جنرال الظل … اهم تحقيق عن السيسي .. الحلقة الثالثة

newyorkers_article_sisi

نواصل هنا عرض تحقيق النيويوركر عن شخصيه السيسي و تعليق جوده عليه. عرضنا في الحلقتين السابقتين (مصدر ١) لفترة الانقلاب و ما قبلها و كذلك عرضنا لكيفيه اداره العمل داخل حاشيه السيسي خلال سفرياتهم. الْيَوْمَ نتعرض لإدارة السيسي للبلاد من الناحيه الاقتصاديه. 

يمكن ان نقول ان عنوان هذا الجزء من التقرير يجب ان يكون “معندوش فكره”. 

 “يعتقد السيسي مثله مثل اَي عسكري ان الاقتصاد هو مجموعه من المشروعات يديرها الجيش”. ذكر لي ذلك روبرت سبرنجبورح اختصاصي الجيش المصري الزائر في جامعه هارفارد. “هوه معندوش اَي فكره”. He hasn’t got a clue. 

عقليه رجال الجيش دفاعيه بشكل عميق. في حين ان الصينيين حافظوا على سعر عملتهم منخفض لتحفيز الاستثمار و التصنيع، قام المصريون بإنفاق احتياطهم للحفاظ على قيمه الجنيه. أدى ذلك لارتفاع سعر الدولار في السوق السودا فكان رد الحكومه انها جعلت الحصول على الدولار بطريقه حكومية شبه مستحيل. قام مصنعون مثل جنرال موتورز و ال جي بتعليق الانتاج مؤقتا لعجزهم عن استيراد مكونات التصنيع. 

محدش في القاهره يعرف من يدير الاقتصاد في مصر. بعد وصوله للرئاسه قام السيسي بإلغاء الدعم عن بعض السلع و هو ما هلل له الخبراء الاقتصاديون. و لكن لم يحدث شيئ بعد ذلك. اتجه السيسي نحو مشاريع ضخمه مثل توسيع القناه و هو مشروع في رأي غالبيه الاقتصاديين دون عايد في المستقبل المنظور. ثم تبع ذلك محاوله ضعيفه لاصلاح الجهاز الحكومي و في الأغلب دون تأثير. 

كانت أولى زيارات السيسي الخارجيه للصين في عام ٢٠١٤. تحدثت الصحافه المصريه ان مصر ستطبق النموذج الصيني. بمعنى قمع الحريات السياسية في مقابل التحرر الاقتصادي. و لكن لا يوجد احد خارج مصر يصدق ذلك الكلام. و لا حتى الصينييون أنفسهم. قال لي مسئول صيني في القاهره بشكل مباشر ان مصر تتحرك عكس الصين تماما. “انها صوره عكسيه من الصين”. قال لي اشرف الشريف الاستاذ في الجامعه الامريكيه ان في مصر العقد الاجتماعي بين النظام و الشعب هو القمع في مقابل التخلف! 

في الصين يمثل التصنيع ٣٠٪‏ من الناتج القومي بينما يمثل التصنيع ١٦٪‏ فقط في بلد غارقه في الشباب العاطل. خطابات السيسي لا تتحدث مطلقا عن الصناعه. و سياساته لا تحرك التصنيع في مصر إطلاقا و لا تهتم به. الصناعه في مصر تعتمد على الغاز و البترول و هو سوق لا يشغل عدد كبير من العمال و أسعاره تتذبذب مع البترول. تعتمد مصر على السياحه و لكن مع الازمه في الشرق الأوسط لا يوجد أمل ان تعود. 

تعليق جوده:

قالت جوده مرارا ان التصنيع هو الأمل الوحيد لمصر. و لا حياه لمن تنادي. اقرأ مصدر ٣. 

في ترتيب العالم من حيث فرص العمل للنساء تأتي مصر في المرتبه ١٣٢ من ١٤٤ دوله بعد الكويت و الإمارات و قطر. هذا ترتيب اسوء مما قبل الثوره حيث اختار كثيرون ان تمكث زوجاتهم و بناتهم في البيت بسبب الوضع الأمني. أدى ذلك لارتفاع في نسبه الحمل عام ٢٠١٢. 

تعليق جوده:

اتهمت الصحافه المصريه د مرسي انه السبب في ذلك. و نشرنا وقتها مدى سفاهه هذه التعليقات. مصدر ٤. 

بدون عد الجيش و الشرطه هناك ٦ مليون موظف حكومي في مصر. ضعف العدد في أمريكا و بريطانيا معا. ربع ميزانيه مصر تنفق على المرتبات الحكومية. و ربع على فوائد الديون. و ثلث على الدعم. 

اذا كان هذا يبدو انه لعبه التلات ورقات فهو لانها فعلا لعبه التلات ورقات. ان مصر تعتمد في الحياه على المعونات الخارجيه. بعد الانقلاب مولت دول الخليج مصر ب ٣٠ مليار دولار. هل أشترت هذه الأموال ولاء السيسي؟ الاجابه كانت في سيسي ليكس sisi leaks 

في حديث السيسي مع عباس كامل مدير مكتبه ينظرالسيسي للخليج ان معاهم فلوس زي الرز. يتحدث السيسي و كامل بشكل عفوي عن مليارات الدولارات. 

يشبه الحديث بين عباس كامل و السيسي انه جزء من مسرحيه جلين جاري جلين روس. Glengarry Glen Ross

تعليق جوده:

هذا التشبيه شديد الاهانه للسيسي. ابطال المسرحيه المذكوره هم سماسره أراضي و عقارات على وشك الافلاس و تظهر المسرحيه يومين في حياتهم و هم يحاولون بشتى الطرق الغير قانونيه من تهديد و خداع و كذب و نصب الضحك على مجموعه من الاثرياء و النصب عليهم كي يشتروا عقارات لا قيمه لها كي ينقذوا أنفسهم من الافلاس. ببساطه يقول الكاتب ان السيسي و عباس كامل نصابين و بلطجية و الخليج مضحوك عليه. 

تعليق جوده:

كانت جوده اول من قالت ان البلطجه هي اُسلوب السيسي. مصدر ٥. 

لا يدرك المسئولون المصريون مشاكلهم ببساطه لأنهم اعتادوا الشحاته من الخارج. قال لي دبلوماسي أوروبي: “كنّا نقول الأمريكان الغلابه بيدفعوا لمصر مليار و نص كل سنه و بتروح عليهم. دلوقتي بنقول الخليج دفع ٣٠ مليار دولار. لكن هم بيدفعوا الفلوس دي و بياخدوا مقابل ما دفعوا. أمريكا بتحافظ على اتفاقيه السلام مع اسرائيل و الخليج بيضمن مصر قصاد ايران و كلهم عاوزين حكومه تواجه الإسلاميين”. 

لو هم فعلا عاوزين تغيير في مصر مش حيدوا الفلوس دي للجيش المصري. اكثر المؤسسات المصريه رجعيه و أقلها خبره في الاقتصاد أو التعليم او السياسه. 

قال لي رجل اعمال غربي: “لو انت حكومه غربيه و تعتمد على السيسي لتوفير الاستقرار. و هو دوما يفشل في تشغيل الشباب المصري؟ إذن اَي استقرار تتحدث عنه؟”

خلال ازمه ريجيني ظهر السيسي على التلفزيون و قال ان هناك مؤامره. “ما تسمعوش حد غيري”. و في عرض كامل للحساب العسكري قال السيسي: “لو بس ١٠ مليون من ال ٩٠ مليون يدفعوا جنيه واحد كل يوم لمصر حيبقى عندنا ١٠ مليون جنيه كل يوم”. 

يحب السيسي الحديث عن السيدات في حياته. مثلا قال انه بعد خطاب الانقلاب ذهب ليقابل والدته. تزوج ابو السيسي عده مرات و لكن لا تذكر الصحافه اَي شيئ عن الزوجه الثانيه. عندما قرر السيسي ان يعطي جزر تيران و صنافير للسعوديه قال ان والدته قالت له ما ياخدش حاجه حد. اثار ذلك عاصفه من الاحتجاج و السخريه في مصر. و كانت اول مره لا يفلح فيها اُسلوب السيسي الناعم و الحديث عّن السيدات في حياته. 

و نتابع. 

المصادر:

——–

١- تعليق جوده على تحقيق النيويوركر عن السيسي

https://www.facebook.com/jawda.org/photos/p.1306127499457460/1306127499457460/?type=3

https://www.facebook.com/jawda.org/photos/p.1306601639410046/1306601639410046/?type=3

٢- النسخه الكامله لتحقيق النيويوركر

http://www.newyorker.com/magazine/2017/01/02/egypts-failed-revolution

٣- التصنيع هو أمل مصر

https://jawdablog.org/2015/04/26/understand_economy_09_15/

٤- اسطوره ازدياد معدلات الحمل في مصر وقت د مرسي 

https://jawdablog.org/2014/09/28/egypt_taboo_14/

٥- البلطجه كسياسة خارجيه

https://jawdablog.org/2015/08/04/البلطجه-كاستراتيجية-دوله-حديث-في-الا/

https://jawdablog.org/2016/11/10/thug_policy_between_egypt_and_saudi_arabia/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s