توقعات عام ٢٠١٧

predictions_for_2017

في نظريه الفوضى الرياضيه mathematical theory of chaos فانه من السهل التنبؤ بالامور في المستقبل البعيد جدا او القريب جدا و لكن من الصعب جدا التنبؤ على المدى المتوسط! انظر مثلا للجو. من السهل التنبؤ ان المناخ في مصر سيكون حارا هذا الصيف. و من السهل جدا ان نقول ان الجو بعد ٥ دقائق سيكون مشابه جدا للجو الان. و لكن حاول ان تتنبأ بالجو بعد ١٤ يوم بالضبط من الان! 

و هناك قواعد رياضيه طويله و مسليه في بعض الأحيان منذ اكتشف العالم الامريكي ادوارد لورينز نظريه الفوضى الرياضيه. مصدر ١. 

لذلك سنتنجنب تماما التنبؤ بأي أمور على المدى المتوسط. و سنقصر توقعاتنا للمدى القصير و البعيد. 

المدى القصير

———–

التحالف المناهض للسيسي منهار و عاجز تماما. و هو منهزم داخليا و يعيش في انفصال تام عن ارض الواقع. و السيسي لا يعره اهتمام و لا يخاف منه. بالعكس هو يستخدمه شماعه. 

و السيسي وضع كروته الان مع اداره ترامب القادمة و من ورائها او أمامها اسرائيل. و هذا هو طلبه للمصريين بالانتظار ٦ شهور قد يستقر ترامب و في مخيله السيسي اما يفتح خزينه أموال أمريكا او يجبر الخليج ان يفعلوا ذلك او الاثنين معا. 

و تركيا معرضه و تحت ضغوط شديده. و قد تضطر تحت الضغط لطرد اللاجئين المصريين. 

و ترامب يريد ان يعكس كل سياسات اوباما. و ستكون اسرائيل اول دوله يزورها. و سيعلن من هناك نقل السفارة الامريكيه. و ربما سيُصبِح اول رئيس أمريكي يزور المستعمرات الاسرائليه في الضفه و سيعلن الضفه حقا لليهود بما فيها القدس. 

و سيقوم بوضع الاخوان المسلمين على قايمه الاٍرهاب. و سيستقبل السيسي ذات الْيَوْمَ في البيت الأبيض. و سيشعر السيسي وقتها بقوه لا مثيل لها. 

و أوروبا تريد ان تصدق السيسي لانه يهددها اما هو او اللاجئين. و سيعطون معونات لمصر. و ربما ستحدث رواج اقتصادي مؤقت و لكن سينهبه الفساد و احتكار الجيش و قمع الحريات. 

و سوريا مقسمه فعليا. مصدر ٢. و السعوديه و الخليج و الشعوب العربيه بصفه عامه اكبر الخاسرين. فسيتم الضغط عليهم. و هم معرضون داخليا. و ربما تنهار عروش الخليج تحت الضغط لتأتي عروش اقل اثاره للمشاكل. مصدر ٣. 

و ربما سيحاول الاسرائليون تنفيذ الحل الأخير لمشكله الضفه. فقد طرد الأسد ٦ مليون لاجئ سوري. لماذا لا يضاف لهم ٢-٣ مليون فلسطيني. و الحجه موجوده فالعرب لا يريدون سيطره المستعمرين على الضفه و هم مستعمرون أتون تحت حمايه ترامب. و طردهم خارج الضفه هو فقط لمنع حدوث اشتباكات و مجازر. طردهم هو للدفاع عن حياتهم ريثما يهدأ الوضع. و لم لا يذهبون لسوريا او الاْردن. 

و لن يتحرك المصريون لأنهم مشغولون بالعيش فقط. و اذا تحركوا فهناك اله قمع كبيره. هذه الاله مطلوبه في الشدائد و ها قد أتى وقت الشده. 

و سيولد هذا الضغط موجات ارهابيه في أنحاء العالم لا شك قادمه. و سيجعل هذا من المسلمين موضع شك في العالم. و ستتجه أوروبا لتصبح اكثر يمينية. و ستكسب انجيلا ميركيل جايزه نوبل للسلام و لكن تخسر انتخابات ألمانيا. و ستتجه من وراء ألمانيا معظم أوروبا لتصبح اكثر عنصريه ضد المسلمين. و ستفوز جين ماري لوبن بانتخابات فرنسا و سيكون اول ما تقوم به هو نزول الجيش الفرنسي لتطهير الأحياء العربيه في باريس و ليل و غيرها مثلما قامت البرازيل به في الأحياء الفقيره في ريو دي جانيرو. 

و اذا كان لا يعجبك هذا السيناريو قل لي ماذا تملك كي تمنعه؟ 

 و للأسف هناك البعض من القرّاء الذين سيقولون انهم يتمنون هذا السيناريو و هو بالضبط تمني الإبل ذبحها. و يخالف حديث صحيح للرسول ينهى عن تمني لقاء العدو. و ماذا ينفع هؤلاء القرّاء من قتل آلاف و ربما ملايين الأبرياء؟ لا شيئ. 

الحقيقه ان العالم يلعب بذات اللاعبين و ذات الخطه و ذاد عليها نزول لاعب مثل ترامب بديلا عن لاعب عاقل مثل اوباما و ينزل ترامب الملعب و معه جيش من المهاويس دينيا الذين يفكرون في ارماجيدون! مصدر ٤. . كيف إذن نتوقع ان تتغير الأمور؟ 

 المدى البعيد 

———

تعيش دول الشرق الأوسط و شعوبها حربا مشابهه لحرب الثلاثين عاما في أوروبا بين أعوام ١٦١٨-١٦٤٨. و هي مجموعه من الحروب قامت لأسباب دينيه راح ضحيتها ٨ مليون قتيل. مصدر ٥. 

و الموجود هنا ان الشيعه و السنه و اليهود يتقاتلون تحت مظنه من الجميع ان الله معهم. و حتى السنه يتقاتلون فيما بينهم تحت مظنه ان الله مع كل فريق منهم بالرغم انهم الأكثر عددا. 

و هناك من يفرح تماما ان الشيعه و السنه يتقاتلون و يود لو يستمر القتال ٥٠٠ عاما لا ثلاثين. 

و هناك من يزيط انه سينتصر في ناحيه السنه على الشيعه الكفره. و ذات الحال لدى كل الأطراف. 

و الأطراف المتصارعة في حرب الثلاثين لم تتوقف الا بعدما أنهكتها الحرب تماما. كيف تستمر في الحرب و قد مات عندك مليون او اكثر في دول لا يزيد عدد سكانها عن بضعه ملايين؟ 

 و نفس هذا سيحدث هنا الا اذا أراد الله غير ذلك. 

فإيران تشعر بالقوه. و روسيا رابحه. و أمريكا تريد العوده. و السيسي يشعر بالقوه. و الخليج يشعر ان الامر لم ينتهي. و اسرائيل في قمه قوتها و لم تجرب حتى بعد. 

إذن فصلح مثل سلام فيستفاليا الذي تجلس فيه مصر و تركيا و ايران و الخليج و روسيا و أمريكا و كلهم منهكون و يناقشون ترتيبات سلام عادل مثلما فعل المتحاربون في فستفاليا الألمانية هو امر لا زال بعيدا. حاول ان تتخيل هذا و ستجد انه بعيدا. و هذا السلام من اهم متطلباته هو رفع الحدود بين شعوب المنطقه كي تعود النهضه و التبادل التجاري و الهجرات و نقضي على الحواجز الاصطناعية. هذا ما سيجلب السلام. و يعيش اليهودي كما المسلم تحت دوله تمتد من ايران نحو تركيا و المغرب. الم نقل لك انه امر بعيد. و لكن هذا ما يصنع السلام. 

إذن نحن لسنا حتى قرب بدايه النهايه. نحن ما زلنا في بدايه حرب الثلاثين في الشرق الأوسط. 

المصادر:

——-

١- شرح مبسط لنظريه الفوضى الرياضيه 

http://www.physicsplanet.com/articles/chaos-theory-simplified 

٢- خريطه تقسيم سوريا 

https://jawdablog.org/2016/12/19/syria_iraq_division_map/

٣- السعوديه اكبر الخاسرين

https://jawdablog.org/2016/10/14/this_is_what_my_hand_reaped_saudi_arabia/

٤- حديث الملك عبد الله عن نهايه العالم و خطورته 

https://jawdablog.org/2016/04/09/jordan_king_leaks/

٥- حرب الثلاثين

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s