من هو مالك بن نبي؟

من هو مالك بن نبي؟

الفيلسوف و عالم الاجتماع الاسلامي الذي سيغير كل حياتك لو استمعت له؟

who_is_malik_ben_nabi

“من عادة التاريخ أن لا يلتفت للأمم التي تغط في نومها وإنما يتركها لأحلامها التي تطربها حينا وتزعجها حينا آخر”

“نحن نستورد ادوات المدنية ، لكن لا نتعامل معها بشكل حضاري”

“ليست المشكلة أن نعلِّم المسلم عقيدة هو يملكها وإنما المهم أن نرد إلى هذه العقيدة فاعليتها، وقوتها الإيجابية، وتأثيرها الاجتماعي.”

اصدر الاستاذ مالك بن نبي كتابه “شروط النهضه” بالفرنسية عام ١٩٤٨ و الاستاذ مالك جزائري قضى ٣٠ عاما في فرنسا و قد درس الهندسه الكهربائيه هناك لكنه قضى معظم وقته في دراسه علم الاجتماع. و يعده الكثيرون خليفه ابن خلدون عالم الاجتماع العربي المسلم. و قد انقطع هذا النسل من علماء الاجتماع لقرون منذ ابن خلدون (توفي ابن خلدون عام ١٤٠٦ م اي منذ ٦٠٠ عام جرت فيها احداث جلل) مع ان الامه كانت في مسيس الحاجه لهم. و لكن ظهر مالك بن نبي و يشاء الله ان يظهر في ذات الموقع من وطننا كما ظهر ابن خلدون اي في المغرب العربي الكبير و ربما ان جبال أطلس و تأملها يولد الفلاسفه و الحكماء كما فعلت جبال اليونان. 

ولد مالك بن نبي في ١ يناير ١٩٠٥ في بلده تبيسه الجزائريه. و توفي في القاهره في ٣١ اكتوبر ١٩٧٣ (ياللعجب). 

بحث مالك بن نبي طويلا فيما يمكن ان يشكل الحضاره كما بحث ايضا في كيف يمكن النهوض بالأمه الاسلاميه و العربيه و حتي الجزائريه. كتابه الأشهر هو “شروط النهضه” و كتبه عام ١٩٤٨. يقول مالك بن نبي ان في القرن التاسع عشر كانت العلاقات بين الامم تتحدد بشكل كبير وفق العوامل الماديه مثلا عدد المصانع و المدافع و ودائع الذهب. و لكن حدث تغير في القرن العشرين و فيه اصبحت الأفكار هي المهمه. و يقول ان العالم الاسلامي يشهد في الحقيقه خواء فكري منذ زمن النبوه و الخلفاء الراشدين. حيث تراجع الاسلام كفكره ليحل محله الاسلام كقوه امبراطوريه تحت حكم الأمويين و من تلاهم. و تراجعت الأفكار العالميه الاساسيه في الاسلام كالعدل و المساواه و التباحث في الكون و الحقيقه. و لكن مع قدوم القرن العشرين و تراجع تاثير القوه الماديه في مقابل قوه الأفكار لم يصل هذا التأثير بعد للدول الاسلاميه او المتخلفه في القوه الماديه ككل. و بالتالي ما زال العرب و المسلمون مفتونين بأسباب القوه الماديه فقط. و يرون ان مشاكلهم فقط هي في عدم امتلاكهم للدبابات و الطائرات و البنوك. و بالتالي يندفعون لتعويض عقده النقص تلك بمحاوله تكديس مكونات القوه الماديه و هي علي أهميتها لا تصنع بمفردها حضاره. و العجيب اننانرى ذلك في الخليج و السعوديه (بعد ٥٠ سنه علي وفاه مالك بن نبي). فتكديس مقومات القوه الماديه لا يصنع حضاره. و الحضاره ليست فقط في ناطحات السحاب و الطائرات بل هي وفقا لمالك بن نبي في نظام الأفكار الذي يجعل الناس حول العالم يتوقون لا يتبعونه و يقلدونه. هذا ما يصنع الحضاره. 

و في كتاباته اللاحقه انتقد مالك بن نبي المجتمع المسلم و العربي انه اصبح ينزع كثيرا للاعتذار. Apologetic. و يقول ان العرب و المسلمين المحدثين أصبحوا منقبين مهره! حيث يتحدث العرب و المسلمون المحدثون دوما عن الحضاره الاسلاميه التي بناها اجدادهم و يقومون بجهد جهيد لاكتشاف المزيد من تلك الحضاره القديمه عوضا عن العمل عن ردم الهوه التي تفصلنا عن تلك الحضاره و بناء جسر بينها و بين مستقبلنا. 

و قد حضر مالك بن نبي هزيمه ٦٧ و قال ان سبب تأخرنا ليس فقط بسبب غياب السلاح و تخلفه و لكن لان الامه الاسلاميه فقدت قيمها الروحيه الاساسيه و فقدت نظام الأفكار المؤسس لها و بالتالي فقدت قدرتها علي صناعه الحضاره. 

و في كتابه شروط النهضه يقول انه في غياب هذا النظام من الأفكار و القيم الاساسيه اصبحت الشعوب الاسلاميه مؤهله اكثر من غيرها للاستعمار. و اخترع مالك بن نبي تعبير القابليه للاستعمار. و استخدم ذلك لشرح لماذا صمدت الحضاره اليابانيه او الصينيه في وجه الاستعمار الغربي و استطاعت الحفاظ علي مكوناتها الثقافيه و تطويرها مع الأخذ بكثير من الأفكار الغربيه مما مكنها في النهايه من النهوض. فنظام الفكر و الأفكار الكنفوشوسي في الصين مثلا ما زال حيّا بشكل كبير في الثقافه الصينيه و مثيله شنتو في اليابانيه. و هو امر يستحق الدراسه و الاهتمام. 

يقول ابن نبي ان استعمار الأفكار و العقول اهم كثيرا من الاستعمار المادي. فهناك أمم كثيره تم احتلالها و ما زالت محتله مثل اليابان و لكن احتفظت بمكوناتها الثقافيه. 

و قبل وفاته بقليل أبدى مالك بن نبي رأيا سيئا جدا في تلك التنظيمات التي تقول بالسلفيه الجهاديه او مقاومه الغرب بارهابه و اسماها جميعا تنظيمات بروتستانتيه اسلاميه. و قال انها ذات تأثير مخرب في الثقافه الاسلاميه (مصدر ٢). فهي لا تبني حضاره. كذلك فإنها تستعدي الغرب ليستخدم كافه اسلحته ضد الشعوب الاسلاميه. و بالتالي يتحول هؤلاء المنتمون لتلك التنظيمات الي عنتريات مثل سيره ابي زيد الهلالي مثلا يتغنى بها الناس و تحرك خيالهم و لكنها لا تصنع حضاره. و يورد ابن نبي كثيرا من تلك البطولات التي لم تصنع شيئا في تاريخ العرب و المسلمين. و العجيب انه قال ذلك في ١٩٧٢ اي بعشرات السنين قبل ابن لادن و البغدادي و غيرهما. 

كذلك يقول في كتابه شروط النهضه ان الحركات الاسلاميه تنزع للاندفاع نمو صندوق الانتخاب كلما ظهر بصيص ديمقراطي. و يقول ان هذا خطأ كبير لانه يدخل الحركات الاسلاميه في صراعات سلطويه عوضا عن العمل علي بناء حضاره اسلاميه متكامله تعتمد علي نظام إسلامي من الأفكار. و يذكر عددا من الحالات في الجزائر و غيرها عندما حدث ذلك بنتائج كارثيه لم تبني حضاره. و نذكر ان الرجل توفي في عام ١٩٧٣! 

و مالك بن نبي هو الحقيقه احد مصادر الفكر المستنير لحركه النهضه التونسيه و بالذات لزعيميها الشيخ راشد الغنوشي و الشيخ عبد الفتاح مورو (مصدر ٣). طبعا بالاضافه لكتابات الآباء المؤسسون لجماعه الاخوان المسلمين في مصر. و ربما مالك بن نبي هو ما يميز حركه النهضه عن حركه الاخوان في مصر حيث الفكر و رحابته و اتساعه علي أفق العالم و ليس فقط في الوطن العربي و الاسلامي. 

و نحن انطلاقا من اهميه مالك بن نبي و نظرا لان الكثيرين في المشرق لا يعرفونه سنبدأ سلسله جديده الأسبوع القادة بعون الله لدراسه كتبه و أفكاره و بالذات كتابه شروط النهضه. و نعدكم انه سيغير كل تفكيركم في الحياه. انتظرونا. 

المصادر:

——-

١- سيره حياه مالك بن نبي من موقعه الرسمي:

http://www.binnabi.net/

٢- كتاب شروط الحضاره – النسخه العربيه. مالك بن نبي:

http://www.aldohamagazine.com/books/book6.pdf

٣- عبد الفتاح مورو … الجزيره. الجزء ٢:

https://www.youtube.com/watch?v=bJjhnTdTJao

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s