نصائح في حكم تيران و صنافير

Advise_about_Tiran_Snafir_Islands_Courst_order

خلافات كبيره نشبت في وجهات النظر حول حكم تيران و صنافير:

١- جهه تقول ان الحكم انتصار كبير للشعب و انه يثبت ان السيسي لم يسيطر بعد علي كل الامور في مصر. محمود حجازي مثالا. 

٢- ناس يقولون ان كل القضاء تابع و هذه تمثيليه للضحك علي الشعب المصري و ان الحكم سينقض مثلما حدث لحكم مبارك و حكم الغاز قبله. عمليه تنويم. 

٣- اخرون يزيدون علي الرأي الأخير ان التمثيلية الحقيقيه هي علي السعوديه حيث يتيح الحكم للسيسي التهرب من تسليم الجزر بحجه الحكم القضائي. ياسر نجم مثالا. 

٣- و اخيرا البعض الذي يقول ان هذا إثبات ان نظام السيسي هو نظام مؤسسات. 

اليك بعض النصائح في التعامل مع الامر. 

١- ان الخلاف في وجهات النظر خلاف صحي. و باستثناء الرأي الأخير الذي لا يدعو الا للضحك و الرثاء (مع التذكير بتسريبات مكتب السيسي و فيها دروس في “حاكلملك القاضي”) فكلها اختلافات صحيه و نقاش سياسي حي. 

٢- لا تنسي و لا تضيع بعيدا عن الهدف الأساسي. الهدف الأساسي هو تقويض هذا النظام الفاشي. تعالوا ندرس كل رأي و نشوف اي منهم يودي اكثر لتقويض هذا النظام؟

الرأي الاول يقول ان هناك جيوب للمقاومه ضد السيسي سواء مدفوعه بالشرف او مدفوعه بالمصالح التي تلتقي مع جهات لا تريد للسيسي السيطره الكامله علي مصر. هذا طبيعي بالمناسبه في كل النظم العسكريه ان تحدث خلافات داخل نظام الحكم بين من الصقور و الحمائم (مصدر ١). حدث هذا في البرازيل و الأرجنتين و شيلي و مصر عبد الناصر و مصر مبارك و يحدث في نظام السيسي. حيث يري البعض ان سيطره الرئيس يجب ان تكون كامله و أن مفيش حاجه اسمها حريات و كله لازم يسمع الكلام (“متسمعوش لحد غيري” و “مش عاوز كلام في الموضوع ده تاني”) في مقابل مجموعات تري انه لابد من التنفيس عن الشعب حتي لا تنفجر الامور. و الحقيقه ان الصراع بين تلك المجموعات هو احد اهم أسباب سقوط الديكتاتوريات (مصدر ٢). 

و في العاده فان الحمائم لا يكونوا مدفوعين بعوامل الشرف بل مدفوعون بالرغبة في السلطه و الحفاظ عليها و الحفاظ علي المكتسبات. و الحقيقه ان هناك ضغوط دوليه كبيره علي مصر حتي من السعوديه و الامارات ذاتهما للتنفيس عن الأمور في مصر حتي لا تنفجر في ثوره اخري لا يريدها احد. و بطبيعه الامور هناك في الجيش و المخابرات و القضاء ر الشرطه أناس لهم علاقات قويه مع تلك القوي الدوليه. و القوي الدوليه تلك تريد علي اقل الامور ورقه لترويض السيسي و تهديده. باختصار لانه بيبلطج عليهم و هم يردون له الصاع (مصدر ٣). و بالتالي فالقاضي الذي حكم يعرف تماماً انه مدعوم من قوي داخل مصر خارج القضاء و داخل الجيش و المخابرات ذاتهم لان القضاء ذاته يسهل ذبحه كما حدث وقت عبد الناصر و من قوي خارج مصر هي في الحقيقه احد مصادر تدعيم نظام السيسي (لا تنسي ان هذه القوي لها مصادرها داخل المخابرات ذاتها و داخل الرياسه و راينا كيف حصلت المخابرات الغربيه و نشرت علنا انها تعرف ما حدث في قضيه ريجيني و تعرف اسماء المتورطين فيها عن طريق عملاء لها داخل اجهزه الامن المصريه و تجنيد هؤلاء ليس صعبا. يكفي فقط وعود بتسفير الأبناء للخارج و تشغيلهم في أوروبا كي يقول المصدر الأمني كل شيئ بدواعي من الصداقه و المحبه).

و الحقيقه انه من يتبني هذا الرأي يجعل تلك القوي داخل و خارج مصر تفهم ان حركاتها لها صدي و مردود و تأييد و بالتالي يشجعها علي الحركه بشكل أوسع مما يقوض نظام السيسي اكثر و بالتالي هذا يصب في الهدف. 

و لعلنا نتذكر ما فعله ابراهيم عيسي عندما مول حمله لوضع لافتات تحمل شعار عمر سليمان للرياسه وقت مبارك (باعتراف ابراهيم عيسي شخصيا) و نحن الان نعلم انه كان يؤجج الخلافات داخل الرياسه بين مبارك و عمر سليمان و هو ما حدث فعلا و ربما كان ابراهيم عيسي مدفوعا لذلك و مدعوما من قوي داخل الجيش كانت لا تريد لا هذا و لا ذاك. دعونا نفعل ما فعل ابراهيم عيسيو نزيد العركه و نقول يا سلام لو السيسي و صدقي صبحي يتخانقوا. نحن ضد حكم الجيش و لكن مع خناقه بين صبحي و السيسي حول الحكم. اذن نؤيد حمله صدقي صبحي للرياسه لو اخرجت المعتقلين و قامت بخطوات انتقاليه هي بالتأكيد افضل من الوضع الحالي الذي لا امل في اصلاحه. 

الرأي الثاني يقول ان هذه تمثيليه محبكه من السيسي للضحك علينا و تنويمنا. و في دوله عديمه الشفافيه مثل مصر ربما يكون هذا صحيحا. و ان كان هناك شواهد تنقضه مثل هروله الرياسه و المخابرات العسكريه و العامه (لاحظ دون الجيش. وزاره الدفاع لم تفعلها) للحصول علي منطوق الحكم و العمل علي نقضه بسرعه و التركيز في الأهرام ان الحكم جاري نقضه في تحدي سافر لمشاعر الشعب. كما ان الناس ايضا بدأت تنسي الامر و اتلهت في سقوط الطائره ثم في رمضان. و كل هذا شاهد علي الصراع المكتوم بين مراكز القوي في مصر كما كان محتدما وقت ناصر و ادي لهزيمه ٦٧ و انهيار نظام ناصر تماماً. 

و لكن بافتراض ان هذا الرأي صحيح فهو يعطي أشاره مهمه و يروج لفكره انعدام الثقه في مؤسسات النظام المصري. و بالتالي يدفع القوي الدوليه و الداخليه التي لا تريد هذا الانهيار و عراقبه ان تحاول اكثر استرضاء الشعب المصري و تحاول بشكل اكثر كثافه الضغط علي نظام السيسي. الحقيقه ان اكثر ما يهدم اي نظام هو تقويض الثقه فيه. و هذا كله يصب في الصالح العام و هو تقويض النظام. 

مشكله هذا الرأي شيئ مهم جدا. و هو انه يدفع للسلبيه. لذلك عليك ان كنت مقتنعا بهذا الرأي الا تقوله و تكون سلبيا. بل قله و شير مع أصحابك و معارفك و قل انك ببساطه لا تثق في النظام و لا مؤسساته و ان كلها يحب تغييرها. 

الرأي الثالث ان السيسي لا يعير الشعب المصري التفاتا و ان هذا الحكم موجه للضحك علي السعوديه يفوته نقطه مهمه جدا و هي ان السعوديه و ال سعود مش هبل. بمعني انهم يعلمون تماماً واحد من أمرين: اما السيسي بيضحك عليهم و هذا سيزيد من رغبتهم في البلطجه عليه لترويضه او حتي الخلاص منه لاحقا في الانتخابات القادمه (و هو ما نري ان السعوديه تريده). او انه عاجز عن السيطره علي الدوله بشكل كامل و هو ما يروج له دائماً و هو ايضا مما يقوض ثقتهم فيه. و تقويض العلاقه بين السعوديه و السيسي هو عامل مهم جدا في سقوط الانقلاب (مصدر ٢). و بالطبع فالسعوديه لها وسائلها الخاصه في معرفه الحقيقه فلديها من يعملون معها و يأتمرون بأمرها في داخل كل الأماكن الحساسه و غير الحساسه في مصر و رأينا من قبل الرشاوي التي تدفع في مقابل هذا الولاء. 

مشكله الرأي الثالث هي مثل مشكله الرأي الثاني انهما يدفعان للإحباط و السلبيه. 

بالعكس نحن نريدك ايجابي. اما انك تنبسط و انت بتتفرج و تزيد من التشاحن و الخلاف بين أوساط النظام (الرأي الاول) و بين النظام و بقيه الشعب (الرأي الثاني) او بين النظام و السعوديه (الرأي الثالث). هدفك ان كل هذه العركات تفضل منصوبه. اوعي تكون سلبي. اكتب رأيك. و اوعي تنسي ان نظام السيسي و اللي معاه خايفين مني و منك. 

#تيران_صنافير_مصريه

و متنساش ترجع للمصدر ٤ و كنا اول من نشر كل الوثائق اللي تثبت مصريه تيران و صنافير. أتمسك بالكلام ده لانه كمان بيقوض النظام و بيوري قد ايه هو نظام منحدر و عاوز يفرط في الارض و بيكشف اتباعه قدام نفسهم و بيحصارهم. و دي مفيش خلاف فيها و لا وجهات نظر. الخيانه ليست وجهه نظر. 

#كسر_الانقلاب

المصادر:

——–

١- الحكم العسكري في البرازيل:

https://jawdablog.org/category/الانقلابات-العسكرية/الحكم-العسكري-في-البرازيل/

٢- كيف تكسر الانقلاب بأساليب القرن ٢١:

https://jawdablog.org/category/الانقلابات-العسكرية/كيف-تكسر-الإنقلاب/

٣- البلطجه كسياسه استراتيجيه:

https://jawdablog.org/2015/08/04/البلطجه-كاستراتيجية-دوله-حديث-في-الا/

٤- تيران و صنافير مصريتان:

https://jawdablog.org/2016/04/24/facts_about_tiran_snafir_islands/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s