سكه الكواكبي … نصيحه الكواكبي للشباب اقل من ٣٠ سنه! … الحلقه ٤٠

طيب غلطنا في ثوره يناير، نعمل ايه دلوقتي؟ … نصيحه الكواكبي للشباب اقل من ٣٠ سنه!

Kawkbi_Way_40

شفنا في الحلقه السابقه (مصدر ١) ايه هي غلطاتنا اللي عملناها في ثوره يناير و ازاي احنا مشينا بالضبط عكس كتالوج الكواكبي للقضاء علي الاستبداد. تعالوا نشوف الكواكبي بيقول للشباب يعملوا ايه:

“فإذا وجد في الأمة الميتة من تدفعه شهامته للأخذ بيدها والنهوض بها فعليه أولا: أن يبث فيها الحياة وهي العلم، أي علمها بأن حالتها سيئة وإنما بالإمكان تبديلها بخير منها، فإذا هي علمت يبتدئ فيها الشعور بآلام الاستبداد. ثم يترقى هذا الشعور بطبعه من الآحاد إلى العشرات، إلى إلى …، حتى يشمل أكثر الأمة وينتهي بالتحمس ويبلغ بلسان حالها إلى منزلة قول الحكيم المعري:

إذا لم تقم بالعدل فينا حكومة فنحن على تغيرها قدراء وهكذا ينقذف فكر الأمة في واد ظاهر الحكمة يسري كالسيل، لا يرجع حتى يبلغ منتهاه.

ثم إن الأمم الميتة لا يندر فيها ذوو الشهامة، إنما الأسف أن يندر فيها من يهتدي في أول نشأته إلى الطريق الذي به يحصل على المكانة التي تمكنه في مستقبله من نفوذ رأيه في قومه. وإني أنبه فكر الناشئة العزيزة أن من يرى منهم ً في نفسه استعدادا للمجد الحقيقي فليحرص على الوصايا الآتية البيان:

(١) أن يجهد في ترقية معارفه مطلقًا لاسيما في العلوم النافعة الاجتماعية كالحقوق والسياسة والاقتصاد والفلسفة العقلية، وتاريخ قومه الجغرافي والطبيعي والسياسي، والإدارة الداخلية، والإدارة الحربية، فيكتسب من أصول وفروع هذه الفنون ما يمكنه إحرازه بالتلقي، وإن تعذر فبالمطالعة مع التدقيق.

(٢) أن يتقن أحد العلوم التي تكسبه في قومه موقعا محترما وعلميٍّا مخصوصا كعلم الدين والحقوق أو الإنشاء أو الطب.

(٣) أن يحافظ على آداب وعادات قومه غاية المحافظة ولو أن فيها بعض أشياء سخيفة.

(٤) أن يقلل اختلاطه مع الناس حتى مع رفقائه في المدرسة وذلك حفظا للوقار وتحفظا من الارتباط القوي مع أحد كيلا يسقط تبعا لسقوط صاحب له.

(٥) أن يتجنب كليٍّا مصاحبة الممقوت عند الناس لاسيما الحكام ولو كان ذلك المقت بغير حق.

(٦) أن يجهد ما أمكنه في كتم مزيته العلمية على الذين هم دونه في ذلك العلم لأجل أن يأمن غوائل حسدهم، إنما عليه أن يظهر مزيته لبعض من هم فوقه بدرجات كثيرة.

(٧) أن يتخير له بعض من ينتمي إليه من الطبقة العليا، بشرط: أن لا يكثر التردد عليه، ولا يشاركه في شئونه، ولا يظهر له الحاجة، ويتكتم في نسبته إليه.

(٨) أن يحرص على الإقلال من بيان آرائه وإلا يؤخذ عليه تبعة رأي يراه أو خبر يرويه.

(٩) أن يحرص على أن يُعرف بحسن الأخلاق لاسيما الصدق والأمانة والثبات على المبادئ.

(١٠) أن يظهر الشفقة على الضعفاء والغرية على الدين والعلاقة بالوطن.

(١١) أن يتباعد ما أمكنه من مقاربة المستبد وأعوانه إلا بمقدار ما يأمن به فظائع شرهم إذا كان معرضا لذلك.

فمن يبلغ سن الثلاثين فما فوق حائزا على الصفات المذكورة، يكون قد أعد نفسه على أكمل وجه لإحراز ثقة قومه عندما يريد في برهة قليلة، وبهذه الثقة يفعل ما لا تقوى عليه الجيوش والكنوز. وما ينقصه من هذه الصفات يُنقص من مكانته، ولكن قد يستغني بمزيد كمال بعضها عن فقدان بعضها الآخر أو نقصه. كما أن الصفات الأخلاقية قد تكفي في بعض الظروف عن الصفات العلمية كلها ولا عكس.

وإذا كان المتصدي للإرشاد السياسي فاقد الثقة فقدانًا أصليٍّا أو طارئًا، يمكنه أن يستعمل غيره ممن تنقصه الجسارة والهمة والصفات العلمية.

والخلاصة أن الراغب في نهضة قومه، عليه أن يهيئ نفسه ويزن استعداده ثم يعزم متوكلا على الله في خلق النجاح.”

يعني مطلوب انك تؤهل نفسك. الخطوط العريضه انك تكسب ثقه الناس و محبتهم و تبعد عن اشتباه المستبد فيك عشان ميخلصش عليك بدري و تاخد بالك من العلم في كل فروعه الديني و الاجتماعي و الوضعي و السياسي و الاقتصادي و مش ناحيه واحده بس من العلم و انك تتمسك بالاخلاق الكريمه و عادات القوم كي يثقوا فيك حتي و لو شايف انها عادات سخيفه لان لاحظ ان لك أهداف ابعد من كده. 

خد بالك كمان ان ممكن جدا الفاقد لثقه الناس بسبب طارئ او مستمر (مثلا الاخوان و فقدهم لثقه بعض الناس بسبب الاعلام)، ممكن انه يستعمل اخرين عندهم ثقه الناس لكن مفتقدين الجساره او الهمه او العلم. ممكن جدا. و للاسف مش بيحصل كتير. 

و نشوف في الحلقه القادمه ازاي بعد سن ٣٠ نقاوم الاستبداد. 

#سكه_الكواكبي

المصادر:

———

١- طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد:

http://www.assforum.org/web/pdf/mnhel/sciences%20sociales/30272530.pdf

٢- الحلقات السابقه مجمعه من سكه الكواكبي:

https://jawdablog.org/category/التاريخ/حلقات-سكة-الكواكبي/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s