نظريه العامل الأوحد … لماذا ألقى المصريين القدماء عروسه في النيل؟

النظريه التي يؤمن بها كثير من المصريين:

نظريه العامل الأوحد

لماذا ألقى المصريين القدماء عروسه في النيل؟

و هل نحن كسالى عضويا ام الحقيقه اننا كسالى فكريا؟ و لماذا يصعد نجم ترامب؟

the_theory_most_egyptians_believe

هذه كلها أمور تبدو بلا علاقه وثيقه بينها. الحقيقه ان هناك تنامي في دراسات العلوم السياسيه (مصدر ١) التي تجد انه مع تزايد تعقيد العالم من حولنا فقد الناس حول العالم القدره علي تفسير العالم من حولهم بشكل يسهل استيعابه. ففي الستينات كان العالم شرق و غرب و بينهما صراع. كان من الممكن وقتها تفسير اي تطور سياسي وفق تلك النظريه البسيطه. فانقلاب تشيلي و البرازيل في الستينات كان بدافع من امريكا للتخلص من حكم شيوعي في حديقتها الخلفيه. و في مصر الستينات كان هناك عدو واضح هو اسرائيل و كان هناك تعريف للوحده العربيه و حتي الاسلاميه انها شيئ جيد. و استمر الحال كذلك ربما حتي التسعينات. كان هناك تعريف احادي و واضح لما هو جيد و ما هو سيئ و تعريف واضح لمن هو معنا و من هو ضدنا. 

نحن الان نعيش في عالم مختلف و هذا العالم ينحت يوميا في تعريفاتنا. فامريكا تتحالف مع السعوديه ضد العراق و تدخل مصر في ذلك. ثم تتحالف مع ايران ضد تنظيمات في العراق و سوريا. و قد تدخل تركيا في ذلك ايضا. و اسرائيل الان تصبح هي الصديق الصدوق للنظام المصري القائم و المروج الأكبر له دوليا. يا له من تغيير. و هذا التغيرات العظمي اثرت علي البوصله الفكريه للجميع. فلم يعد تفسير الاحداث بسهوله ما كان عليه في الستينات. و في ظل عدم القدره علي تفسير الاحداث بشكل مُرضي اختلت ايضا البوصله الفكريه للناس. و هذا هو أوضح ما يكون في سكان الشرق الاوسط الذين جربت فيهم حكوماتهم المستبده كافه انواع التغريب الثقافي الممكنه من الشيوعيه المفرطه حتي الاشتراكيه القوميه حتي الرأسماليه الانتهازيه! و كلها نظريات ليس لها أساس في البيئه الوطنيه و بالتالي اختلت بوصله تعريف الجيد و السيئ تماماً. و وصل البعض ان يقول ان كل من يساعدني جيدا حتي لو كان اسرائيل مثلا. ضاربين عرض الحائط بكل العوامل الثقافيه و الاستراتيجيه التي هي مكون الفكر الجماعي لأي شعب. و بالتالي اصبح العقل العربي يتأرجح يوميا. النهارده السعوديه هي افضل ناس. غداً نحن نكره السعوديه لانها تذلنا. و بعد غد لا سندافع عن السعوديه ضد ايران. و في الأسبوع التالي نحن مع بشار. و هكذا نلغي عقلنا تماماً لأننا عجزنا ان نفهم الاحداث و نضعها في سياقها الاستراتيجي و نتحول لحيوانات تبحث فقط عن مصالحها الانيه. 

و الحقيقه ان هذا التطور تسارع في العالم مع ثوره الانترنت (مصدر ٢). فمن الصعب ان تفسر العلاقه المعقده بين الصين و امريكا في ١٤٠ حرف علي تويتر. و اذا كنت لا تستخدم تويتر أصلا فأنت ربما غير متعلم بالقدر الكافي حتي تستشرف تلك العلاقات المعقده. بينما اذا تعلمت بما فيه الكفايه و تستخدم تويتر فأنت اصبحت أسيرا للتبسيط. و بذلك فمن هم المفترض فيهم القياده أصبحوا اسرى التبسيط. و من هم غير مؤهلين للقياده أصلا بالطبع يريدون التبسيط. و بالتالي ترداد حمى التبسيط في العالم. 

ما معني التبسيط؟ التبسيط هو تلجأ لعامل واحد يستوعبه عقلك لتفسير ظواهر معقده. قديما كانوا يقولون ان فيضان النيل لا يحدث الا بسبب القاء عروسه النيل العذراء في النهر. هذا عامل وحيد يسهل فهمه. فالنيل ذكر و بالتأكيد يحب العذارى الجميلات. و عندما تعجبه العروسه سيفيض. كيف يمكن إقناع المصري القديم ان سبب فيضان النيل هو هطول الأمطار في الحبشه و ان قله الأمطار في عام معين نتيجه ظاهره النينيو مثلا في المحيطات الجنوبيه يودي لقله الأمطار؟ لنفس تلك الأسباب نحن في جوده نجد صعوبه في إفهام كثير من المصريين ان حل مشكلات مصر لا يكمن في تسليمها كعروسه النيل للجيش و جنرالاته كي يفيضون علي مصر بالفيضان و الرخاء. او ان جهاز الكفته غير ممكن علميا. بل ان مشكلات مصر معقده و تحتاج لحلول علميه و لكنها ممكنه و فعلها الكثيرون حول العالم. 

و الحقيفه انه قليل من الاحداث في عالم معقد او حتي قليل من الظواهر تحدث بسبب واحد. حتي لو كان هذا السبب علمي و ليس عن جهاله مثل عروسه النيل. فمثلا نشرنا مقاله عن أسباب التفوق الرياضي في العالم (مصدر ٣) و ذكرنا عده أسباب منها: الجينات فمثلا لاعبي الكاريبي و شرق افريقيا يتفوقون في الجري حتي مع قله الاهتمام المؤسسي، و ذكرنا الاهتمام بالرياضه و هذا يتضح في اوروبا و امريكا، و ذكرنا كذلك الثقافه فبعض الدول تهتم شعوبها ببعض الرياضات دون غيرها بشكل يؤهلها ان تحصد فيها الميداليات، مثل تركيا في رياضات النزال و اليابان و كوريا في المصارعات الاسيويه. و ما ان كتبنا ذلك حتي انهالت تعليقات القراء! كل واحد متشبث بعامل واحد فقط يعجبه دون العوامل الأخري. و كثيرون اجمعوا ان الاهتمام المادي بالرياضه فقط هو الأساس. و هو غير حقيقي. فأوروبا تنفق في رياضات العدو اكثر من ايه دوله شرق افريقيه و مع ذلك تحصد كينيا و اثيوبيا مسابقات العدو الطويل. 

نفس الامر بدرجه اقل يحدث في امريكا ذاتها. فالعامل الذي فقد وظيفته نتيجه العولمه و اتجهت وظيفته نحو الصين يجب ان يلوم احدا. و لذا يتم استعداء الأقليات كالمكسيكيين المهاجرين او المسلمين او الاسلام. و هو تبسيط شديد جدا لكن يستوعبه العقل. السبب في اني فقدت وظيفتي هي ان الرؤساء السابقون كتبوا اتفاقات مع الصين مخله بالعداله و تمنح الصين افضليه عني غير حقيقيه. ليس لان الصين بها مئات الملايين مستعدون ان يقوموا بأيه وظيفه في مقابل اقل بكثير. و ليس لان امريكا تريد ان تبيع للصين و تركز علي معدات متطوره فقط لانها تحقق اعلي العائدات و ليس في السلع الاستهلاكيه التي بالطبع يمكن إنتاجها في امريكا و لكن بعوائد اقل كثيرا. و ليس لان الصين لن تشتري شيئا من امريكا اذا لم توظف الصين سكانها. كل هذه عوامل معقده و يصعب فهمها. نفس الشيئ بالنسبه للارهاب. فسببه ان المسلمون يكرهون امريكا لانها غنيه. ليس لان أعواما طويله من مشاكل الشرق الاوسط و وقوف امريكا لجانب اسرائيل و غياب الديمقراطيه في الدول العربيه. هذه عوامل مزعجه و معقده. ما اسهل ان نفكر جميعا في عروسه النيل. 

بالطبع فالامر اسوء و أشد في الشرق الاوسط و مصر بالتحديد. و عندما يتعصب احدهم لرأيه و عامله الأوحد single factor theory و يعجز عن تعضيده بالحجه العلميه و البيانات data فهنا تأتي نظريه المؤامره لتحل كل شيئ! 

و ما اسهل نظريات المؤامره في عالمنا العربي. فهي قادره علي تفسير كل شيئ. و هي تريحنا بشكل كبير. ليس فقط لانها تبرر نظرياتنا اللوذعيه في العامل الأوحد بل لانها ايضا تبرر انه اما و ان هناك مؤامره كبري فلا داعي اذن لبذل اي مجهود. فما العائد من الثوره ضد الحكم القائم او القادم اذا كان مدعوما بقوي خياليه لا قبل لنا بها. و هنا تتواطئ الشعوب مع الحكام و المخابرات في تفسير كل شيئ بنظريه المؤامره. 

مثلا فأنت ثرت ضد اول رئيس منتخب و أجهضت الديمقراطيه المصريه الوليده. و لكن في رأيك ان هناك عامل واحد لنجاح مصر و هو تسليمها كعروسه النيل للجيش و ليس في تعقيدات ايه عمليه ديمقراطيه. عامل واحد وحيد. هل ثبت فشله سابقا. نعم. و لكن بسبب المؤامرات. فشل في العالم كله. طبعا. لكن مصر مختلفه. ثم ندخل في حوارات عقيمه من نوعيه: الفيضان مجاش السنه دي. اه لكن تخيل لو مكناش رمينا العروسه لنهر النيل كان ممكن يحصل ايه. كان النهر جف تماماً. 

استمروا يا اخوه و اخوات. ألقوا كل العرائس في النهر. لا تستخدموا العقل. لا تستخدموا العلم. 

المصادر:

——–

١- تنامي التبسيط السياسي حول العالم:

http://www.economist.com/news/leaders/21706525-politicians-have-always-lied-does-it-matter-if-they-leave-truth-behind-entirely-art

https://www.psychologytoday.com/blog/innovation-you/201404/complexity-first-simplicity-last

http://www.pbs.org/newshour/updates/trump-rise-white-rage/

http://www.salon.com/2016/03/15/here_lies_the_secret_to_trumps_rise_political_science_can_explain_the_appeal_of_donald_trumps_bullshit/

٢- تاثير الانترنت في السياسه:

https://books.google.com/books/about/World_Order.html?id=NR50AwAAQBAJ&printsec=frontcover&source=kp_read_button#v=onepage&q&f=false 

٣- لماذا تتفوق الدول في الاولمبياد:

https://www.facebook.com/jawda.org/posts/1150554138348131

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s