العشوائيات في افتتاح أوليمبياد ريو

Favelas_Brazil_Olympics_2016

قدمت البرازيل عرضا ممتعا في افتتاح دوره الألعاب الاوليمبية ريو ٢٠١٦. أغفل المعلقون العرب ان جزء مهم من عرض الافتتاح كان عن العشوائيات في ريو. نعم. هل لاحظت تلك الفقره التي ظهر فيها ما يبدو انه تجمع من البيوت السكنيه المتلاصقة مثل العمارات متعدده الطوابق و فيها أناس ارتدوا أزياء بيضاء و يرقصون رقصات تبدو افريقيه؟ هذا الجزء من عرض الافتتاح خصصته البرازيل كي تعرض ثقافه العشوائيات في ريو دي جانيرو و العشوائيات هناك يطلق عليها فافيلا favela. الصوره المرفقه بها صوره حقيقيه للعشوائيات البرازيليه و الي جوارها استلهام الفنان البرازيلي لتجسيد تلك العشوائيات في عرض افتتاح الدوره الاوليمبية. 

تخيل ان مصر قد نالت تنظيم ايه دوره عالميه و لتكن حتي دوره الألعاب الافريقيه، هل هناك اي احتمال ان تقدم مصر ايه فقره عن العشوائيات في القاهره و ثقافتها؟ مستحيل. سنتحدث باستفاضة عن تاريخ الفراعنه و عن قوه مصر و انها ام الدنيا و قد الدنيا و هذه الخيابات التي لا وجود لمعظمها الا في خيالاتنا و لم يعد للعالم صبر عليها في عصر يعرف الجميع كل شيئ عن الجميع. 

حتي ننكأ الجراح و نسكب الملح عليها. تعالوا نتعرف علي العشوائيات في ريو. تقع الفافيلاس (جمع فافيلا) علي التلال المطله علي شواطئ ريو دي جانيرو. و الحقيقه ان منظر المحيط الاطلنطي من فوق تلك التلال فعلا خلاب. و هذه اراضي ربما اذا بيعت ستكون الأغلب سعرا في العالم. فعشوائيه فيديجال vidigal مثلا تطل من اعلي علي شاطئ ابينبما ipanema و من خلفه شاطئ كوباكابانا الشواطئ الأشهر في العالم (مصدر ١). لابد ان نفهم التطور التاريخي لهذه العشوائيات فمع بدايه القرن ١٩ جلب حكام البرازيل جنودا لردع الثورات و التقلبات هناك و بعد انتهاء مهمتهم لم يجد هؤلاء الجنود مكانا يعودون اليه و لكنهم لا يقدرون دفع ايجارات السكن علي شواطئ ريو الغاليه. و بالتالي بنوا بأنفسهم مساكن علي التلال المحيطه بريو و كانت علي المشاع للجميع. و هي قريبه من الشاطئ لدرجه امكانيه المشي و لكنها بعيده بحيث لا يرغب فيها الأغنياء (مصدر ٢). مع حركه التصنيع في القرن العشرين هاجر الكثيرون من الريف نحو ريو دي جانيرو بالذات هؤلاء من اصل أفريقي بحثا عن فرص التصنيع و العمل. و بالطبع لم يجدوا مكانا يستقرون فيه الا الفافيلاس. 

يبلغ عدد سكان البرازيل الكلي ١٩٠ مليون نسمه و يقطن حوالي ٦٪ منهم في عشوائيات اي حوالي ١١ مليون نسمه. 

العشوائيات البرازيليه تختلف بشكل كبير عن العشوائيات المصريه. ٩٩,٧٪ من سكان العشوائيات في البرازيل لديهم كهرباء. ٨٨,٣٪ لديهم مياه جاريه. ٩٥,٤٪ منهم عندهم خدمه تجميع القمامه و التخلص منها (مصدر ٣). كذلك فان نسبه الاميه بين سكان العشوائيات اقل من ٩٪. عند زيارتك لأحد الفافيلاس في ريو لن تجد ورقه ملقاه علي الارض مثلا! لا يسكن احد في عشه صفيح مثلا. لكن دون شك هم فقراء مقارنه لبقيه سكان ريو. و دون شك هناك ازمه في انتشار المخدرات و الجريمه مثلا في الفافيلاس مقارنه لبقيه أنحاء البرازيل. 

تكمن اهميه مهرجان ريو carnival انه فرصه للبنات ان ينطلقن بعيدا عن قيود الفقر في الفافيلاس و يرتدين افضل الأزياء و يمشين في المهرجان و يتحصلن علي الانتباه و لو لمده دقيقه واحده. و هذا جزء من الثقافه في الفافيلاس. 

منذ عام ٢٠١٢ قامت البرازيل بتجربه ناجحه جدا و هي تمليك الفافيلاس لساكنيها. مشكله العشوائيات الرئيسيه ان اهلها لا يعلمون هل سيبقون فيها ام لا. و بالتالي لا يقومون بأيه استثمارات لتطويرها. لكن اذا تملكوها فانهم يستثمرون (مصدر ٤). 

ان احد أسباب تدهور شعبيه ديلما روسوف في البرازيل مما ادي لأزاحتها عن الحكم (بشكل دستوري وفقا لقواعد قانونيه و ليس بقوه السلاح و هذا امر مهم جدا لان الدول التي تلجأ لقوه السلاح في تغيير الحكم كالانقلاب العسكري في مصر تتحول لدول لا سلطه للقانون فيها و المجتمعات دون قانون و قواعد هي مجتمعات همجيه و نحن نري ذلك في مصر و عانت منه البرازيل سابقا حتي تعلمت و لكن يبدو اننا لا نريد ان نتعلم)، احد أسباب تراجع ديلما روسوف هي انها لجأت لاحقا لاستخدام العنف ضد سكان الفافيلاس تخوفا علي صوره البرازيل وقت دوره الألعاب الاوليمبية و كأس العالم (مصدر ٥). مما بدا انه انحياز ضد الفقراء في البرازيل و هم عماد تأييد حزبها و حزب سابقها و معلمها دا سيلفا. 

في النهايه الامم و المجتمعات التي تعجز عن مواجهه حقيقتها و تحاول اخفاء تلك الحقيقه عن نفسها و العالم بحجج مثل صوره مصر في العالم هي مجتمعات تستمر في الفشل و التراجع. 

و نحن ندعوكم ان تقرأوا سلسله كامله كتبناها عن نشوء و سقوط الحكم العسكري في البرازيل في مصدر ٦. نصف الحكمه ان نتعلم من الآخرين و ربعها الا نكرر تجارب فشلهم و نكرر نجاحهم. و ربعها الباقي ان نطوع تلك التجارب وفق ظروفنا. و قد خلقنا الله شعوبا و قبائل لنتعارف و جزء من التعارف ان نتعرف! 

المصادر:

——-

١- عشوائيه فيديجال في ريو:

http://www.cnn.com/2015/08/06/travel/brazil-favela-tourism/

٢- تاريخ العشوائيات:

http://library.brown.edu/create/fivecenturiesofchange/chapters/chapter-9/favelas-in-rio-de-janeiro-past-and-present/

٣- واقع العشوائيات في البرازيل:

http://g1.globo.com/globo-news/jornal-globo-news/videos/t/todos-os-videos/v/brasil-tem-114-milhoes-morando-em-favelas-e-ocupacoes-diz-ibge/1739242/

http://www.tribunadonorte.com.br/noticia/ibge-6-da-populacao-brasileira-vivia-em-favelas-em-2010/206602

٤- تمليك العشوائيات:

http://www.businessinsider.com/rio-is-finally-issuing-land-titles-in-its-favelas-2012-5

٥- استخدام العنف مؤخراً ضد الفافيلاس:

http://www.huffingtonpost.com/juliana-schwartz/is-pacification-increasin_b_4612472.html

٦- ملف جوده عن الحكم العسكري في البرازيل:

https://jawdablog.org/category/الانقلابات-العسكرية/الحكم-العسكري-في-البرازيل/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s