ثوره ١٩١٧ في مصر التي لا يعرفها احد …اصل هتاف “يا اللنبي يا ابن حلنبوحه

صفحات مخفيه من تاريخ مصر 

سايكس-بيكو و الحرب العالميه الاولي 

ثوره ١٩١٧ في مصر التي لا يعرفها احد

اصل هتاف “يا اللنبي يا ابن حلنبوحه”

رد فعل المصريين علي اتفاقيه سايكس-بيكو

و دخول اللنبي القدس

الحلقه ٢٤

sykes_pico_24_1917_revolution

بدأت الاحداث في التسارع بعد انتصار اللنبي في بير سبع و اعلان وعد بلفور في ذات اليوم ٣١ اكتوبر ١٩١٧ (الحلقات السابقه كلها في مصدر ١). في بعض الأحيان الامور بتمشي ببطء شديد جدا حتي ييأس الناس من ان تكون هناك اي حركه للإمام. ثم يحدث حدث واحد يعقبه اخر في تسلسل كبير كأنما الاحداث مياه يصدها سد و لكن لا تلبث ان تنطلق بقوه و عنفوان عندما يبدأ الشرخ في التصدع و يودي تسارع انطلاق المياه لتسارع انهيار السد في تسلسل لا ينتهي الا بانتهاء المياه. و لعلنا نتذكر ان احداث ثوره يناير كانت بنفس التعاقب فقبلها كنا نظن انه لا مفر من جمال مبارك مثلا. 

النهارده حنحاول نفهم ازاي الشعب المصري عرف عن وعد بلفور و اتفاقيه سايكس-بيكو و ايه رد فعل الشعب المصري علي الموضوع. و حنفهم كمان اذا كان رد الفعل ده كان له اي تأثير. و لو له تأثير ايه تأثيره الحقيقي. و لو حبينا نغير التاريخ ايه اللي كان المفروض اجدادنا يعملوه وقتها؟ 

في يوم ٧ نوفمبر ١٩١٧ اضطر الجيش التركي انه ينسحب من غزه تحت تهديد وجود اللنبي في بير سبع اللي ممكن ينط منها بسهوله علي يافا و يحاصر غزه تماماً. 

في نفس اليوم ده فلاديمير لينين اطاح بالحكومه الروسيه الديمقراطيه المؤقته (مصدر ٢). في صباح يوم ٨ نوفمبر ١٩١٧ أعلن الشيوعيون مبادرتهم للسلام و هي ان الجيش الروسي لن يشارك فس حرب امبرياليه و انه سيوقف إطلاق النار من طرف واحد علي كل الجبهات. 

بعدها بأسبوع اكتشف الشيوعيون ملف اتفاق سايكس-بيكو السري (و كانت روسيا طرف فيه في مقابل اجزاء من تركيا ذاتها. و علي فكره تركيا و تقسيمها زي ما ذكرنا في الحلقات السابقه كان جزء من الاتفاق. و هذا التقسيم لتركيا لم يحدث بينما قسمت الدول العربيه. لذلك الاتفاق ليس كتابا مكتوبا منزلا من السماء. بالعكس اجزاء كتيره كما ذكرنا من الاتفاق في الحلقات السابقه لم تنفذ). أذاع الشيوعيون نص الاتفاق يوم ١٥ نوفمبر لانه كان بيؤكد نظريتهم ان الدول الغربيه دخلت الحرب العالميه الاولي للتقسيم الاستعماري. 

جمال باشا حاكم الشام التركي وصله نص الاتفاق بعد لما أعلنه الروس. في اول ديسمبر ١٩١٧ جمال باشا خطب خطبه في بيروت قال فيها:

“اتفاق سايكس-بيكو كان اداه فقط عشان العرب يتمردوا من اجل تحقيق المصالح البريطانيه. بريطانيا استخدمتهم بس عشان يبقوا مخلب قط و يشجعوا عناصر عربيه معينه انها تتمرد في مقابل وعود لن تتحقق. انا قعدت وقت طويل أفكر ليه الملك حسين أعطي ظهره لإخوانه المسلمين. الان عرفت السبب. الشريف حسين سيئ الحظ وقع في مصيده البريطانيين. اللي ضحكوا عليه بوعود جوفاء عشان يخلوه يعتدي علي وحده و حرمات و شرف المسلمين و الاسلام. و لكن بعد اكتشاف المخطط الغربي الامبريالي ما زال هناك الوقت لهزيمته. حسين يقدر يتوب عن افعاله و ذنوبه و يتبرأ الي الله من تحالفه غير المقدس مع البريطانيين. انا في طريقي الي إستانبول. و لكن سأعود قريبا. انا أطالب أهل مدينه بيروت الا يلتفتوا للشائعات المغرضه. و ان يصبروا هذه الايام القليله الباقيه من الحرب حتي نحقق اهدافنا” مصدر ٣. 

في اليوم التالي لخطبه بيروت نشرت الصحف في سوريا و تركيا تفاصيل الخطبه و تفاصيل اتفاق سايكس بيكو. 

جمال مخطبش خطبه و سكت. جمال باشا بعت لحسين خطاب قاله فيه:

“ان التمرد العربي يمكن ان يكون مبررا اذا ادي لدوله عربيه مستقله يكون فيها الاسلام عزيزا و شامخا. لكن ما هو نوع الاستقلال ال ذي تظن انك يمكن ان تحققه بعدما اصبحت فلسطين دوله تحت سياده دوليه؟ كما أعلن الحلفاء بذاتهم؟ و ان سوريا تحت وصايه فرنسيه. و العراق تحت وصايه بريطانيه. كيف يمكن لدوله كهذا ذليله ان تشكل مصير الاسلام و المسلمين؟ ربما انك لم تتوقع هذه الاحداث من قبل. و لكن الان أمامك الحقيقه عاريه. اذا اعترفت بالحقيقه لا يوجد شيئ اسهل من اعلان عفو شامل عن كل العرب الذين تمردوا و ان ندخل في مفاوضات من اجل حل المشكله تحت مظله الاسلام.”

الخطاب كان له فعلا تاثير مهم جدا. فيصل بن الحسين كان فعلا متدين. و كان فعلا عاوز رفعه الاسلام لذلك ابتدا يفكر انه فعلا انضحك عليه. 

يوم ١١ ديسمبر في نفس الوقت اللي كان فيه فيصل بيفكر في خطاب جمال باشا كان اللنبي بيدخل القدس ذاتها. ببساطه لانه من يحتل بير سبع و يدخل غزه يكون أمامه الطريق للقدس مفتوح تماماً فالمسافه كلها عشرات الكيلومترات فقط دون اي موانع طبيعيه (لذلك اسرائيل حريصه جدا علي عدم تعمير سينا و كذلك كل حكومات مصر المتعاقبه. لان من يقفز لبئر سبع يهدد كل الضفه الغربيه وصولا للقدس). البريطانيون قرروا انهم ميدخلوش القدس بأي نوع من الاحتفالات عشان ما يثيروش المسلمين و العرب. ببساطه هذا اول جيش مسيحي يدخل القدس منذ ان طردهم صلاح الدين في الحروب الصليبيه. لورانس دخل القدس ورا اللنبي و كتب في مذكراته (مصدر ٤) انه بالرغم انه مش متدين الا ان دخول القدس مهد الديانات السماويه كلها و مصدر ديانات الغرب هو حدث لا يمكن إهمال أهميته. 

بعد الدخول اللنبي عمل حفله للحلفاء حضرها السفراء و الممثلون المعتمدون. قام ممثل فرنسا و خطب و قال ان من النهارده يجب ان نتعاون لتشكيل حكومه دوليه كما ينص اتفاقنا لتحكم فلسطين. اللنبي راح رادد عليه و قاله انه هوه شخصيا حاكم فلسطين و ان الجيش البريطاني سيطبق قانونه هنا في فلسطين و لن توجد اي حكومه اخري (مصدر ٣). في علاقات الدول مفيش مجاملات او عواطف بالذات في فتره حرب تري فيها بريطانيا ان هذا اول نصر حقيقي. القدس هي اول مدينه مهمه تقع في قبضه الحلفاء في الحرب كلها! انتصار ضخم جدا دون شك. 

بعد الحفله رجع لورانس القاهره ليكتشف ان القاهره في حاله تمرد ضخمه. 

هذه الحقيقه كان يجب ان تعرف بثوره ١٩١٧ في مصر. لكن الكل و جميع كتب التاريخ أخفت تلك الثوره تماماً. و لا حس و لا خبر. 

لورانس كتب في مذكراته (مصدر ٤) الاتي:

“أمامنا ايام سوداء. لو تسرب اخبار سايكس-بيكو و وعد بلفور عمل كل ده مع المصريين. و ده شعب عاده مهاود و مطيع و تحت رقابه و تحكم من الشرطه صارمين. 

Normally quiescent and heavily policed Egyptian population. 

لو ده خلاهم يتمردوا بالشكل ده حيبقي ايه الوضع مع المتمردين العرب في الجزيره العربيه؟”

الشرطه المصريه تعاملت مع المتظاهرين في ١٩١٧ بقسوه شديده. الصوره المرفقه هي لعمليه جلد احد المتظاهرين. عمليه تعذيب. و علي فكره نفس الكلام ده مستمر لحد دلوقتي و نفس المنظر ده عملته الشرطه العسكريه و المخابرات و الشرطه المصريه في المتحف المصري. هذه أمور لا تتغير و هدفها هو تسكين الشعب المصري و استئناسه. Subjugating. 

المظاهرات دي في ١٩١٧ كانت لحد كبير قليله التأثير. فضل منها هتاف الشعب البورسعيدي الذي ما زال مستمرا حتي الان في بورسعيد:

يا اللنبي يا ابن حلنبوحه. مين قالك تتجوز توحه. و هو هتاف يردده البورسعيديون في شم النسيم حتي اليوم لان ثورتهم استمرت من ديسمبر حتي مارس. 

و هو هتاف هدفه التأثير النفسي علي الجنرال اللنبي الذي انطلق وقتها من القدس نحو مدينه دمشق. و لا يوجد في مذكراته ما يشير ان الهتاف اثر فيه. 

الاقوي تأثيرا كان الهجوم علي خطوط إمدادات البريطانيين شرق القناه الواصله نحو بير سبع و العقبه. و لكن دون شك نقص المصريين السلاح و التدريب لشن هجمات مماثله لما فعله بدو الجزيره تحت قياده فيصل مع الأتراك. كما نقصهم خط تماس مع الألمان او الأتراك حتي يتمكنوا من الحصول علي السلاح و التدريب و المعونه الفكريه. لان الامر ليس سلاح و تدريب فقط. لاحظ كما ذكرنا في الحلقات السابقه ان لورانس كان يعرف مثلا كيف يهاجم علي ايه مواقع لأحداث اكبر قدر من الضرر. ربما افتقر المصريون للورانس التركي. و للاسف بطبيعه الثقافه الشرقيه المستبده وقتها (و ما زالت) كان من الصعب ظهور لورانس شرقي لانه كما رأينا رجل تحدي معظم رؤسائه. 

لذلك نفهم الان لماذا تعيش مصر في حاله عزله دائمه. فهي معزوله داخل وادي النيل عن غزه (العزل متبادل) و معزوله عن مساعده الثوره السوريه و معزوله عن ليبيا و عن السودان و معزوله ثقافيا حتي عن تركيا المقابله لنا علي البحر المتوسط. و هدف هذه العزله الرهيبه (لا يستطيع المصري ان يحصل علي تاشيره الا بطلوع الروح و حتي عندما تعرض تركيا إلغاء التأشيرات ترفض مصر!) الا يحدث خط تماس يمكن ان يحصل منه الشعب المصري علي اي تقنيه او معرفه تمكنه من المقاومه. 

و ما زال منظر الجلد في المظاهرات مستمر. و نعتذر عن الصوره! 

و نكمل بعون الله. 

المصادر:

——-

١- صفحات مخفيه من تاريخ مصر. الحلقات السابقه كلها مجمعه:

https://jawdablog.org/category/التاريخ/صفحات-مخفيه-من-التاريخ/

٢- العبر من احداث الثوره الروسيه ١٩١٧ و علاقتها بالثوره المصريه!

https://jawdablog.org/2016/08/05/sykes_pico_20_how_to_have_loyal_parties/

٣- لورانس في بلاد العرب:

https://books.google.com/books/about/Lawrence_in_Arabia.html?id=99NTgkPUh9AC&printsec=frontcover&source=kp_read_button#v=onepage&q&f=false

٤- اعمده الحكمه السبعه:

https://books.google.com/books/about/Seven_Pillars_of_Wisdom.html?id=HjWFCAAAQBAJ&printsec=frontcover&source=kp_read_button#v=onepage&q&f=false

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s