بالاقمار الصناعيه, تآكل الارض الزراعيه منذ ٢٠١٣

farm_lands_erosion_in_egypt

تظهر صور الاقمار الصناعيه الملتقطة بين يومي ١٠ يوليو ٢٠١٣ و ٩ يوليو ٢٠١٦ تسارع شديد في تآكل الاراضي الزراعيه حول القاهره دون حدوث نمو حقيقي في تعمير الصحراء. 

بالتدقيق في الصور الملتقطة و يمكن للمتابع أعاده تشكيلهم من موقع ناسا في المصدر ١، وبمقارنه الصورتين الملتقطين نجد التالي (انظر للأرقام في الصوره المرفقه لتجد الفروق المشار اليها): 

١- ظهر طريق عرضي جديد تماماً اتجاهه غرب-شرق يربط بين باسوس و أوسيم و المنصوريه بتمدد عمراني علي جانبيه و هي منطقه كانت زراعيه. 

٢- تقريبا اختفي مجري النيل لانحسار عرضه و تراجع حزام الأشجار المحيط به. تقلصت مساحه الارض الخضراء في جزيره الزمالك بشكل واضح. 

٣- ظهر تجمع عمراني كبير جديد علي جانبي نهر النيل جنوب القناطر الخيريه و هو يعني ان احد رئات القاهره الكبري الخضراء علي وشك الاندثار و سيحدث بعد قليل ارتباط عمراني كامل من القاهره حتي القناطر الخيريه. 

٤- ظهور تجمع عمراني جديد تماماً ممتد في أتجاه شمالي من قليوب حتي شبين القناطر واصلا الي منيا القمح. و هو اكثر التطورات خطوره لانه يربط الان القاهره وصولا الي عنق الاراضي الزراعيه في الشرقيه و يهدد بالامتداد نحو طوخ غربا و نحو مدينه العبور شرقا و هو تمدد يقضي علي مساحات ضخمه من الاراضي الزراعيه. 

٥- لم يحدث إطلاقا اي توسع أفقي في الصحراء في منطقه الرحاب و المدن الجديده! ربما تم بيع و شغل شقق و فيلات كانت مبنيه أصلا لكن لا تشير الصور لأي توسع أفقي جديد. 

و يبدو ان سياسه النظام المصري الحالي لحل ازمه مياه النيل في مصر هي القضاء علي الاراضي الزراعيه. و في الاغلب فان جزء مهم من السيوله الماليه في مصر التي يشعر بها البعض هي من مافيا تقسيم الارض الزراعيه و بيعها و النظام يغض الطرف في تصالح كامل بين النظام و طوائف فاسده من الشعب. 

المصادر:

——-

١- موقع ناسا و به تصوير يومي لأي مكان في العالم:

https://worldview.earthdata.nasa.gov/?p=geographic&l=VIIRS_SNPP_CorrectedReflectance_TrueColor%28hidden%29%2CMODIS_Aqua_CorrectedReflectance_TrueColor%28hidden%29%2CMODIS_Terra_CorrectedReflectance_TrueColor%2CReference_Labels%28hidden%29%2CReference_Features%28hidden%29%2CCoastlines&t=2013-07-10&v=30.4837646484375%2C29.67132568359375%2C31.9844970703125%2C30.37774658203125

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s