!فضائح الاعلاميين في امريكا … المقارنه بمصر!

Scandals_in_Media_USA_versus_Egypt

من الخطأ تماماً الظن ان هناك نظام بشري لا يخطئ او ان اي منظومه سواء كانت منظمه او شركه او مؤسسه لا تحتوي علي مجموعه من النصابين و الحراميه. ففي اي مجتمع بشري ستوجد نسبه محدده من المجرمين حتي أيام الرسول و الصحابه. و عكس هذا هو اعتقاد خاطئ لدي كثير من المصريين. لكن السؤال هو كيف تتعامل المنظومه مع تلك المجموعه. و المسأله لا تقاس برداعه العقوبه وتجبرها. بل تقاس بكيف يتم التحقيق في الامر و في توازن الجرم مع العقوبه و فيما اذا كانت الثقافه في المجتمع تتعاضي عن الأخطاء و تصهين سواء لحسب او نسب او واسطه او لغرض ما او تتعامل مع الجميع بالعداله؟ 

رأينا كيف ان إعلاميين المفترض ان واحد منهم علي الأقل من كبار اعمده النظام المصري مثل المدعو احمد شوبير (قام السيسي ذاته بمحاوله الصلح بينه و بين المدعو مرتضي منصور في إثبات كامل انه من اعمده النظام). و شاهدناه يكذب و يضرب و يبلطج علي الهواء مباشره. ثم يخرج ليتهم المضروب انه ضربه فيما اصبح لزمه للنظام المصري الحالي و محاوله تلبيس اي احد اي قضيه في تكرار اصبح معروف منا قيل اخذ السلم فوق حتي ريجيني و حتي محاوله تلبيس اي احد لسقوط الطائره المصريه. 

و وسط هذا البكابورت المسمي الاعلام المصري و النظام المصري تعالوا نحاول ان نفهم كيف تعمل الدول المتقدمه و لماذا هم متقدمون. 

في ٢٠١٥ تم توبيخ الناقده الفنيه الامريكيه كارول فوجل الكاتبه في النيويورك تايمز لانها نشرت مقطع في مقال لها مقتبس عن مقاله لويكيبديا دون ان تضع الاقتباس بين قوسين و تشير انه مقتبس من ويكيبيديا. بالرغم ان ويكيبديا تسمح و تشجع علي الاقتباس. انتهي الموضوع ان سرحت نيويورك تايمز كارول فوجل في نهايه ٢٠١٥ (مصدر ١). 

تم علي اثر ذلك ابتكار برنامجين في امريكا يتيحان للقارئ التعرف علي اذا كانت مقاطع من المقاله مسروقه ام لا. و هما برنامجي snitch و ithenticate.

في ٢٠١٤ فصلت سي ان ان مراسلتها في لندن ماري لويس جوموتشيان لانه ثبت ان حوالي ٥٠ من مقالاتها بهم اقتباس لم تشر له الكاتبه (مصدر ٢). 

في ٢٠١٤ ايضا تم تعليق الكاتب و المعلق الاميريكي الشهير فريد زكريا عن العمل في كل من سي ان ان و مجله تايم لانه اقتبس مقاطع في مقاله له عن السيطره علي سوق السلاح في امريكا (مصدر ٣). 

في ٢٠١٥ اضطرت مجله نيويورك الشهيره الاعتذار للقراء لانها نشرت قصه عن طالب ثانوي اسمه محمد إسلام ادعت فيها انه كون ثروه تقدر ب ٧٢ مليون دولار من استثماراته في البورصه. اتضح لاحقا انه فعلا كون هذه الثروه و لكن في مشروع المدرسه الثانويه عن محاكي للبورصه. و بالرغم ان هذا يثبت ان للطالب محمد اسلام إمكانيات واعده كما ذكرت المجله الا انها اعترفت انها كان يجب عليها التحري قبل ان تضع القصه (مصدر ٣). 

في ٢٠١٥ ايضا اضطرت مجله رولنج ستون الشهيره الاعتذار عن قصه نشرتها في نوفمبر ٢٠١٤ ادعت فيها حدوث جريمه اغتصاب داخل جامعه فيرجينيا. قامت جرائد امريكيه اخري بتقصي الامر و اكتشفت ان رولنج ستون اعتمدت فقط علي روايه المجني عليها دون سماع بقيه الشهود. و ثبت لاحقا كذب المدعيه او تهويلها للامر مما اضطر المجله للاعتذار و التعويض (مصدر ٤). 

و اخيرا كانت فضيحه بريان ويليامز نجم نشرات الأخبار الاميريكيه عندما ادعي أنه كان علي متن طائره هيليكوبتر في العراق عام ٢٠٠٣ و تعرضت لقصف بالار بي جي بينما كان هو علي متنها. فما كان من الطيار الا ان قال له: “انا لا أتذكر انك كنت علي طائرتي. انا اذكر فقط انك جئت لي بعد ساعه من هبوطنا لسؤالي”. 

قدم بريان ويليامز اعتذاره. و قامت ان بي سي نيوز بتعليقه عن العمل لمده سته أشهر دون مرتب (مصدر ٥). 

ماذا نتعلم من كل هذا؟

—————–

١- ان كل مكان به مجرميه. 

٢- ثقافه الاعتذار و الاعتراف بالخطأ. و كلنا معرض للخطأ. السؤال ماذا فعلت عندما اكتشفت انت نفسك انك مخطئ. 

٣- يميل الشعب المصري للظن ان العقوبات الصارمه تردع. اقتل. احرق. أسجن. غير حقيقي. من قواعد الانسانيه ان العقوبه تتناسب مع الجرم. لاحظ ان العقوبه المعنويه في كل الحالات السابقه كانت شديده. الا في حاله رولنج ستون التي عوضت من اتهمت و اعادت لهم حقهم. هذا بالمناسبه من الاسلام. 

٤- باستثناء جوده، متي كانت اخر مره رايت فيها ايه نافذه اعلاميه مصريه او عربيه تنشر مراجع؟ متي؟

نحن لدينا مرجع كامل عن كيفيه التعرف علي مصداقيه الأخبار برجاء الرجوع له في مصدر ٦. 

و نحن نقول للنظام و أعمدته و مؤيديهم، استمرواعلي طريق المزبلة. 

المصادر:

——–

١- http://www.vanityfair.com/news/2015/04/brian-williams-bill-oreilly-media-scandals-age

٢- https://www.washingtonpost.com/blogs/erik-wemple/wp/2014/05/16/cnn-fires-news-editor-marie-louise-gumuchian-for-plagiarism/

٣- http://www.huffingtonpost.com/2012/08/20/fareed-zakaria-plagiarism-scandal-tough-week_n_1810139.html

٤- http://www.rollingstone.com/culture/features/a-rape-on-campus-what-went-wrong-20150405

٥- https://www.washingtonpost.com/blogs/erik-wemple/wp/2015/02/05/the-brian-williams-scandal-is-an-nbc-news-wide-scandal/

٦- https://jawdablog.org/category/الإعلام/سلسلة-التعرف-على-مصداقية-الخبر/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s