خريطه تقسيم سوريا و العراق

syria_iraq_division_map

لا تخطئ العين وجود اتفاقات ربما غير معلنه عن حدود عمل القوات العامله في سوريا و العراق. هناك قوات متحالفه من عشرات الدول كلها تعمل في سماء سوريا و العراق و من المستحيل الا تقع حوادث بينهم الا اذا كان هناك تقسيم جغرافي. اي محاوله اخرى للتقسيم تفتح مجالا كبيرا للحوادث. فمثلا من المستحيل تصور ان يضرب الامريكان الرقه في الصباح ثم يضربها الروس مثلا في المساء. فهذا يتطلب قدر كبير من تنسيق الأهداف. فماذا مثلا لو ضرب الامريكان هدف محدد و لم يصيبوه بشكل كامل صباحا. هل سيرسلون للروس صور القصف و احداثيات المكان حتي يتابعون القصف مساءا و هو عمل يتطلب تنسيق عملياتي لا يوجد الا بين حلفاء يتدربون معا باستمرار.

و لمعرفه نطاق التنسيق الجغرافي تلك نلاحظ التالي:

١- تشير الخريطه الاولي المرفقه الي مجال قصف القوات الروسيه في سوريا. و هو مجال لا يتخطى مطلقا حدود نهر الفرات. بالرغم ان اراضي داعش هي علي امتداد شرق الفرات. فمثلا لا يقصف الروس دير الزور و لا الرقه. و لكنهم يقصفون حلب و تدمر (بالميرا في اللغه الانجليزيه). و عندما يقصف الروس الرقه فهم يقصفون المزارع الواقعه غرب الفرات و لا يقصفون مطلقا شرق الفرات.

٢- يسعى الروس لتكوين دوله علويه تمتد من درعا جنوبا (و هي مفتاح دمشق) حتي دمشق ثم حمص و حماه (لتأمين التبادل التجاري بين تلك الدوله العلويه و لبنان) ثم حلب و تشكل طرطوس علي ساحل المتوسط.

هذه الدويله العلويه هي بالضبط ما كتب عنه دانيال بايبس (و هو من غلاه الصهاينه الأمريكيين و العقل المدبر لحرب العراق و كان يلقب في واشنطن بأمير الظلام) في كتابه سوريا الكبرى. و هذه الدويله العلويه سيتركها اهلها السنه و معظمهم تجار. و بالتالي ستكون معتمده الى مد بعيد في أمنها علي روسيا و اسرائيل. و ستكون هذه الدويله بمثابة جدار عازل جديد بين اسرائيل و مواقع المسلمين الكثيفه، مثلما الاْردن عازل بين اسرائيل من ناحيه و العراق من الناحيه الاخرى. و مثلما سينا عازل بين وادي النيل و اسرائيل.

و ايران الحقيقه تظن انها تؤمن نظام تابع لها في سوريا لكنها ستكتشف ان ما سيتبقي لهذا النظام هو اقل القليل.

٣- هجوم الجيش العراقي علي الموصل بدعم أمريكي واضح. و الملاحظ هنا هو ان وزير دفاع امريكا آشتون كارتر يتحدث ان الهدف القادم للهجوم هو الرقه. مصدر ٢. مع ملاحظه ان الرقه في سوريا.

اذن تتضح ملامح التقسيم. مجال عمل روسي واصل حتي الضفه الغربيه للفرات و لا يتعدى دير الزور. و مجال عمل أمريكي يصل من الموصل علي نهر دجله حتى الضفه الشرقيه للفرات في الرقه و دير الزور.

٤- يجب ان نلاحظ تشكيله القوات المهاجمه علي الموصل لان هذا له ما بعده. تشكيل تلك القوات هو كالتالي:

– الجيش العراقي 

– وحدات من الحشد الشعبي الشيعي

– وحدات من البشمرجه الكرديه و هي كلها تابعه لمسعود برزاني. و مسعود برزاني (مقره في أربيل – كردستان العراق) كما نعلم متحالف مع تركيا ضد الاكراد في سوريا المعادين لتركيا. و قد تم تدريب تلك الوحدات الكرديه علي يد القوات التركيه الموجوده في قاعده بعشيقه الجويه القريبه من الموصل. مصدر ٣. و برزاني متحالف مع تركيا التي يعتمد اقتصاد أربيل علي التجاره معها كما انه يحصل علي معونات كبيره من السعوديه المتحالفة الان مع تركيا. مصدر ٤.

– وحدات من العرب السنه و المفترض ان يكونوا اول من يدخل الموصل لتطمين اهلها.

تقوم قوات البشمرجه بالمهام الاساسيه في القتال. معني ذلك ببساطه ان تركيا هي في الحقيقه من وراء عمليه تحرير الموصل بمشاركه الحشد الشعبي (ايران في الحقيقه) و بدعم أمريكي واضح. و هو دعم أمريكي دون شك يصب في خانه ان اوباما يريد ان يسلم الرقه و الموصل محرره من داعش لخليفته هيلاري كلنتون.

معني ذلك ان ذات نفس القوات هي التي ستتحرك بعد الموصل نحو الرقه و دير الزور و تتوقف عند بحيره الاسد علي نهر الفرات التي ستكون في الاغلب الفاصل بين المجال الروسي و الامريكي.

٥- يجب ان نربط ذلك مع الحراك في شمال سوريا. ففي الوقت الذي تقوم فيه روسيا بقصف حلب بشكل مجنون، فإنها تترك المجال واسعا امام قوات درع الفرات (قوات تركيه مع دعم عربي سني) كي تحتل جيب الروجافه شمال حلب. و هذا يعني ان هناك تنسيق بين روسيا و تركيا في هذا الصدد.

ما اهميه الروجافه لتركيا؟ لو نظرنا للمساحات الصفرا في الخريطه الثانيه سنري ان كلها واقعه تحت سيطره كرديه. لو لم تسيطر تركيا علي جيب الروجافه شمال حلب فيعني ذلك تكون دوله علويه تمتد بكل حدود جنوب تركيا دون انقطاع و هذا هو كابوس تركيا. و كي تمنع تركيا ذلك فإنها تقوم بقطع تلك الدويله العلويه الي نصفين كما يظهر في الخريطه باللون الرمادي تلك المساحه شمال حلب التي يسيطر عليها قوات درع الفرات.

كذلك كي تمنع تركيا اتصال الاكراد في شمال سوريا بنظرائهم في شمال العراق فإنها تسيطر علي بعشيقه و تتاكد ان القوات الكرديه التي تصل حتي سوريا هي قوات تابعه لمسعود برزاني الحليف معها. و في الاغلب ستسمح تركيا لبرزاني بتمديد دويلته من إربيل حتي شرق عين العرب (كوباني). و بالتالي تكوين عده دويلات كرديه متقطعه الأوصال و في خلاف بينها. و هذا يقطع باستحاله تكوين دوله كرديه واحده تهدد الجنوب التركي.

٦- المناطق الواقعه جنوب تلك الدويلات الكرديه الحدودية في الاغلب ستتمتع باستقلال و لن يكون أمامها الا التبادل التجاري مع الاقتصاد التركي و ستعتمد عليه بشكل كبير كما ربما ستعتمد علي مساعدات سعوديه. في الاغلب سيذهب النازحون من شريط حلب – دمشق العلوي نحو تلك الدويله السنيه التي تمتد من الموصل حتي الرقه و دير الزور برعايه تركيه.

٧- كذلك ربما ستسعي ايران كذاك لتهجير السكان السنه من بغداد و ديالي نحو الموصل و دير الزور. و هناك ستوجد أنشطه تجاريه ضخمه بالذات مع تدفق الأموال السوريه السنيه القادمه من دمشق و حلب و مع تدفق الخبرات التركيه.

و ربما يفسر هذا جزء من حماس ايران تجاه العمليات و إرسال قاسم سليماني ليتولاها. و ربما لا تمانع ايران في تواجد تركي مفهوم و مأمون و هو تواجد غير متطرف في العداء للشيعه و بالعكس يوجد بين تركيا و ايران علاقات اقتصاديه ضخمه.

٨- دون شك ستكون تلك الدويله السنيه الوليده موقع خطوره بالنسبه للخليج خصوصا في حال نجاحها. فهي في الحقيقه نمو للنموذج التركي في المنطقه و هو نموذج تكرهه دول الخليج و حليفها المصري عبد الفتاح السيسي و ان كانت السعوديه قد اكتشفت مؤخراً انه افضل بكثير مما تظن. و موقع الخطوره هو ان يتوق سكان الخليج ان يكونوا مثل تلك الدوله الوليده.

٩- سنجد ان اسرائيل يهمها كثيرا الا يحدث تقارب تركي إيراني. او عربي إيراني حتي. بالعكس. ما تريده اسرائيل هو ان يتخالف الشيعه و السنه و يتقاتلوا في خلال ال ٥٠٠ عاما القادمه و يكون ذلك من وراء دويله علويه في سوريا و اخري سنيه في الاْردن يحجزان كل اهالي تركيا و سوريا و العراق عن اسرائيل. و تكون سينا مثل سداده الزجاجه، تحجز ورائها كل سكان وادي النيل.

و الحقيقه ان الخطأ الرئيسي في الثوره السوريه كان خطأ سعودي! في ٢٠١٣ اقترب الثوار من دمشق و كانت مصر مرسي علي وشك مساعده هؤلاء الثوار لاقتحام دمشق و تكوين دوله ديمقراطيه هناك. لكن حدث انقلاب مصر. و الذي ردد زعمائه انه عندما قام مرسي بمؤتمر نصره سوريا قاموا هم بتسريع الانقلاب. مصدر ٥.

الحقيقه ان المنطقه كلها مترابطه. و نحن نخطئ بشده عندما نهمل ذلك.

syria_iraq_division_map2

المصادر:

——-

١- سوريا الكبرى. دانيال بايبس. 

https://books.google.com.mx/books/about/Greater_Syria.html?id=J3PsAb1uV94C&printsec=frontcover&source=kp_read_button&redir_esc=y&hl=es-419#v=onepage&q&f=false

٢- آشتون كارتر في العراق عن الهدف القادم للهجوم:

http://www.defense.gov/News/Article/Article/851226/carter-defense-ministers-agree-on-next-steps-in-counter-isil-fight

٣- مواقع القوات التركيه في بعشيقه قرب الموصل:

http://www.al-monitor.com/pulse/originals/2015/12/turkey-iraq-troops-deployed-in-bashiqa-stirs-cauldron.html

https://www.theguardian.com/world/2016/oct/23/mosul-offensive-turkish-and-kurdish-forces-launch-attacks-on-isis

٤- تحالف برزاني مع تركيا و السعوديه:

https://www.turkeyanalyst.org/publications/turkey-analyst-articles/item/504-turkey-bets-yet-again-on-barzani-turkey-krg-relations-in-light-of-the-regional-turbulence.html

٥- السيسي يسرع الانقلاب بعد مؤتمر نصره سوريا:

https://www.zamanalwsl.net/readNews.php?id=39488

http://www.alarabiya.net/articles/2012/09/30/240980.html

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s