ماذا سيحدث للصندوق الاسود؟ … كارثه الطائره ٨٠٤

Egypt_Air_what_will_Happen_to_black_Box

اولا تعالوا نفهم ايه هوه الصندوق الاسود في اي طياره. الصندوق الاسود في الطائرات الحديثه (و موجود كمان في بعض وسائل النقل الأخري زي السفن و القطارات و بعض الأتوبيسات و بعض السيارات) في الحقيقه مكون من ٣ اجهزه:

١- جهاز تسجيل حوارات قمره القياده: cockpit voice recorder او cvr

٢- جهاز تسجيل بيانات الطيران: flight data recorder او fdr

٣- وحده البطارية و جهاز الإرسال: beacon 

الاول بيسجل كل الحوارات داخل قمره القياده و متصل بالميكروفونات الموجوده في قمره القياده. التاني متصل بالجهاز العصبي للطياره bus الذي تمر فيه كل ما يتم التقاطه من اجهزه الاستشعار sensors الموجوده في المحركات و الطائره ليتم تسجيلها. و الثالث يعمل عند حدوث حادثه حيث يقوم بإرسال اشارات علي موجات محدده يمكن التقاطها لسهوله التوصل لموقع الصندوق الاسود. 

في الحقيقه الصندوق الاسود ليس اسود لكنه لونه برتقالي او اصفر و هي الألوان التي يمكن رؤيتها بوضوح تحت الماء. كما هو معروف تحت المياه تصل أشعه الشمس و قد تم فلتره او امتصاص معظم الألوان فيما عدا اللون الأزرق و اكثر الألوان امتصاصا تحت الماء هو اللون الأحمر او البرتقالي و . لذلك تحت الماء سيدو اي لون به نسبه من الأزرق كما لو كان ازرق و لن يسهل اكتشافه. لذلك يصعب تماماً رؤيه اي لون تحت المياه باستثناء الأصفر او البرتقالي الذان يبدوان بشكل داكن اكثر وضوحا عن الأزرق و الأخضر الذان يبدوان متقاربان من الزرقان و تزداد هذه الخاصيه من امتصاص الألوان كلما ازداد عمق المياه (مصدر ١). في العاده ايضا عند البحث يتم استخدام الإشارات الوارده من المرسل beacon ثم استخدام مصدر ضوئي خاص strobe light او فلاش قريب و بالتالي يقل امتصاص المياه له و تبدو الألوان اكثر وضوحا. و عند ذلك يتم تمييز اللون الأصفر او البرتقالي بحكم ان كل الاجهزه الأخري في الطائره لا تطلي بهذين اللونين. 

زمان كان ال cvr و fdr جهازين مختلفين. في كل الطائرات الحديثه اصبحت تلك الوحدات مركبه في جهاز واحد موجود في الغالب في مؤخره الطياره. زمان ايضا من عشرات السنين كان التسجيل يتم باستخدام شرايط ممغنطة. كل الطيارات الحديثه الان تستخدم solid state recording في تكنولوجيا مشابهه مثلا للهارد درايف الموجوده علي الكمبيوتر او الآي فون. 

حجم الصندوق الاسود مقارب لحجم جهاز لاب توب صغير (الصوره). الجزء الأسطواني علي جانب الصندوق الاسود هو جهاز الإرسال beacon 

اطلق عليه الصندوق الاسود black box من معني الصندوق الاسود في علم الرياضيات و الفيزياء و معناه وجود داله function تحول بيانات المدخلات الي مخرجات و يتم استخدامها دون معرفه كيف تقوم بعمليه تحويل المدخلات الي مخرجات. و الصندوق الاسود يقوم بتخزين كل المدخلات التي يقوم الطيار او الطيار الآلي بتوجيهها للطياره و المحركات حيث يقوم fdr بتسجيل كل حركه او توجيه يقوم به الطيار مثل تغيير سرعه المحركات او ما يطلق عليه throttle movement او الانحناء بالطياره و هكذا. كذلك يقوم fdr بتسجيل المخرجات من الطياره مثل هل قام المحرك فعلا بزياده سرعته و قدرته عندما وجه الطيار الامر للمحرك بزياده السرعه. و هذه اول نقطه يقوم فريق التحقيق في الحوادث ببحثها لانها اول ما يدل علي وجود عيب فني في الطياره و هو هل استجابت الطائره أم لا لتوجيهات او أوامر الطيار commands. لو لم تستجب الطياره بالشكل المعروف اذن يتم استنتاج وجود عيب فني. طبعا ليس بالضروره ان يكون العيب الفني عيب تصميم بل ممكن ان يكون عيب في الصيانه. و هو ايضا امر يمكن بحثه من ملفات و وثايق الصيانه و كذلك من الوصول للقطعه المعطوبة ذاتها و دراستها و تحليلها. لو الطائره كانت تستجيب بشكل كامل لكل توجيهات الطيار بمعني ان المخرجات تتوافق مع المدخلات اذن يكون التوجه هو انه خطأ من الطيار و تتم دراسه المدخلات التي قام بها و تحليل هل كانت سليمه ام لا. و كل التحليل السابق يمكن القيام به دون الدخول في تفاصيل كيف تقوم الطائره بتحويل المدخلات لمخرجات و لذلك يطلق عليه الصندوق الاسود. 

في الطائرات القديمه نوعا يقوم ال fdr بتسجيل العشرات من المخرجات و المدخلات. في طائره حديثه مثل البوينج ٧٨٧ يصل العدد للمئات. يتم التسجيل بتردد frequency يتراوح بين جزء من الثانيه و عده ثوان و يعتمد هذا علي نوع المدخل و المخرج و هو امر يقرره مصنعو الطائره و المحركات و ان كانوا في الطائرات الحديثه يعطون شركه الطيران المالكه بعض من المرونة ان تقرر نوع المدخلات و المخرجات و تردد تسجيلها. لكن طبعا لهذه المرونه حدود حيث توجد مدخلات و مخرجات هامه لا تملك الشركه المالكه الا تسجيلها مثل ال throttle movement مثلا. 

في الطائرات الحديثه يتم تسجيل ما بين عده ميجابايتس او حتي ميات الميجابايتس كل رحله طيران. و معظم الطائرات الحديثه تحتفظ بالتسجيل لمده عده ايام قبل ان تقوم بمسح التسجيلات القديمه و الكتابه فوقها. و بالمناسبه طراز الطائره ٨٠٤ مصمم للقيام بعده رحلات في اليوم و لا توجد اي مشكله إطلاقا انه قام بسته او سبعه رحلات يوميا. بالعكس هذا هو المعتاد في هذا الطراز في كل العالم. و لذلك فهذا الطراز يحتفظ بالمعلومات علي الصندوق الاسود لمده عده ايام و في كل يوم عده رحلات دون اي مشكله. 

عمليه القراءه من الصندوق الاسود عمليه ليست بالصعبة. بالعكس تقوم بها شركات الطيران بشكل دوري سنوي في الغالب كجزء من عمليه الصيانه الدوريه للطائره و يطلق علي هذه العمليه قراءه الصندوق او readout و هدفها التأكد انه يعمل كما هن مطلوب و يقوم بتسجيل البيانات المطلوبه بكفاءه. يتطلب الامر جهاز كمبيوتر به برنامج متخصص يتم توصيله بالصندوق الاسود و تتم عمليه القراءه في ظرف لا يزيد عن عده ساعات. 

يوجد جهاز اخر مماثل لل fdr في الطائره يقوم بتسجيل ذات المعلومات و اسمه quick access recorder او qar او مسجل البيانات بسرعه الوصول. و ميزته انه يسجل ذات البيانات و لكن يسهل الوصول لها دون الحاجه للوصول للصندوق الاسود ذاته الموضوع بعنايه و امان في مؤخره الطياره. 

في طائره حديثه مثل البوينج ٧٨٧ يمكن حتي توصيل اللابتوب في قمره القياده ذاتها و يتم التعامل مع qar كما لو كان هارد ديسك عادي علي كمبيوتر. في طائرات الايرباس الأقل تقدما من هذه الناحيه لابد من الوصول تحت قمره القياده و توصيل الكمبيوتر مباشره لل qar. يتم ذلك بشكل دوري ايضا في العاده أسبوعيا في شركات الطيران الكبيره التي تطبق نظام يطلق عليه foqa او flight operation quality assurance او التحقق من جوده عمليات الطيران. و هو برنامج أطلقته هيئه الطيران الفيدراليه الاميريكيه و هدفه تجميع البيانات عن الطيران باستمرار و ان يكون لدي كل شركه طيران قدره علي دراسه تلك البيانات و العمل علي تحسين الأداء. 

يتم تصميم الصندوق الاسود بشكل يجعله يتحمل اقصي انواع الحوادث و الحرايق و ضغط المياه. كذلك يتم تصميم البطارية كي تستمر في إرسال الإشارات لمده شهر علي الأقل كي تساعد في جهود البحث. 

توجد ٣ شركات فقط في العالم تقوم بتصميم الصندوق الاسود و إنتاجه. اهمهم ال ثري كومينيكاشن الاميريكيه و هاملتون سانستراند الاميريكيه ايضا. قامت شركه ال ثري كومينيكاشن الاميريكيه بتصميم و انتاج الصندوق الاسود علي الطائره المصريه المنكوبه. 

توجد قواعد للتعامل مع الصندوق الاسود لدي اكتشافه. مثلا اذا اكتشف في المياه يجب إبقائه في صندوق به ماء يفضل الا يكون مالحا. كذلك يجب عدم القيام بأيه محاوله لقراءه الصندوق readout اذا بدا انه معطوبا من الخارج. و هذا منصوص عليه بوضوح في قواعد التحقيق الاميريكيه (مصدر ٢) و كذلك مثيلتها الاوروبيه. 

تنص القواعد علي الكشف عن الصندوق علي يد متخصص للتأكد انه غير معطوب من الخارج. عند اكتشاف وجود اي عطب خارجي يجب عدم محاوله قراءه الصندوق و إرساله لمعامل متخصصه. 

من الواضح ان فريق التحقيق المصري اكتشف عطب خارجي في الصندوق و هذا طبيعي في الحوادث. فالصتدوق مصمم ان يعيش في الحوادث survive مع الحفاظ علي البيانات لكن جزء من الحفاظ علي البيانات داخله ان يتم امتصاص الصدمه في الغلاف الخارجي المعدني. و لذلك طبيعي ان يتاثر الغلاف المعدني الخارجي (في الأغلب مصنوع من التيتانيوم المقاوم للمياه و الخفيف الوزن). عند حدوث عطب خارجي من الممكن جدا ان يمتد ليكسر وصله القراءه الخارجيه في الصندوق. لو تم توصيل تلك الوصله المعطوبة بكومبيوتر من الممكن ان تودي لفقدان البيانات. لذلك يتم التحذير من محاوله ذلك ال readout. 

معظم شركات الطيران لا تمتلك قدره علي تحليل اجهزه معطوبه. في الأغلب ترسل لمعامل مركزيه (أوروبا و امريكا) فيها متخصصون مدربون من الشركات المصنعه للصندوق الاسود يقومون بتفكيك الغلاف الخارجي باستخدام أدوات متخصصه و الوصول للميموري ذاتها و قراءتها بشكل مباشر. يستغرق ذلك العمل يوم او عده ايام اذا كان العطب كبير. 

طبعا من الواضح التلكؤ المصري الكبير في التوصل لكل تلك الاستنتاجات. فالصتدوق الاسود تم اكتشافه و انتشاله منذ عده ايام. و أمس فقط توصلوا انه معطوب و لا يمكن قراءته في مصر و يجب إرساله للخارج (مصدر ٣). استغرقت مصر ٤ ايام لتقرر انه معطوب من الخارج! و ما زالت تبحث انه يجب إرساله للخارج! مع ان القواعد واضحه جدا. 

و يبدو ان احدهم أوضح لمن بيده الامر ان محاوله قراءه صندوق معطوب في مصر سيتم اكتشافها بسهوله من فريق التحقيق الفرنسي – الامريكي – البريطاني (كما ذكرنا توجد اتفاقيه للايكاو توضح تماماً من يجب ان يشارك في التحقيقات حيث تشارك دوله مصنع الطائره (فرنسا) و مصنع المحرك (بريطانيا و امريكا). و بالطبع سيثير ذلك كثير من الشكوك حول مصر اذا حدث ذلك. و يبدو ان الامر استغرق وقتا طويلا للتوصل لذلك الاستنتاج و هو امر عجيب. 

الحقيقه استغرقت مصر شهر مثلا حتي توافق علي وصول لجنه التحقيق الامريكيه و هو امر منصوص عليه في اتفاقيه الايكاو (مصدر ٤). كل هذا التلكؤ و محاولات تنويم الموضوع في الاعلام بشكل لا يتناسب مع فداحه الحادث (حتي اليوم ما زال الاعلام الماليزي مهتم بطائرته المفقوده) هي دلائل جديده ان لدي القوم ما يخفونه. و حللنا في السابق الحادثه و وصلنا لاستنتاجات عن كيفيه حدوثها من واقع بيانات acars و هي بيانات الطائره التي يتم إرسالها عبر القمر الصناعي (مصدر ٥). و الحقيقه ان العالم كله يقول “عندما تحقق مصر في كارثه لا تنتظر اي نتائج” (مصدر ٦). طبيعي هذا مع نظام السيسي. 

و نتابع. 

المصادر:

——-

١- كيف تُري الألوان تحت الماء:

http://www.uwphotographyguide.com/underwater-photography-lighting-fundamentals

٢- قواعد التحقيق في حوادث الطيران الاميريكيه:

http://www.ntsb.gov/investigations/process/Documents/FDR_Handbook.pdf

٣- اخر اخبار الصندوق الاسود:

http://www.news.com.au/world/africa/egypt-to-decide-whether-the-black-box-from-egyptair-flight-needs-to-be-sent-abroad-for-repairs/news-story/c6db381055560096ae928d45de9f9c09

٤- تحليل جوده الاولي لحادثة مصر للطيران ٨٠٤:

https://jawdablog.org/2016/05/19/initial_anlysis_for_egyptair_crash/

٥- ماذا حدث لطائره مصر للطيران:

https://jawdablog.org/2016/05/22/flight_804_series_of_errors/

٦- عندما تحقق مصر في كارثه لا تنتظر اي نتائج:

http://www.economist.com/news/middle-east-and-africa/21699716-tourism-dependent-nation-rarely-provides-clarity-cases-murdered

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s