١٠ نقاط لمعرفه حقيقه سواق التوكتوك

ten_points_about_tuktuk_driver

من كثره تعرض المصريين للنصب من قبل الانظمه العسكريه المتتابعه أصبحوا يشكون في كل شيئ. 

من كثره حملات التخوين اصبح كل إنسان خائن الى ان يثبت العكس. 

لقد فسدت الفطره السليمه و آن وقت إصلاحها. 

اليك وصفه سهله جدا للتعامل مع تلك الامور:

١- ليس ضروريا ان تعرف القائل شخصيا. المهم ماذا يقول. 

هل نحن رأينا الله سبحانه و تعالى او جِبْرِيل يملي القرآن على الرسول؟ و مع ذلك آمنا. لان ما قيل هو الحق. 

٢- الانسان برئ حتى تثبت ادانته. 

و ليس العكس. هذه قاعده لا تتغير. 

٣- في غياب المعلومات، كيف نحكم علي الناس؟ 

اذا أردت ان تنصب محاكمه لأحد و تتهمه بالخيانه او العماله او انه مأجور من امن الدوله او الجيش، اليس عليك اولا ان تبحث عن المعلومات؟ 

٤- اخر شيئ يريده النظام الحالي هو اي جو من التمرد و عدم الاستقرار. 

اي نظام عسكري يحب السيطره المطلقه و لا يحب الاعتراض. 

٥- كل عمل يهدم تلك المنظومه الظالمه في مصر نحن معه. 

حتي لو كان تمثيل. حتي لو كان مدفوعا من امن الدوله. حتي لو كان اختبارا للقبض علي الناس. لان التمثيل قد ينقلب حقيقه و بعدها يصبح لكل حادث حديث. 

كل المطلوب هو انك اذا نزلت انزل في جماعات كبيره في حمايه أهل حيك او قريتك كلها. الموضوع بسيط و لكننا نضخمه و نصنع حاجز من الخوف. 

٦- عندما يقول شخص ما كلام نتفق معه نثني عليه. 

٧- عندما يقول شخص ما كلام نختلف معه، نختلف معه. 

٨- عندما يرتكب شخص ما جريمه نعاقبه او نطالب بعقابه. مثلا من ايدوا القتل او شاركوا في جرائم رابعه يجب ان يعاقبوا. 

٩- لا تزر وازره وزر اخرى. 

الانسان من الممكن ان يكون شارك في جريمه مثل رابعه. او أيدها. او صمت عنها. لكنه قال كلام مفيد بعد ذلك. حتى و لو لم يعترف بجريمته او يتوب عنها لكنه مثلا يقف ضد النظام الحالي. 

في هذه الحاله نثني علي كلامه الجديد و نطالب ايضا بمعاقبته علي جريمته. هذان موضوعان مختلفان. البرادعي مثال حي على هذا المبدأ. يجب معاقبته على مشاركته في الانقلاب لكن ليس معني ذلك الا نستخدم مواقفه ضد الانقلاب. 

١٠- نحن لا نحكم من يذهب للجنه و من يذهب للنار. 

هذه أمور لا شأن لنا بها. القواعد ٦-٩ كلها تتعلق بالدنيا. حساب اي إنسان في الاخره ليس لنا. و ان الانسان قد يعمل عمل أهل الجنه طوال حياته الا اخر يوم فيعمل عملا يدخله النار. 

حتلاقي نفسك مرتاح جدا بعد تطبيق النقاط العشره.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s