الشرعيه في مقابل فلسطين

legitimacy_in_exchange_of_palestine

اتضح الان ماذا وعد ترامب السيسي كي يسحب مشروع قرار مجلس الأمن. ترامب وعد السيسي ان يستقبله في البيت الأبيض الذي حرمه منه اوباما و ان يوافق ان تستضيف مصر قمه بين نتنياهو و محمود عباس. مصدر ١. بالنسبه للسيسي فهذا كاف ليس فقط ان يضحي بفلسطين بل ان يضحي بأي مبادئ. 

نفس ما فعله للتضحية بمياه النيل مقابل اعتراف اثيوبيا بنظامه. مصدر ٢. و نفس ما فعله عندما يقول انه اما هو او الحرب الأهليه في مصر و قوارب المهاجرين نحو أوروبا

 حتى ينال اعتراف الأوروبيين به. مصدر ٣. إذن لا يبالي السيسي لو مات ملايين المصريين حتى تثبت شرعيته و يثبت نقطته مع العالم. مثله مثل بشار الأسد الذي اصبح مثله الأعلى و ما حديث انتشار الجيش في كل مصر في ٦ ساعات الا تهديد للمصريين بمصير بشار. 

الشرعيه هي هاجس السيسي الاول. يريدها بأي شكل. و رأيناه كيف كان يتذلل فقط كي يسلم عليه اوباما ! مصدر ٤. و كيف اشتكى لطوب الارض ان اوباما لا يحادثه في التليفون. مصدر ٥. 

اذا فالسيسي ضحى بالنيل لينال اعتراف افريقيا به و ضحى بفلسطين لينال اعتراف ترامب به. و المشكله هنا ليست انعدام المبادئ فهذا امر مفروغ منه بالنسبه لمن خان و قتل. المشكله ان النيل لن يرجع و ما تم التضحيه به لن يعود و لكن من يدعو للبيت الأبيض يستطيع سحب الدعوه بل يستطيع ان يسحب الشرعيه كلها بكلمه مثلما قال اوباما ان مبارك عليه ان يرحل الان. و تستطيع افريقيا مجددا ان تطرد السيسي من الاتحاد الأفريقي. فما يتحصل عليه السيسي هو مكسب شخصي له فقط لبقاء نظامه و عنقه و ليس حتى مكسبا للشعب المصري ناهيك عن كونه مكسب زائل. 

و السيسي الان لديه ما يعتقد انه أقوى ورقه في العالم فهو يعتقد ان وراءه اسرائيل و من ورائها او أمامها ترامب أمريكا بكل ما تمتلكه من ثروه. فالسيسي ينتمي للمدرسة الاسرائليه في السياسه المصريه. المشكله انه لم يتعظ بما فعله ترامب مع رودي جولياني و كريس كريستي. هؤلاء كانوا اكبر المريدين و المؤيدين. وقفوا جانبه عندما تخلى عنه الجميع. لا يوجد من هو اكثر صهيونية من رودي جولياني فهو من طرد محمود عباس ذاته و صرح انه لا يريد احد من منظمه التحرير في نيويورك لانها ارهابيه حتى بعد اتفاقات أوسلو. فهو صهيوني اكثر من الصهاينه ذاتهم. مصدر ٦. و مع ذلك لم يعطه ترامب اَي منصب في ادارته لانه اصبح لا يحتاج له. و لكن نحمد الله ان أمثال السيسي لا يتعظون. 

عندما تبيع المبادئ تصبح عاهره و العاهره عندما لا تقبض الثمن مقدما قد لا تقبضه مطلقا. و لم لا؟ اليست هي من تستمتع أيضا؟ ماذا يتبقى عندما تخسر الشرف و ثمن العهر أيضا؟ 

 المصادر:

——-

١- وعود ترامب للسيسي

http://www.jpost.com/Arab-Israeli-Conflict/Analysis-Eleventh-hour-drama-between-Egypt-and-the-Obama-administration-476479

٢- الشرعيه مقابل مياه النيل

https://jawdablog.org/2015/10/19/lets_understand_declaration_of_principles_great_renaissance_dam/

٣- الشرعيه مقابل الحرب الأهليه 

http://www.huffingtonpost.com/david-hearst/sisis-egypt-pushes-migran_b_7147706.html

٤- السيسي ينتظر سلام اوباما

https://www.youtube.com/watch?v=wCxRDhBr_L4

٥- السيسي يشتكي ان اوباما لا يحادثه هاتفيا

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/rare-interview-with-egyptian-gen-abdel-fatah-al-sissi/2013/08/03/a77eb37c-fbc4-11e2-a369-d1954abcb7e3_story.html

٦- تاريخ رودي جولياني

http://observer.com/2015/10/when-rudy-giuliani-booted-yasser-arafat/

http://query.nytimes.com/gst/fullpage.html?res=990CE7D6163DF936A15753C1A963958260

http://www.dailymail.co.uk/news/article-3551863/Rudy-Giuliani-suggests-Saudi-Arabia-involved-9-11-attacks-reveals-offered-10MILLION-prince-Obama-cozies-King-Salman-trip-Middle-East.html

http://www.cbsnews.com/news/10-million-nyc-says-no-thanks/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s