2 جنرال الظل … اهم تقرير عن السيسي

newyorkers_article_sisi2

نواصل هنا تعليقنا على تحقيق مجله النيويوركر عن السيسي و عنوانه “جنرال الظل. ثوره مصر الفاشله”. و هو احد اهم التحقيقات عن السيسي و نظامه. نشرنا في الحلقه السابقه (مصدر ١) ترجمه و تعليقا عن جزء التحقيق المتعلق بما قبل و اثناء الانقلاب. ننشر الْيَوْمَ الجزء من التحقيق المتعلق بكيفية تعامل السيسي و حاشيته خلال السفريات الخارجيه. 

في نوفمبر الماضي خرج السيسي في زياره رسميه لبريطانيا ليقابل ديفيد كاميرون. عزم السيسي مجموعه من الوجهاء المصريين ليسافروا معه و منهم سامح سيف اليزل و هو لواء مخابرات متقاعد. و كان يقود تحالف انتخابي موالي للسيسي. على الطائرة قال لي سيف اليزل ان الرحله هدفها اقتصادي لان بريطانيا اكبر مستثمر اجنبي في مصر و هناك اهتمام كبير بالبترول (تعليق جوده: يقصد الغاز و لكنه لا يعرف). 

قبل ذلك بأيام سقطت رحله متروجيت الروسية بعد اقلاعها من شرم الشيخ. كانت التعليقات الاوليه ان السبب عطل فني. و علق المصريون كثيرا من الأمل على ذلك. قال لي سيف اليزل ان الحادثة لن تؤثر على رحله السيسي مطلقا. 

تعليق جوده:

من تحليل بيانات الطائرة و خلال سفر سيف اليزل بتاع المخابرات كانت جوده اول من نشر ان الطائرة بالتأكيد تفجرت و كتبنا ذلك في وقتها و ثابت بالمصادر. مصدر ٢. و لم يكن هذا تنجيما من جوده بل علم. 

جون كاسون سفير بريطانيا في القاهره كان على نفس الطائرة. و قال لي ان المحللين البريطانيين توصلوا ان الطائرة قد فجرت بقنبلة زرعتها داعش. و قال لي ان ديفيد كاميرون اتصل بالسيسي و اخبره. بينما كنّا نطير تجاه لندن كانت طائره من المحققين البريطانيين في طريقها لمصر و توصلت لاستنتاج انه يجب وقف كل رحلات الطيران البريطانيه لشرم الشيخ. 

كان جون كاسون يقرأ تقريرا صادر عن الكارنيجي اندومينت عن تقدير خسائر الجيش المصري في سيناء خلال عامين و التي وصلت لأكثر من ٧٠٠ جندي. قال لي جون كاسون ان هذا اكثر من كل خسائر بريطانيا في أفغانستان على مدي ١٠ أعوام (حوالي ٤٥٠). 

تعليق جوده:

لا يهتم السيسي بالجنود المصريين. عكس بريطانيا التي تهتم بارواح الجنود البريطانيين. و التقرير الذي كان السفير يقرأه منشور في مصدر ٣. 

وصل السيسي لندن و عناوين الصحف البريطانيه كلها عن وقف الرحلات. وصل السيسي مقر إقامته في فندق ماندارين هايد بارك. وصلت انا الفندق الساعه ٨ مساءا لأجد مظاهره ضده تهتف يسقط يسقط حكم العسكر. 

في الداخل كانت حاشيه السيسي تتخذ من قاعه روزبري الفاخره مقرا لها. و كان هناك كثير من الأمن بينما جلس الجميع يتحادثون بالعربيه. 

تعليق جوده:

ننشر هنا صوره قاعه روزبري التي يتخذها حاشيه السيسي مقرا لهم. و طبعا المشروبات على حساب المواطن المصري المطلوب منه التقشف. و مطلوب مننا ان نصدق ان السيسي عايش على الميه الساقعه في التلاجه! يعطيك هذا فكره عن مدى انعزال هؤلاء الناس عن الحقيقه. لا يقرأون حتى التقارير المنشوره في العالم. و يجرون وراء احلام ان الزيارات اقتصاديه و سياحه و استثمار بينما الحقيقه ان هناك ازمه ضخمه و تم تحذيرهم منها. 

جلست مع فتحيه الدخاخني و هي صحفية في المصري الْيَوْمَ. قالت لي انه لا يستطيع احد ان يسأل اَي سؤال عن سينا. و ان الرئيس عمل مؤتمر صحفي وحيد و أتتنا الاسئله لنسألها بالنص. و ان وقت مرسي كان يمكننا سؤال اَي شيئ للمتحدث الرسمي. اما الان فلا. 

سألتها اذا كانت ستغطي المظاهره خارج الفندق ضد السيسي. ضحكت و قالت مستحيل. بالعكس سننشر ان هناك مظاهرات مؤيده للرئيس. و بالفعل هذا ما نشرته الجريدة و ان كانت قد وضعت جمله انه كان هناك قله مظاهرات ضد السيسي مرتبطه بجماعه الاخوان. 

اخيراً ظهر المتحدث الرئاسي و تحدث للصحفيين لمده ٢٠ دقيقه. و قال لهم لا نريد التركيز على موضوع الطائرة حتى لا نضيع اثار الزياره. 

طوال الزياره بدا واضحا للعالم ان الطائرة قد فجرتها داعش. لكن السيسي و وفده رفضوا هذا. في الْيَوْمَ التالي لوقف الرحلات البريطانيه أصدرت وزاره الخارجيه المصريه بيانا يقول ان “بريطانيا أوقفت الرحلات دون اخطار مصر و دون التشاور معها”. و هذا طبعا كذب لان كاميرون ذاته اخطر السيسي و بريطانيا كانت تقول ذلك سيحدث لكل المسئولين المصريين. 

في الْيَوْمَ التالي لزياره السيسي للندن قابلت اليزل. قال لي ان أعضاء الوفد غاضبون من المعامله البريطانيه. قال: “بريطانيا كان لازم تنتظر لحد الزياره ما تخلص قبل ما يوقفوا الرحلات”. رده طبعا كان غير منطقي لانه كمسئول مخابرات سابق كان لازم يعرف ان اَي حكومه غربيه لازم ترد بشكل سريع على اَي تهديد لسلامه مواطنيها. 

اتكلمت مع واحد من الصحفيين الحكوميين وقتها. قال لي ان بريطانيا و الأمريكان تامروا عشان يوقعوا اقتصاد مصر. دي اهانه لمصر. ليه بتحرجوا الرئيس. 

بالرغم من ده كله. السيسي كان مجامل جدا مع كاميرون و مع كل البريطانيين. 

تعليق جوده:

يعني في الوقت اللي كان مصر كلها تتخبط في موضوع سقوط الطائرة و وزير بيروح يزور الحطام و يمسكه بايده عشان يضيع اثار الانفجار عن جهل و كنّا بنكتب عن كده كان السيسي و حاشيته قاعد في قاعه روزبري الفخمة في لندن بيدوروا ازاي يقولوا الاخوان بيعملوا مظاهرات و بيجروا ورا امنيات و منفصلين تماما عن الواقع. و السيسي نفسه عمال يبوس أيادي المسئولين البريطانيين. يعني أكرم له انه كان يرجع مصر و يقول عشان يتفقد الوضع! 

عشان بس نعرف مين بيحكمنا. 

و نكمل بكره ان شاء الله. 

المصادر:

——

١- الحلقه السابقه من تحليل جوده لتحقيق النيويوركر الامريكيه عن السيسي 

https://www.facebook.com/jawda.org/photos/p.1306127499457460/1306127499457460/?type=3

٢- تحليل جوده لسقوط طائره متروجيت

https://www.facebook.com/jawda.org/photos/a.534441743292710.1073741827.524906364246248/936145993122281/?type=3&theater

https://jawdablog.org/2015/11/03/russian_air_plane_accident_1/

https://jawdablog.org/2015/11/04/russian_air_plane_accident_3/

https://jawdablog.org/2015/11/08/russian_air_plane_accident_4/

https://jawdablog.org/2015/11/11/russian_air_plane_accident/

٣- Egypt’s escalating Islamist insurgency

http://carnegieendowment.org/files/CMEC_58_Egypt_Awad_Hashem_final.pdf

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s