هل فعلا مفيش في أيدينا حاجه ضد الفساد كما قال السيسي؟

على نضافه … عِلم الفساد

corruption_science

هل تتخيل ان الفساد و اسبابه و مكافحته لها علم و دراسات؟ في ١٩٨٨ كتب روبرت كلتجارد الاستاذ وقتها في جامعه كاليفورنيا – سانتا مونيكا كتابه الأشهر “التحكم في الفساد” (مصدر ١). 

وضع كلتجارد صيغته العلميه للفساد و هي:

الفساد = مرونه التصرف – المحاسبه 

Corruption = discretion – accountability 

و معناها ببساطه انه كلما أعطيت احد الأفراد او الهيئات مرونه في التصرف دون محاسبه كلما ازداد فساده او فسادها. و العكس صحيح. 

صيغه بسيطه جدا و واضحه و لكن نحن في مصر أجدنا و أدمنا الابتعاد عن الحقائق. فنقول مثلا ان الجيش المصري و هو اكثر مؤسسه في مصر ، و ربما في العالم، تملك قدره علي التصرف دون محاسبه، يخلو من الفساد. الحقيقه فقط انه لا احد يستطيع حتي التحقق من وجود فساد من عدمه. و قديما قالوا اذا كنت تتوقع الا تعجبك الاجابه فلماذا تسأل السوأل أساسا. و نحن في مصر نطبق هذه القاعده بدقه فالإجابة حول فساد الجيش لن تعجبنا و الاهم لن تعجب قيادات الجيش و بالتالي لا احد يسأل السؤال و لا احد يريد ان يسأل السؤال. و في غياب اكتشاف فساد قيادات الجيش نصدق انه خالي من الفساد بينما الحقيقه فقط اننا لا نريد ان نعرف الحقيقه! 

يقول البعض ان الفساد مسأله روحيه دينيه. بمعني من يمتلك الوازع الديني لن يلجأ للفساد. و بالطبع فنظريه كلتجارد تهمل عامل الوازع الديني، و هو لا شك هام لكن لا يمكن التعويل عليه؟ لماذا؟ ببساطه لانه يصعب قياسه. فمثلا هل سنقول ان من يصلي و يصوم سنعطيه مرونه اكثر في التصرف و نقلل محاسبته؟ ماذا اذا تظاهر فقط حتي يصل لهذه الثقه؟

بدأ روبرت كلتجر كتابه بالتالي:

“اكثر ما يقلقني في كل مشاكلنا هو التحلل الاخلاقي في بلادنا. هناك مشكله الرشوه، الفساد، عدم الامانه في العمل، و كل تلك الرذائل.” هكذا قال الرئيس النيجيري شيهو شاجاري في اول خطاب له للامه في عام ١٩٨٢. بعد سنه من انتخابه انقلب عليه الجيش النيجيري و أزاحه من الحكم بسبب ما قال الجنرالات انه يجب العمل علي القضاء علي الفساد. في عام ١٩٨٤ ظهر جنرالات نيجيريا في مؤتمر صحفي و قالوا “ان الاداره الجديده لن تسمح مطلقا بالتزوير او الفساد او النصب او استغلال المناصب العامه للتربح او اي من الرذائل التي شابت النظام القديم” هذا بالرغم ان نظام الرئيس شاجاري حاول بشده. لدرجه انه أعلن قيام ثوره اخلاقيه للقضاء علي الفساد و ادخلت القضاء علي الفساد في الدستور و عينت وزيرا خاصا ضد الفساد و وزيرا للاخلاق و شرطه ضد الفساد. و مع ذلك ازداد الفساد في نيجيريا. 

هذا ما كتبه كلتجارد في مقدمه كتابه. و مع ذلك نحن نصر علي أعاده اختراع العجلات كلها و اسم العجله هذه المره هي سياسه القبضه الحديديه او سياسه الاعتماد علي الاخلاق. 

مؤخراً وسع فرانسيس فوكوياما نظريه كلتجارد للفساد و قال ان المسافه بين من بامكانه ان يقوم بعمل فاسد و من يحاسبه يجب ان تكون اقصر ما يمكن (مصدر ٢). معني هذا انه لو الفساد منتشر في المحليات مثلا يجب ان تكون المحاسبه من خلال مجالس منتخبه علي المستوي المحلي تستطيع المحاسبه علي افعال محليه محدده. و انه لو كان مثلا الفساد في المحليات و كانت المحاسبه علي مستوي مجلس شعب قومي و ليس محلي فكفاءه المحاسبه تكون قليله جدا بحكم انها يجب ان تصل اولا ان يدركها الشعب علي المستوي القومي ثم يقوم مجلس الشعب القومي بمحاسبه المديرين المحليين عير سلسله طويله من البيروقراطيه. و في غياهب تلك السلاسل الاداريه الطويلة تضيع المشكله تماماً. لذلك عندما يناقش مجلس الشعب المصري في عهد مبارك و يقول ان الفساد في المحليات للركب نضحك. و عندما يقول السيسي ذات العباره و يقول ان مفيش في أيدينا حاجه، نضحك ايضا. 

لذلك لجأت كل دول العالم قليله الفساد لعقد انتخابات محليه سليمه (و ليست مزوره و لا يسيطر عليها لواءات سابقون) لانتخاب مجالس محليه سليمه تسطير علي ميزانيات المحليات و تملك حسابها. كذلك تقوم دول العالم قليله الفساد بانتخابات مجالس وطنيه سليمه و رؤساء تنفيذيين يقوم الشعب بحسابهم. 

لماذا نستمر في تكرار كل التجارب الفاشله و لا نلجأ للعلم؟ 

المصادر:

——-

١- روبرت كلتجارد ، التحكم في الفساد:

https://books.google.com/books/about/Controlling_Corruption.html?id=ak8xdW1sY4sC&printsec=frontcover&source=kp_read_button#v=onepage&q&f=false

٢- فرانسيس فوكوياما: النظام السياسي و التحلل السياسي – الجزء الثاني:

https://books.google.com/books/about/Political_Order_and_Political_Decay.html?id=j6hzAwAAQBAJ&printsec=frontcover&source=kp_read_button#v=onepage&q&f=false

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s