لماذا لا تشتري اسرائيل حامله طائرات هليكوبتر مثل مصر؟

Egypt_versus_Israel_Weapon_Strategy

استغربنا جدا ان محدش سأل السؤال ده خالص. ازاي يعني كل الناس اللي بيعدوا شوف مصر عندها كام طياره و شوف اسرائيل عندها كام دبابه لم يفكرون حتي ان يسألوا السؤال. 

الاجابه ببساطه ان استحواذ اي دوله للسلاح يعتمد علي احتياجاتها الامنيه و تصوراتها لهذه الاحتياجات في المستقبل. بالطبع اسرائيل لديها الموارد و الأصدقاء الذين يكفلون حصولها علي حامله طائرات هليكوبتر ان ارادت. لكنها لا تحتاجها. تعالوا نفهم لماذا. 

اولا نحن يجب ان نفرق بين حاملات طائرات ثابته الجناح و حامله طائرات هليكوبتر. ليه نميز؟ 

لان حامله الطائرات ثابته الجناح سلاح استراتيجي في حين حامله الطائرات الهليكوبتر سلاح تكتيكي. يعني ايه؟ 

حاملات الطائرات الثابته الجناح مثل حامله الطائرات الامريكيه رونالد ريجان مثلا هو سلاح ذي قدرات استراتيجيه لانه يحمل طائرات اف ١٤ مثلا و هي طائره تفوق جوي بمعني انها تستطيع السيطره علي الأجواء و تدمير القدرات الجويه و قوات الدفاع الجوي للعدو. بتحميل أعداد كبيره من تلك الطائره علي حامله طائرات اذن انت تستطيع تحييد القدرات الدفاعيه الجويه للعدو و السيطره الكامله علي أجوائه حتي لو كان ذلك العدو علي مسافات بعيده جدا خارج نطاق عمل الطائره الاف ١٤ بحكم ان مجال عمل حامله الطائرات مثل رونالد ريجان هو بامتداد العالم كله. 

معني هذا ان حامله الطائرات ذات الجناح الثابت تستطيع توجيه ضربه استراتيجيه للعدو و تحييد قدراته الجويه تماماً (مصدر ١). 

توجد مشكله وحيده في تلك العقيده الاميريكيه الاستراتيجيه و هي ان الطائره اف ١٤ ليس بها إمكانات الاختباء stealth و بالتالي لا تستطيع توجيه قصف استراتيجي اولي للعدو بينما دفاعاته ما زالت متماسكة دون اكتشافها مما يزيد من احتمالات الإصابات و الخسائر في الصفوف الامريكيه. و لذلك في حرب الخليج مثلا تقوم امريكا بتوجيه القصف الاستراتيجي الاولي باستخدام قاصفات بي ٢ تقلع من امريكا مباشره و تتزود بالوقود في الطريق و تستخدم صواريخ كروز في توجيه القصف للاهداف معلومه الإحداثيات و التي لا يوجد فيها اي احتماليه لوجود مدنيين. تستخدم الطائره بي ٢ في الظروف التي تحتاج وجود خبره الطيار للتأكد من الهدف لو غير معلوم الإحداثيات او لو كان الهدف به احتمال وجُود مدنيين بشكل متغير. ممكن إلغاء قصف جوي اذا وردت استخبارات بوجود مدنيين. لا يمكن إلغاء قصف صاروخي. 

طبعا هذا العيب يتم التغلب عليه الان في امريكا بتطوير الطائره اف ٣٥ او JSF و هي طائره ذات قدرات علي الاختباء و كذلك علي الإقلاع من حامله طائرات و كذلك علي توجيه قصف استراتيجي. و بذلك تقل كثيرا تكلفه القصف الاستراتيجي فعوضا عن إرسال قاصفات عبر مسافات بعيده و تستهلك كثيرا من الوقود دون فتره طويله فوق الهدف يكون بإمكان الاف ٣٥ الاقامه فعليا فوق الهدف او ما يطلق عليه loitering (مصدر ٢). 

حامله الطائرات الهليكوبتر ليس لها اي من تلك القدرات لان الطائره الهليكوبتر لا تمتلك القدره علي السيطره الجويه. حيث يسهل لعدو يمتلك سلاح جوي معقول او دفاعات جويه منظمه ان يصيب و يوقف اي اعتداء باستخدام الطائرات الهليكويتر. لذلك فحامله الطائرات الهليكوبتر تستخدم في مهمات تكتيكيه بعد ان تتم السيطره الجويه علي سماء العدو تستخدم حامله الطائرات الهليكوبتر في إنزال برمائي علي شواطئ العدو. من الجنون محاوله القيام بإنزال برمائي كهذا مع عدو يمتلك سلاح جوي معقول حتي (مصدر ٣). 

فهمنا الأساسيات؟ تعالوا نشوف احتياجات مصر و اسرائيل. 

احتياجات اسرائيل:

—————

معني ان اسرائيل لا تريد حامله طائرات هليكوبتر ان احتياجاتها الامنيه المستقبليه ليس فيها ما يستدعي إنزال برمائي في ايه شواطئ بعيده عن اسرائيل. 

تعالوا ندرس الغاره الاسرائليه علي تونس في ١ اكتوبر ١٩٨٥ و هي العمليه التي اطلق عليها اسم عمليه القدم الخشبيه (مصدر ٤). استخدمت اسرائيل في العمليه ذراعها الطولي و هي طائرات من نوعيه اف ١٥ تم تزويدها بالوقود في الجو لتحمل الرحله الطويلة و قامت بقصف مقر منظمه التحرير الفلسطينيه في حمام الشط قرب تونس. قامت اسرائيل بوضع سفينه حربيه قرب مالطه و عليها طائره إنقاذ هليكوبتر في حاله تعرض اي من الطائرات لمشكله. 

اذن احتياجات اسرائيل المستقبليه ليس بها احتياج لغزو شواطئ اي بلد عربي او إسلامي بعيد و القيام بإنزال برمائي فيه. لماذا تحتل اسرائيل ليبيا او تونس او الصومال مثلا؟ لا سبب. احتياجات اسرائيل هي قاذفات ذات ذراع طويله و لها قدره علي قطع مسافات بعيده مع امكانيه التزود بالوقود من الجو و لديها امكانيه القصف الجوي الاستراتيجي مثل الاف ٣٥ (امريكا لا تعطي بي ٢ لأي احد خارج امريكا بسبب قدرتها علي الوصول لأي مكان في العالم و هو ما لا تحتاجه أي دوله اخري باستثناء امريكا). 

و لماذا تغزو اسرائيل و تحتل اي شاطئ عربي؟ لا سبب إطلاقا. بالعكس لماذا تريد اسرائيل وجع الدماغ من احتلال شعوب عربيه اذا كان الحكام العرب يقومون بالمهمة ؟ 

معني ذلك ايضا ان اسرائيل حتي تحصل علي الاف ٣٥ مطمئنه لتفوقها الجوي من ناحيه الأعداد و الإمكانيات بحيث تتمكن من تنفيذ ضربات جويه جراحيه دون الحاجه للسيطره الجويه الكامله من النوع الذي تقوم به الولايات المتحده في حروبها. بعد الاف ٣٥ تتمكن طبعا من القيام بتنفيذ عمليات سيطره جويه كامله ان ارادت مستغله قدرات التخفي في الاف ٣٥. 

احتياجات مصر:

————-

بالاضافه لمساعده فرنسا ماليا علي بيع حامله طائرات هليكوبتر كانت تبنيها لروسيا قبل العقوبات ضد روسيا و تمويل دافع الضرايب و العامل الفرنسي، فسنفترض ان المخطط الاستراتيجي المصري لديه رؤيه من اجل الحصول علي حامله الطائرات. فرض واسع لكن حنمشي معاه. 

في عدم وجود قدرات قصف استراتيجي مصري للسيطره علي الأجواء (الرافال مثلا لا توجد بها قدرات تخفي stealth) معني ذلك ان ايه عمليه إنزال برمائي مصريه باستخدام حامله الطائرات الهليكوبتر ستتم اما (١) ضد عدو ضعيف لا يملك إمكانيات دفاع جوي او سلاح جوي معقول او (٢) ستتم في ظروف تخسر فيها مصر الكثير من تلك الطائرات الهليكوبتر و ربما حامله الطائرات ذاتها او (٣) بالتنسيق مع قوي اخري تقوم هي بالسيطره الجويه و تقوم مصر بالإنزال البرمائي. 

الاحتمال الثاني جنوني و لا علاقه له بالتخطيط العسكري. 

الاحتمال الاول و الثاني ممكنان. مثلا يمكن تخيل إنزال برمائي مصري في الصومال او ليبيا مثلا و هي دول ذات سواحل طويله و يمكن ان يقوم سلاح الجو الامريكي او الاسرائلي بتنفيذ عمليات السيطره الجويه بسهوله في تلك الدول. 

اثيوبيا طبعا ليست من تلك الدول اولا لانه ليس لديها شواطئ إطلاقا كما ان لديها إمكانيات دفاعيه و سلاح جو معقول و طبعا موقفها الدولي قوي و لا يسمح لامريكا او اسرائيل بمساعده مصر ضدها. 

لاحظ ان الرافال لا تمتلك قدرات تخفي stealth و بالتالي لا تستطيع تنفيذ قصف استراتيجي بل تستطيع تنفيذ عمليات جراحيه محدده مثل عمليه القدم الخشبيه الاسرائيليه ضد تونس. و بالطبع لا تستطيع مجاراه طائره مثل الاف ٣٥ اعلي منها تقنيا و تحدث بشكل مؤثر (مصدر ٥). لا يستطيع سرب واحد من الرافال القيام اذن بعمليات سيطره جويه ضد هذا بعيد و محصن. 

لاحظ ان كثيرين كتبوا ان الرافال او الاف ٢٢ افضل و لكن التقويم كان من حيث الامكانات القتاليه المعتاده و ليس الإمكانيات علي التخفي و هي ميزه ضخمه في حاله الرغبه في السيطره الجويه. امريكا لا تريد قتالا dog fight معتاد. هذا كلام انتهي وقته و أوانه (مصدر ٦). 

شكل القادم:

———-

كتبنا ان اسرائيل تدفع من اجل شراكه استراتيجيه مصريه اسرائيليه مكتوبه و متعاقد عليها و ربما تشمل التعاون الأمني في مقابل استمرار الدعم الامريكي لمصر حتي لا تستطيع حكومه قادمه التملص من ذلك. شكل القادم سيكون قصف جوي إسرائيلي استراتيجي ضد مواقع ما تقول مصر و اسرائيل انه الاٍرهاب الاسلامي في ليبيا او الصومال بينما تقوم مصر بإنزال برمائي لتنظيف المنطقه. الجو علي اسرائيل و الجنود علي مصر. 

هذا هو التعاون ضد الاٍرهاب الاسلامي الذي تتحدث عنه مصر و اسرائيل. و هذا هو السبب الذي تدفع اسرائيل مصر دفعا من اجله و السبب انها تشهر العلاقه السريه بين السيسي و اسرائيل. 

لن يحدث هذا في سوريا في الأغلب لان سوريا هي الحديقه الخلفيه لإسرائيل و لن تسمح بدخول مصر فيها. 

هناك نقطه اخيره في الموضوع. مع تطور الطائرات الثابته الجناح توجد طائرات مثل الهاريير البريطانيه و كذاك الاف ٣٥ الامريكيه تستطيع الإقلاع و الهبوط بشكل عمودي و بالتالي تستطيع استخدام حاملات الطائرات الهليكوبتر. خدها مننا حكمه: لن تحصل مصر علي هذا النوع من الطائرات. حكمه. 

ياريت نفهم! 

#دراسات_استراتيجيه

#جوده

المصادر:

——-

١- القدرات الاستراتيجيه لحاملات الطائرات ذات الجناح الثابت:

https://www.usnwc.edu/getattachment/87bcd2ff-c7b6-4715-b2ed-05df6e416b3b/The-Future-of-Aircraft-Carriers

٢- قدرات الطائره اف ٣٥:

http://nationalinterest.org/blog/the-buzz/what-the-pentagons-strategy-cutting-lcs-f-35s-14684

http://www.jsf.mil/

٣- حاملات الطائرات الهليكوبتر هي سلاح إنزال برمائي:

http://www.realcleardefense.com/articles/2014/05/20/not_every_flattop_is_an_aircraft_carrier_107238.html

٤- عمليه wooden leg:

http://www.idf.il/1283-13388-en/Dover.aspx

https://www.youtube.com/watch?v=A5RKKQEkYSw

٥- قدرات الاف ٣٥ مقابل الرافال:

http://nationalinterest.org/blog/the-buzz/trillion-dollar-question-what-if-the-f-35-fighter-never-13431

٦- من افضل لكندا الرافال ام الاف ٣٥:

http://bestfighter4canada.blogspot.com/2014/09/fighter-jet-fight-club-f-35-vs-rafale.html

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s