البرتغال! مهزء ٣ مرات!

sisi_visit_to_portugal

كان الرئيس السادات يقوم قبل و بعد زيارته شبه السنويه للولايات المتحدة بالتوقف في عواصم الغرب الرئيسيه فيزور صديقه المستشار هيلموت شميت في ألمانيا الغربيه (وقتها) ثم يستقبله الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان في باريس ثم يتوقف في لندن ليقابل مارجريت تاتشر في ١٠ شارع داوننج. و كانت وقتها الطائرة الرئاسيه تعجز عن نقل السادات مباشره لواشنطن كما ان التوقف في تلك العواصم مهم بالطبع. 

ثم ظهر مبارك و كان تقريبا يفعل ذات الشيئ بالذات في أوائل أيامه. و ان كان في بعض الأحوال يعرج الى كوريا الشمالية او الصين او افريقيا. ثم حدثت محاوله الاغتيال في أديس أبابا و تبعها اهانه أقباط مصر له عند زيارته واشنطن بالمطالبه بحقوقهم و إنهاء التمييز ضدهم فتوقف مبارك عن زياره افريقيا ثم عن زياره الغرب ثم عن الخروج من مصر أساسا بعد وفاه حفيده. 

السادات و مبارك كانوا ديكتاتوريين دون شك مع اختلاف نسب الاستبداد بينهما، لكن مكانوش مهزأين الحقيقه. 

ثم ظهر السيسي الذي اصبح مبلغ حلمه ان يزور البرتغال!يعني و لا حتى اسبانيا. و الفارق ان اسبانيا حجم اقتصادها ١,٣ تريليون دولار و عدد سكانها ٥٠ مليون بينما البرتغال عدد سكانها ١٠ مليون و اقتصادها ٢٢٥ مليار دولار. اَي اقل من ربع اقتصاد أسبانيا و اقل من ربع عدد سكانها! مصدر ١. و المثير انه من المستحيل ان تصل طائره السيسي البرتغال دون العبور فوق اسبانيا. و لم يكلف احد خاطره في اسبانيا ان يقول للسيسي طيب اتفضل انزل نتكلم في المطار حتى! 

بلاش نتكلم عن ألمانيا التي بالطبع لن ترحب بالسيسي بعدما فضحته الاستاذ فجر العادلي هناك و بعدما أرسل فيها راقصينه و راقصاته و مطبلينه و مطبلاته فقام البرلمان الألماني ذاته بفضحهم او فرنسا التي لا ترى فيه الا مصدر ثانوي للرز و قد انتهى الرز اذا فلتنتهي العلاقات. طبعا الأمور قد تتغير بعد ترامب الذي قد يضغط على هؤلاء. لكن هذا لانه يريد للسيسي ان يقتل و يعتقل المزيد في مصر. 

لكنه بزياره البرتغال يبدو على حقيقته دون دعم من أيه أطراف. دون ان تتصل السعوديه بالألمان و تقول عشان خاطرنا استقبلوه. و دون ان تتصل الإمارات بفرنسا و تقول انها ضامن لشراء مصر من السلاح. دون هذا هو رئيس مهزء. مهزء. مهزء. قلها ورآنا ٣ مرات. 

المصادر:

——-

١- المقارنه بين اسبانيا و البرتغال:

http://www.indexmundi.com/factbook/compare/spain.portugal/economy

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s