كيف رفض الشيخ زايد ما قبله السيسي؟

how_zayed_refused_what_sisi_accepted_1

تاريخ السعوديه الطويل في الاستيلاء على الاراضي

——————

يظن بعض المصريين ان تيران و صنافير حادثه منعزله. و الامر ليس كذلك فآل سعود لديهم تاريخ طويل من محاوله الاستيلاء على أراضي الجيران بالقوه او اللين او كل الوسائل. و هي طبيعه قبليه لا شك فيها.

حادثه البوريمي

————–

في ١٩٤٩ ادعت السعوديه انها تمتلك واحه البوريمي الواقعة على الحدود بين عمان و الإمارات و تقع فيها اماره العين. شجعت شركه أرامكو الامريكيه هذا التوجه السعودي نظرا لانه يوسع من المناطق الجغرافيه للبترول الواقعه تحت سيطره أرامكو. في عام ١٩٥٢ دخل حوالي ٨٠ جندي سعودي الواحه و أعلنوها سعودية. جمعت بريطانيا جنودا لها في البحرين و عمان و وضعتهم في اماره الشارقه لمحاوله عزل الجنود السعوديين. و بالفعل تحت الضغط البريطاني (كان الملك عبد العزيز يكره بريطانيا و هذه احد الأسباب) اضطرت السعوديه للقبول بهيئة تحكيم بريطانيه انعقدت في عام ١٩٥٤.

رفض الشيخ زايد اخو حاكم ابي ظبي (و كان الحاكم وقتها الشيخ شخبوط) عرضا برشوه سعودية بمبلغ ٢٠ مليون دولار كي يقف مع السعوديه في نزاعها مع حكام العين.

(لذلك لا نستبعد وجود رشاوي سعوديه مباشره للسيسي في تيران و صنافير)

وصلت عمليه التحكيم لحلقه مفرغة. في ١٩٥٥ تدخل الجنود البريطانيين بمساعده حكام الإمارات و طردوا القوه السعوديه و أعادوها نحو السعوديه.

توصل الشيخ زايد مع الملك فهد لاتفاق جده عام ١٩٧٤ (مصدر ١) الذي اقرت بموجبه السعوديه بتبعيه البوريمي للامارات.

النزاع بين الإمارات و قطر و السعوديه 

———————————–

على مدي عقود تخيلت الإمارات و قطر انه بينهما حدود مشتركه. لكن اتفاق جده ١٩٧٤ تنازلت به الإمارات عن حوالي ٢٥ كم من الارض المطله على الخليج في مقابل تنازل السعوديه عن البوريمي.

بالطبع عقد ذلك التبادل التجاري بين قطر و الإمارات. فلا يمكن الان القياده مباشره بين البلدين المنفتحتين بل يجب المرور في السعوديه صاحبه سياسه التأشيرات المنغلقة. و يمنع ذلك انشاء خط سكه حديد بين قطر و الإمارات و اجبر البلدين ان يمر خط الغاز بينهما (دولفين) في البحر و ليس على الارض مما زاد التكاليف عده أضعاف. و هو بالضبط هدف السعوديه كي تعوق اَي تعاون بين البلدين لا يمر بموافقتها.

الحقيقه ان الإمارات أيضا لم تصدق على اتفاق جده. و ما زالت من حين لآخر تنشر خرائط تظهر ان لها حدودا مباشره مع قطر مما يثير حنق السعوديه.

معان المدينه الأردنيه الحدودية مع السعوديه

—————————————

و في عام ١٩٩٠-١٩٩١ و مع وقوف الملك حسين مع صدام حسين قامت السعوديه بتأليب قبائل معان المدينه الأردنيه الحدودية مع السعوديه ضد الملك الأردني و تظاهروا ضده و ضد الأسعار في الاْردن. و لم تهدأ الأمور الا بعد تدخل غربي يهمه سلامه الاْردن و ملكها حتى لو وقف مع صدام فالاردن هو خط الدفاع الرئيسي عن اسرائيل.

قلعه أجياد التركيه

—————-

في عام ٢٠٠٢ قررت السعوديه تدمير قلعه أجياد العثمانيه المطله على الكعبه و تسويتها تماما و بناء برج الساعه القبيح مكانها.

how_zayed_refused_what_sisi_accepted_2 how_zayed_refused_what_sisi_accepted_3

و الهدف طبعا هو التخلص من التاريخ العثماني في مكه. و تحت الضغط التركي قال الملك فهد انه سيعيد بناءها لاحقا و هو بالطبع ما لم يحدث كعاده ال سعود عندما مثلا دمروا قبور الصحابه و قالوا انهم سيرمموها او عندما دمروا التكيه المصريه او العثمانيه في مكه او المدينه. مصدر ٢.

اذا فالسعودية لها تاريخ طويل مماثل لتيران و صنافير.

المصادر

١- اتفاقيه جده بين الإمارات و السعوديه 

https://treaties.un.org/doc/publication/unts/volume%201733/i-30250.pdf

٢- قلعه أجياد و برج الساعه 

http://news.bbc.co.uk/2/hi/middle_east/1748711.stm

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s