول التاريخ فان معظم غزوات احتلال مصر أتت عبر سيناء بدءا بالهكسوس و انتهاءا بالثغره في حرب ٧٣. لذلك مناقشه وضع سيناء في نظريه الامن القومي المصري امر مهم.

اولا. ما هو هدف مصر في سيناء؟

قبل اي فعل يجب السؤال اولا ما هو الهدف منه و الا اصبح وقتا ضائعا. أهداف مصر في سيناء هي كالتالي:

– الدفاع عن وادي النيل

– الأفضل ان يكون الدفاع عند ابعد خط ممكن عن تهديد المركز السكاني المصري.

– تأمين مرافق الملاحه في السويس

– اتصال النشاط التجاري بجيران مصر في اسيا حتي تصبح مصر كوضعها التاريخي معبرا بين اسيا و افريقيا.

– استغلال ثروات سيناء الطبيعيه كمركز نمو و تفريغ للتكتل السكاني في وادي النيل.

لنلق النظر و نتعلم من خبرات دول مماثله لمصر في تجربتها. في عام ١٨٤٦ كانت المكسيك تشمل اجزاء كبيره من مساحه الولايات المتحده الحاليه حيث وقعت كاليفورنيا و نيو مكسيكو و اريزونا و اجزاء كبيره من تكساس الحاليه تحت سيطره المكسيك! شكلت تلك المساحات حوالي نصف مساحه جمهوريه المكسيك بأكملها في ذلك الوقت (الخرائط المرفقه) و مع ذلك كانت تلك الأماكن مخلخله السكان. كان يسكن كاليفورنيا ٣٢٠٠ مكسيكي و نيومكسيكو ٤٠ الف و تكساس حوالي ٢٥٠٠ (المصدر الاول).

sisi_deal_to_sell_sinai_3

sisi_deal_to_sell_sinai_4

sisi_deal_to_sell_sinai_5

لاحظ انه في يومنا هذا عدد سكان تلك الولايات يزيد عن ٧٥ مليون نسمه و كاليفورنيا و تكساس هما الولايتان الأغني في كل ولايات الاتحاد الامريكي!

لم تكن مشكله المكسيك الجيوسياسيه هي فقط في انها جاره لدوله تريد التوسع بأي شكل (امريكا) بالعكس فأمريكا وقتها كانت لا تزال تعاني من نتائج الحرب الآهليه الأمريكيه و لم يكن احد يظن ان امريكا الأفقر تستطيع هزيمه المكسيك ذات الثقل السكاني الكبير. و لكن هذا بالضبط ما حدث.

أرجح المؤرخون ذلك لعده عوامل هامه:

– الخلخله السكانيه المكسيكيه في تكساس و كاليفورنيا. لم تكن هناك مدن مستقره و عدد كبير من السكان و بالتالي لم تكن هناك خطط دفاع متوازنه.

– الاهم هو ان كل قريه مكسيكيه مثل سان انطونيو في تكساس او سانتا في في كاليفورنيا كان ارتباطها اما بمونتيري او بمكسيكو سيتي و لم يكن هناك ارتباط عرضي بين القري المكسيكيه في كاليفورنيا و اريزونا و تكساس.

– ادي ذلك انه عندما هاجمت القوات الأمريكيه تلك القري لم يكن هناك ثقل سكاني للدفاع و كانت كل قريه تنتظر الدعم من مكسيكو سيتي التي تبعد مئات الأميال.

– كذلك لم يكن هناك تنسيق او ترابط في خطه الدفاع عن سان انطونيو او سانتا في مثلا. حيث كان يمكن مثلا تنسيق الهجوم علي الجبهات المختلفة.

ادي ذلك ان الهجوم الامريكي انفرد بكل واحده من تلك القري و استطاع احتلالها حتي الوصول للمانع المائي نهر ريو جراندي الذي اصبح خط حدود طبيعي بين المكسيك و امريكا!

تعالوا نلق نظره علي التشابه بين تلك الأوضاع و الأوضاع في سيناء:

– جار توسعي بدون شك.

– خلخلة سكانيه في سيناء لا مثيل لها (انظر لصوره القمر الصناعي المرفقه و كيف ان خط الخضره و النور يتوقف عند الحدود المصريه!)

sisi_deal_to_sell_sinai_2

– لا يوجد اي ترابط عرضي في سيناء مثلا بين شرم الشيخ و العريش. معظم الطرق الرئيسيه تجري من الشرق نحو الغرب (انظر خريطه الطرق المرفقه).

و بالطبع فالسياسة المصريه في ترك سيناء علي ذلك ما زالت مستمره. بالعكس يتم الان بناء مانع مائي جديد يطلق عليه قناه السويس الجديده و لا يتم حتي التفكير في انشاء شركه لتعمير سيناء بينما تتحدث الحكومه عن تعمير توشكي (التي تبعد حوالي الف كيلومتر عن سيناء و تقع في أسوء مناخ ممكن في مصر و ربما هو المناخ الأكثر حراره في العالم كله و يتم الحديث عنها كمكان لاستقرار المصريين بينما ربما الأسود ذاتها لا تستطيع احتمال الحراره هناك!) و هو عبث ما بعده عبث.

الق فقط نظره علي صوره مصر من القمر الصناعي ستبدو لك كأنها تشيح بوجهها نحو الغرب بعيدا عن الشرق. فكل التنميه موجهه للساحل الشمالي و طريق مصر الاسكندريه كما هو باد للعيان من الصور! لماذا لا تتم ذات التنميه في بورسعيد و الساحل الشمالي لسيناء؟ لماذا؟

لذلك فالسياسه المصريه السابقه و الحاليه في التعامل مع سيناء تجعلها مفتوحه تماماً لأسرع احتلال قادم من الشرق و تهديد وادي النيل بشكل مباشر و هو ما يتناقض تماماً مع أهداف نظريه الامن القومي المصري في سيناء كما أوضحناها.

ان هذا الإصرار الغريب من جانب الحكومات المصريه المتعاقبة علي تلك السياسه الحمقاء هو امر غير مقبول و يجب ان يتم إنهائه و التحقيق فيه. ان محاكمه مبارك علي سرقه مليون جنيه اقل ما يقال عنها انها “استهبال” للشعب مقارنه بجرائمه ضد الامن القومي المصري في سيناء و استمرار السيد السيسي في ذات السياسه بل و تعميقها بحفر ما يطلق عليه قناه موازيه و حديثه عن توشكي هو استمرار لتلك الجرائم.

————————————-

المصيبه هي اننا نشرنا تلك المقاله محذرين في ديسمبر ٢٠١٤! و ما زالت الأمور كما هي. 

https://jawdablog.org/2014/12/30/leave_the_sinai_desert_or_reconstruction/

و الحقيقه ان من ضمن ما اتهموا به د محمد مرسي انه و الشاطر شاركا في صفقه لبيع سيناء أثبتنا هنا: انها محض اسطوره. 

https://jawdablog.org/2014/09/28/egypt_taboo_17/

و كما فعلوا بالضبط كل ما اتهموا به محمد مرسي من بيع حلايب و شلاتين و قتل المسيحين فانه ليس لدينا مجال للشك الان ان السيسي سيبيع سيناء او سيتركها و يقطعها عن الوطن الام لتتجه بسهوله و هواده نحو اسرائيل.

و اذا كنت تتخيل اننا نهول فانظر كيف يدخل المصريون سيناء الان بتأشيرة و يدخلها الاسرائليون بدون.

المصادر:

——-

عدد السكان المكسيكيين في الاراضي المكسيكيه السابقه:

http://www.pbs.org/kera/usmexicanwar/index_flash.html

هزيمه المكسيك في الحرب الأمريكيه المكسيكيه ١٨٤٦-١٨٤٨:

http://en.wikipedia.org/wiki/Mexican%E2%80%93American_War

درجات الحراره في توشكي تجعل العالم يهزء بما تقوله مصر و يسمونه الفشل الكبير:

http://mideastenvironment.apps01.yorku.ca/?s=toshka

و كذلك انظر لسرعات البخر في توشكي نتيجه لارتفاع الحراره المميت للادميين:

http://beforeitsnews.com/alternative/2012/07/toshka-lakes-in-egypt-show-signs-of-rapid-drying-2394053.html

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s