عصام حجّي … هل هو عميل، معترف متأخر، ام واهم؟ و ماذا نفعل معه؟

Essam_Heggy

في حديثه مع تلفزيون العربي (مصدر ١) ذكر عصام حجّي (مستشار عدلي منصور العلمي الأسبق في الفتره ٢٠١٣-٢٠١٤) النقاط التاليه:

١- انه نادم علي عمله كمستشار علمي في تلك الفتره. و ارجع ذلك انه “ضُحك” عليه حيث قيل له ان مصر تقع في يد ارهابيين و انه عليه انقاذها. 

٢- انه في خلال فتره عمله في رياسه الجمهوريه كان هناك فقط ٥ مدنيون و الباقي كلهم عسكريون! الخمسه المدنيون من السهل معرفه معظمهم فهو واحد و المسلماني اثنان و عدلي منصور نفسه ثلاثه! 

اذن نحن امام اعتراف كامل ان الدوله من البدايه يديرها عسكريون لا يثقون في ايه مدنيين. 

٣- ان كل المشروعات التي اطلق عليها قوميه تمت دون ايه دراسات جدوي. و هو امر كتبناه في السابق (مصدر ٢) و هاجمنا الناس بحجه انه ايش فهمكم انتم و أكيد في دراسات. نحن الان امام اعتراف من الداخل ان هذه هي الحقيقه. اعتراف دامغ و هو سيد الأدله. 

٤- انه اعترض علي جهاز الكفته و قيل له انه سر من اسرار الدوله العليا! 

٥- ان مصر و المصريين منذ يونيو ٢٠١٣ يعيشون حمله انتخابيه مستمره هدفها إقناع المصريين ان السيسي مؤهل للرياسه. و هي ملاحظه دقيقه جدا. لان واضح جدا انه مع العجز و التخبط الشديدين فان السيسي و كل اجهزته محتاجون دوما لمحاوله إثبات اي نجاح. 

٦- ان مصر تتحول من دوله الي سوق. من شعب و اقتصاد واعد يمكن ان يصبح منتج و مصنِّع الي سوق استهلاكيه للامارات و روسيا و كل منتجات العالم التي لا يريدها احد. و كتبنا هذا في السابق عده مرات (مصدر ٣). 

٧- ان التعليم في مصر ينهار و لا يهتم بهذا احد. و كنا نحن اول من كتبنا عن هذه الكارثه (مصدر ٤). حيث كل المسئولين يرسلون ابنائهم لمدارس اجنبيه و جامعات اجنبيه. 

٨- انه حاول الافراج عن المعتقلين من الطلاب و ان هذا الطلب تم رفضه. 

٩- ان كل العاملين في الرياسه ضد ثوره يناير 

١٠- ان العاملين في الاجهزه الامنيه يلفقون تقارير ضد نشطاء الثوره. 

١١- ان القرارات كانت بهدف تلميع السيسي و ان عدلي منصور كان طرطور و هو شيئ معلوم للكافه و لكنه اعتراف داخلي. 

يعيب اتباع الشرعيه علي عصام حجّي التالي:

١- انه لم يندم بشكل كامل و بالذات عن رابعه و المذابح الأخري التي ارتكبها السيسي و منصور و نظامهما. و انه نادم فقط علي عمله كمستشار علمي. و انه لم يستقل بسبب المذابح بل بسبب جهاز الكفته. 

٢- انه واهم في ظنه انه سيكون هناك انتخابات في ٢٠١٨ و انه باستعداده لها كما أعلن يعطي شرعيه لنظام السيسي. 

٣- انه كيف يكون رجل عالم في ناسا و لم يفهم منذ البدايه انه انقلاب. 

و منذ ذلك الوقت انطلق الهجوم الساحق من اتباع السيسي علي عصام حجّي الخاين في نظرهم و هذا مفهوم. و لكن انطلاق هجوم ساحق من اتباع الشرعيه عليه يستحق وقفه. لانه في رأينا فإن اتباع الشرعيه فقدوا القدره علي تحديد اهدافهم و السعي ورائها. في الحقيقه فقدوا القدره علي رؤيه الصوره الكامله و انطلقوا في تحديد عضويه نادي اتباع الشرعيه وفق مقاييس تفرق و لا تجمع. تعالوا نفهم لماذا:

١- في تكوين اي تحالف لا يتفق اعضاء التحالف علي كل شيئ ١٠٠٪. هم فقط يتفقون علي الأهداف الرئيسيه. و الا لن يكون تحالف لو كان هناك تطابق كامل. 

٢- الرجل اخطأ و قال انه ضُحك عليه. و هو ليس نبيا و لا معصوما و لا احد يمكن ان يدعي انه كذلك. لو حددنا تعريف نادي اتباع الشرعيه انه يضم فقط من قال من البدايه انه انقلاب إذن لماذا نهاتي و نتعب انفسنا في إقناع الناس بخطأ تأييدهم السيسي؟ و لماذا يغير هؤلاء مواقفهم ليكونوا معنا اذا كان لا مكان لهم هنا؟ يعني نحن نحمد الله انه ارانا الحق حقا من البدايه لكن كيف لنا ان نمنع خلق الله من ان يرون الحق لاحقا و يتبعوه؟ هل هذا من الدين؟ 

٣- ما هي صيغه الاعتراف المفروض ان يقولها الناس كي نرضي عنهم؟ الرجل قال انه نادم انه عمل مع هذا النظام. قالها بشكل لا غلوشه و لا التباس فيه. هو لم يعمل خبير مذابح في هذا النظام. هو عمل مستشار علمي و قال انه نادم انه عمل مع هذا النظام كمستشار علمي. 

هل الرجل ارتكب جريمه محدده؟ هل هو قتل او حرض علي القتل؟ هذه جريمه يجب ان نحاكمه عليها و لا تصالح في ذلك. لكن اذا لم يكن لدينا انه ارتكب جريمه فماذا نفعل؟ 

٤- الحقيقه انه الوحيد حتي الان الذي عمل مباشره مع النظام و الذي قال انه نادم بهذا الشكل الواضح. لا بلال فضل فعلها بهذا الوضوح. و لا البرادعي الذي يسبقنا بسنوات ضوئيه و لا المسلماني و لا حتي علاء الأسواني. الحقيقه ان هاله البناي (مصدر ٥) و عصام حجّي افضل من كل هؤلاء بكثير. 

٥- نفرض ان الرجل لم يقل صيغه الاعتذار كامله كما نريدها نحن. هل سمعنا عن المؤلفه قلوبهم! 

هذا رجل يطلق عليه انه defector هارب من النظام. يجب علينا استغلاله بقوه لانه نصر معنوي رهيب. 

في رأينا حتي لو لم يقل uncle بشكل كامل كما يقول الامريكان او لم يقل الاعتراف الكامل نصوره احنا انه قاله بشكل كامل و نستغل هذا في سحب مزيد من الناس. 

اين العقل؟ اين التركيز في الأهداف؟ و لا احنا بقينا جماعه مقفله؟ هو محمد مرسي و مطلب الديمقراطيه اخوان فقط و لا هو مطلب كل الشرفاء؟ 

٦- بالتأكيد هو واهم في موضوع تشكيل فريق رئاسي في ٢٠١٨. لكن في ماذا يضيرنا هذا؟ دعه يعمل. و اما سيكتشف وهمه و يزداد حنقه ضد النظام او ينجح و يفتح بابا كنا نظنه لم يخلق بمفتاح. هل لدينا قليل من العقل؟ 

و بالفعل هو كان مضحوك عليه و بالتالي لم يثبت انه زعيم سياسي كبير او حويط او غيره. نحن لا نقول اتبعوه. لا نقول اعمله زعيم سياسي. نقول انه defector. استغله و استخدمه. 

و لا يوجد شيئ اسمه انه سيعطي الشرعيه للسيسي. السيسي اخذ شرعيه من العالم فعلا و ان كان هو لا يحس بذاك. كما ان نزول ناس ضده في الانتخابات سيدفع الدوله للتزوير ضدهم و هو يكشف الدوله اكثر امام العالم و امام الشعب. بالعكس هذا يقلل الشرعيه كما ذكرت كل دراسات العالم (مصدر ٦). 

و علي العموم هذا رجل ممنوع من دخول مصر أساسا. هو فقط يحس بالندم و يريد ان يفعل شيئ. و لا نعتقد انه فكر كثيرا في موضوع ٢٠١٨ هذا. لذلك لن يحدث شيئ. 

حاجه تلاحظوها. عصام حجّي لم يذكر السيسي بالاسم إطلاقا. هو خايف. بيقول الهدف الترويج لأشخاص معينه! هو يمكن خايف علي نفسه بس أكيد خايف علي أهله. هوه عارف انه بيتعامل مع قتالين قتله. 

٧- اخيرا. هذا رجل يريد ان يفعل شيئ. و عنده شعور قوي تجاه الطلبه المعتقلين. جميل. إديه قضيتهم و قل له انه يلف علي العالم و علي ولايات امريكا يشرح قضيه الطلبه المعتقلين و يعمل تعاطف معاهم و ضغط للافراج عنهم. ده لو كنا احنا مكان زعماء الشرعيه. 

و ممكن انه مشارك في تمثيليه. ناخد حذرنا طبعا. يعني لو شارك في حمله للافراج عن المعتقلين يبقي جميل. لو رفض ناخد حذرنا منه. 

أرجوكم قليل من العقل. كتبنا كتير في كده. ياريت تقروا السلسله كلها في مصدر ٧ و تدوها لقيادات الشرعيه. لو الأصدقاء بالشكل ده فالواحد لا يحتاج أعداء. 

و عارفين بعض الناس حتزعل. اجرنا علي الله. 

#كسر_الانقلاب 

المصادر:

——-

١- حديث عصام حجّي مع التلفزيون العربي:

https://youtu.be/lQ6N7upNzRk

٢- تحقيق جوده حول تفريعه السيسي لقناه السويس و انها دون دراسه:

https://jawdablog.org/2014/09/14/suez_canal_6th_lie/

https://jawdablog.org/category/الإقتصاد/مشروع-السيسي-لقناه-السويس/

٣- تحويل مصر لمجتمع استهلاكي:

https://jawdablog.org/2015/04/26/understand_economy_09_15/

https://jawdablog.org/2015/06/23/ماذا-تريد-السعوديه-من-مصر؟-تعالوا-نتكل/

٤- كارثه المدارس الاجنبيه في مصر:

https://jawdablog.org/2014/12/30/disaster_having_forien_schools_in_egypt/

٥- هاله البناي:

https://www.facebook.com/jawda.org/posts/1100332290036983

٦- محددات الديمقراطيه:

https://dash.harvard.edu/bitstream/handle/1/3451297/Barro_DeterminantsDemocracy.pdf?sequence=2

https://jawdablog.org/2015/11/24/how_to_topple_the_coup_by_21st_century_methods_when_the_next_revolution_will_happen/

https://jawdablog.org/2015/12/14/lessons_from_world_how_brazil_became_democratic_country2/

٧- كيف تكسر الانقلاب … السلسله كامله:

https://jawdablog.org/category/الانقلابات-العسكرية/كيف-تكسر-الإنقلاب/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.