جنرال الظل … اهم تحقيق عن السيسي …الحلقة الأولى

newyorkers_article_sisi

تنشر مجله نيويوركر الامريكيه الشهيره في عددها الصادر في رأس العام الميلادي تحقيقا مطولا عن السيسي بعنوان “جنرال الظل”. The shadow general. التقرير به معلومات جديده مهمه تنشر لأول مره كذلك به مغالطات و سنطلب من القرّاء التراسل مع النيويوركر لتصحيحها كي يكونوا إيجابيين. و سننشر على مدى عده حلقات مقتطفات مهمه من التحقيق. و في الحلقه الاولى هنا سنعرض لأحداث الثوره و الانقلاب. 

جنرال الظل

 ثوره مصر الفاشله

“الرئيس السيسي أفضى دون ان يعلم الكثير عن النظام السياسي في بلاده بشكل لا يمكن ان يتخيله اَي احد”

بقلم بيتر هيسلر. و هو مراسل النيويوركر في القاهره. 

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أتى للحكم في انقلاب نجم عنه مذبحه راح ضحيتها حوالي الف من مؤيدي سابقه. معروف عن السيسي انه يتحدث بطريقه ناعمه. كثيرا ما يدهش هذا محاوروه الغربيون. 

 “عندما تتحدث اليه فهو على عكس معظم الجنرالات يستمع” قال لي دبلوماسي أوروبي مؤخرا. ذكرت لي كذلك موظفه امريكيه ان “اُسلوب حديثه الهادئ و المحافظ هدفه التأثير على المستمع و جعله ينحني للأمام كي يسمع له و يفكر هل فعلا هناك رساله وراء ما يقول؟ هل هناك معنى عميق؟”

خلال حركه ميدان التحرير في يناير ٢٠١١ كان السيسي رئيس المخابرات العسكريه. 

تعليق جوده:

مثل معظم الصحف الغربيه الان توقفت النيويوركر عن إطلاق لفظ ثوره و أصبحت تقول حركه. Movement. 

و هو منصب لا يعرفكم يشغله معظم الناس. قبل ذلك بخمس سنوات اكمل السيسي كورسا في كليه الحرب الامريكيه في كارلايل، بنسلفانيا. و لكن خلال تواجده في أمريكا لم يعره احد في أمريكا اَي اهتمام. قال لي ليون بانيتا الذي كان وزير الدفاع خلال عام التحرير و قبلها رأس المخابرات المركزيه الامريكيه: “مقدرش أقولك أني اتذكر اَي اهتمام خاص بالسيسي في ملخصات المخابرات التي تلقيتها عن السيسي”

في ٢٠١٣ تولى تشاك هيجل منصب وزير الدفاع خلفا لبنيتا. قال لي هيجل: “لم يعرفه اَي من قادتنا العسكريين”. قالت لي مسئوله عسكرية أمريكيه: “معلوماتنا عنه كانت قليله. منعرفش زوجته. و لا حتى كنّا نعرف كثير عن أولاده”. و بعدين اضافت: “اعتقادي ان ده متعمد من جانبه. جزء من هاله الضباب اللي هوه كونها حوله”. 

تولى السيسي العلاقه بين الجيش و الاخوان المسلمين. قال لي ذلك مسئول كبير في وزاره الخارجيه الامريكيه. “كان رأيه ان دوره انه يتحكم في العمليه السياسية”. كانت العلاقات بين الاخوان و الجيش علاقه تعايش. يعني طول ما الاخوان يسيبوا الجيش يعمل اللي عاوزه، الجيش يسيب الاخوان يديروا الحكومه المدنيه. قال لي ذلك مسئول أوروبي كبير. 

تعليق جوده:

طبيعي ان الجيش و القوى السياسية في اَي دوله في العالم يبقى بينهم مفاوضات. بالعكس ده يبقى تقصير من الاخوان لو صعدوا للسلطه دون تفاوض و ترتيب مع الجيش. المشاكل مش هنا. المشاكل بعدين. 

وثق الاخوان في السيسي جزئيا بسبب انه كان مسلم ملتزم. 

تعليق جوده:

هنا بدايه المشاكل. الآخوان فعلا وثقوا في السيسي و في الناس بصفه عامه وفقا كونهم بيصلوا مثلا أم لا. و ده كان زي ما شفنا خطأ كبير و خطر داهم. درس بنتعلمه. 

لما مرسي طرد طنطاوي و عنان و حل محلهم السيسي و عمره ٥٧ سنه ناس كتير تفاءلوا و اعتبروا ده مؤشر على التغيير و صعود جيل الشباب. 

تعليق جوده:

كلنا وقعنا في الخطأ ده. من غير مكابرة. اعترف انت و هو و هي. 

في نوفمبر ٢٠١٢ قام مرسي بإجراء اخر و هو إصدار قرار رئاسي يحصن الدستور القادم ذي الميول الاسلاميه. اثار ذاك معارضه ضخمه ضد مرسي. في وقتها لم يظهر السيسي كثيرا في العلن و لكنه فتح قناه اتصال مباشره مع تشاك هيجل في البنتاجون. في مارس ٢٠١٣ و مع تصاعد الازمه زار هيجل القاهره و قابل السيسي للمره الاولى. “تولدت بيننا كيمياء جيده. اعتقد انه رأى في أني شخص افهم الجيش و افهم الحرب”. قال لي ذلك هيجل و هو جندي سابق في فيتنام و حاصل على ارفع الأوسمة. 

تعليق جوده:

هذه معلومه جديده ان السيسي فتح قناه اتصال خاصه مع تشيك هيجل ابتداء من نوفمبر ٢٠١٢. يعني تخطيطه كان مبكرا جدا. كذلك نلاحظ ان السيسي فعلا ممثل عاطفي. لان السيسي الذي لم يحارب مطلقا في حياته استطاع التأثير في تشيك هيجل الذي حارب في فيتنام كجندي عادي و لم يصل إطلاقا لمراتب الضباط. و هذا يعيدنا مره اخرى لبدايه المقال ان السيسي يتحدث بنعومة. كذلك نقول ان السيسي استطاع الضحك على اجهزه مخابرات و وزير دفاع أمريكي لذلك صعب ان نلوم د مرسي ان السيسي ضحك عليه. مع فارق واحد ان تشيك هيجل مكث قليلا مع السيسي بينما يستطيع مرسي ان يختبره. 

مع تصاعد الازمه اصبح هيجل الوحيد في الحكومه الامريكيه الذي يتحادث معه السيسي. يقدر هيجل إنهما تحادثا ٥٠ مره تقريبا. كنّا نتكلم مره في الأسبوع. لمده ساعه في كل مره. “كثير من الناس يعتقدون ان الجيش رتب لإقصاء مرسي.” و لكن هيجل مقتنع تماما ان السيسي في البدايه لم يكن لديه رغبه. يتفق في ذلك بعض الدبلوماسيين. “انه ليس شخصا قضى معظم حياته يحلم بالرئاسه”. قال لي ذلك دبلوماسي أوروبي. 

تعليق جوده:

هذا الكلام غير سليم إطلاقا. من منا لا يتذكر حلم الساعه الأوميجا؟ فعلا السيسي ممثل عاطفي و استطاع التمثيل على الدبلوماسيين الأوروبيين. و ربما ان اقتناع هيجل به هو احد أسباب أزاحه هيجل بسرعه عن وزاره الدفاع الامريكيه. 

في اخر ايّام يونيو ٢٠١٣ نزل الشوارع ١٤ مليون مصري احتجاجا ضد الحكومه. يقول هيجل ان السيسي اتصل به و قال: “ماذا افعل؟ مينفعش اسيبهم. مينفعش اسيب بلدي. انا لازم أقود. لازم أساعدهم. انا الوحيد اللي ممكن ينقذ مصر.”

حتى النهايه كانت قيادات الاخوان مقتنعه ان السيسي لن يخونهم. “اعتقد ان مرسي تفاجأ تماما عندما انقلب عليه السيسي.” قال لي ذلك مسئول أوروبي كبير. 

تعليق جوده:

هذه مغالطة كبيره جدا. فالعالم الان يعرف ان تلك المظاهرات و حركه تمرد لم تكن عفويه باعتراف قيادات تمرد ذاتهم. و انهم اخذوا اموالا من الجيش و من المخابرات العسكريه ذاتها و من الإمارات! اذا كلام السيسي لهيجل انه مش عارف يعمل آيه و انه لازم ينقذ البلد هو جزء من التمثيلية التي برع فيها السيسي. الغريب ان هيجل يصدقه في حين انه من المستحيل الا تكون المخابرات الامريكيه على علم بالحقيقه. و مما قلنا ربما هذا ما قلل حظوظ هيجل امام اوباما. مصدر ٢. 

في صيف ٢٠١٣ بعد الانقلاب قام الآلاف من مؤيدي مرسي بالجلوس في مكانين في القاهره. قال لي تشيك هيجل انه حذّر السيسي مرارا من اتخاذ اجراء عنيف. و لكن مرارا شرح لي السيسي الفارق بين الجيش و الشرطه. “قال لي انه يعمل مع الشرطه. و لكنه يحاول ان يجعل الشرطه اقل عنفا”. قال لي هيجل انه قال للسيسي: “يجب ان تجد طريقه”. فيكون رد السيسي: “انا ماليش سيطره على الشرطه”. 

بعد مذبحه رابعه و النهضه هاتف السيسي هيجل. قال السيسي: “انا أسف. انا أسف جدا. مكنتش أتمنى أبدا انها توصل لكده.” السيسي أتكلم كتير جدا يومها. أتكلم عن عيلته و عن مراته. سألت هيجل قال أيه عن عيلته؟ “قال انهم كانوا متضايقين جدا من اللي حصل. مراته كانت غضبانه انهم يشوفوا الدم ده كله. مقالش انهم لاموه و لكن انهم اتأثروا جدا من اللي شافوه. و انهم بيصلوا للناس كلها”. 

تعليق جوده:

محاولات السيسي تلزيق الامر للشرطه كانت من البدايه. يعني من قبل المذبحه هو بيجهز هيجل انه حتبقى فيه مذبحه و انه ملوش دعوه بيها. و لما حصلت بيحاول يتنصل منها و يتمحك في النسوان كعادته. و ده طبعا كلام مفيش طفل في مصر يصدقه أساسا. لان معروف ان اللي قتل مش بس شرطه لكن جيش كمان. و معروف ان علي جمعه راح معسكرات الجيش و قال لهم اقتلوهم فهم أعداء الله. و السيسي لو متأثر قوي كده كان يمنع برامج التلفزيون اللي حللت الدم و بررت له. و لو مراته زعلانه كده كان يوقف حملات الصحافه اللي هللت للدم. كان يعلن حداد حتى. مكانتش طيارات الجيش تطلع تقصف الناس. مكانش يصدر امر الفض أساسا طالما خايف كده من الشرطه. و كل ده موثق في مصدر ٣ اللي ادان السيسي ذاته بشكل مباشر. طبعا تلزيق الامر في الشرطه تكرر بعد كده في قضيه ريجيني. و ده مخلي الشرطه قلقانه من السيسي و حريصه انها تحضر كل اللقاءات مع الطليان. و اللي يسمع تلزيق الامر في الشرطه يتخيل ان اللي بيحكم مصر حاكم بخلفيه شرطيه مثلا! الكلام ده و التبرير ده يورينا ان هاجس السيسي الرئيسي هو المحاكمات. السيسي مش خايف من الاخوان. هو خلص عليهم. السيسي خايف انه يتحاكم و كأي مجرم بيحاول يمسح بصماته. لذلك اهم حاجه نعملها يا ناس يا هوه اننا نحاكمه و كتبنا طرق ذلك من قبل (مصدر ٤) و كلها طرق ماشي الاخوان عكسها! بنفس طريقه ثقتهم في السيسي من قبل. 

و نكمل في الحلقه القادمة. 

المصادر:

——-

١- النص الإنكليزي الكامل لتحقيق النيويوركر عن السيسي

http://www.newyorker.com/magazine/2017/01/02/egypts-failed-revolution

٢- هل كانت يونيو ٢٠١٣ ثوره؟

https://jawdablog.org/2014/11/02/egypt_taboo_23/

٣- تقرير العدل الدوليه عن فض رابعه

https://www.hrw.org/news/2014/08/12/egypt-raba-killings-likely-crimes-against-humanity

https://www.amnesty.org/en/latest/news/2015/08/egypt-blood-death-and-flames-memories-of-the-rabaa-massacre/

٤- المحاكمات

https://jawdablog.org/2014/12/28/how_to_break_military_coup_2/

https://jawdablog.org/2015/03/23/how_to_break_military_coup_14_trials-of-individuals/

https://jawdablog.org/2016/08/18/in_memory_of_rab3a/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s