!اسطوره الطيار المصري الأفضل في العالم و مصر للطيران الأكثر أمانا

Myth_Egyptian_pilot_best_pilot

علي غير ما يروج له البعض و ما يعتقده المصريون، الحقيقه ان امان الطيران المصري بعيد عن ان يكون الأفضل في العالم. هو ليس بالاسوء كذلك و لكنه ميديوكر علي افضل الظروف. 

يقوم موقع ايرلاين راتنج بتقويم و ترتيب شركات الطيران من ناحيه الأمان وفقا لمعايير من بينها هل يتبعون كل الثمانيه قواعد التي تضعها منظمه الطيران التجاري العالميه للامان ام جزء منها فقط، و متي كانت اخر حادثه وقعت للشركه و مات فيها احد من الطاقم و الركاب و تعتبر الشركه مسئوله عنها، و هل طائرات الشركه مسموح لها بالطيران في أوروبا و امريكا ام لا، و درجه الالتزام بتعليمات التفتيش في المطارات الاوروبيه و الامريكيه (مصدر ١). 

يقوم الموقع بناءا علي اسس علميه بإعطاء عدد من النجوم لكل شركه وفقا للمعايير الموضوعه. اقصي عدد من النجوم تحصل عليه الشركه هو ٧ نجوم و هو يعني انها تتبع افضل تعليمات الامان و السلامه في العالم. 

حصلت مصر للطيران علي ٥ نجوم فقط و هو موقع متوسط في العالم. 

توضح الصوره المرفقه مقارنه بين مصر للطيران و عدد اخر من شركات الطيران في العالم. لن نقارن بأوروبا و امريكا. و لا اليابان. و لا حتي امريكا اللاتينيه. 

حصلت شركه الخطوط العربيه السوريه، ذات الحرب الآهليه، علي ٥ نجوم مثل مصر للطيران (تحيه من القلب لمن يقول احسن من سوريا و العراق).

حصلت شركه الخطوط الجويه ايران اسيمان علي ٧ نجوم. بينما حصلت ايران اير (الواقعه تحت عقوبات دوليه و كانت تحت حصار استمر عقود) علي ٥,٥ نجوم. اي ان ايران تحت العقوبات تحصل علي نجوم امان افضل من مصر، بالرغم من أسطول ايران المتهالك من الطائرات و بالرغم من عجزها عن استيراد قطع غيار طائرات لمده عقود! الحقيقه نحن في مصر تحت نظام هو أسفل من ايه عقوبات دوليه. 

انتظر. حصلت الخطوط الهنديه أنديجو علي ٦ نجوم. و كذاك الخطوط الجويه التونسيه ذات الثوره. و كذلك الخطوط الجويه التركيه و التي وقعت لها حادثه في ٢٠٠٩ و من ذلك الحين استوفت كل قواعد السلامه الثمانيه من الايكاو. بمعني انها في ظرف عده سنوات ستصبح ٧ نجوم. 

لن نقول العال الاسرائليه الحاصله علي ٧ نجوم. و لا طيران الامارات ذات السبع نجوم ايضا. لا وجه للمقارنه هنا. لكننا سنقول ان رواندا اير (نعم. رواندا. ذات الحرب الآهليه السابقه) و كذلك الخطوط الجويه الاثيوبيه هي مثل مصر بخمسه نجوم. لكن مع ملاحظه ان رواندا اير استوفت ٤ من ٨ قواعد للايكاو بينما استوفت مصر ٣ فقط. 

و طبعا نحن ننسي حوادث مصر للطيران و الطيارين المصريين. لن نقول الرحله ٩٩٠ و طائره البطوطي. في عام ٢٠٠٤ سقطت طائره فلاش اير و كان يقودها طاقم مصري و تحمل سياح فرنسيين عائدين من شرم الشيخ. اثبت التحقيق (مصدر ٢) ان السقوط كان نتيجه لخطأ الكابتن و قله التدريب للتعامل مع الظروف الطارئة (بنص تقرير التحقيق الذي أجراه كلا من وكاله السلامه الفرنسيه بي اي اي bea و مجلس سلامه المواصلات القومي ntsb). المصيبه هي ان مساعد الطيار لم ينبه الكابتن لخطأه بسبب انه اقدم منه. و نحن نتخيل فجأه ان مصر للطيران و الطيارين المصريين منفصلين عن الواقع المصري. و هو واقع لا يوجد فيه شيئ يسير بانتظام و يعتمد النظام تماماً علي الاقدميه و عيب جدا ان الأصغر ينبه الأقدم او يحاسبه. و هذه احد اهم عيوب الشخصيه المصريه. و الثقافه الاسيويه كانت كذلك و في الثمانينات و التسعينات كانت الخطوط الكوريه من ضمن الاسوء في العالم من ناحيه الامان. و لكنهم واجهوا الحقيقه و أتوا بخبراء امريكان ليساعدوهم حتي أصبحوا من افضل شركات الطيران في العالم (مصدر ٣). لكن طبعا نحن اسري اساطير خلقناها و صدقناها. فالطيار المصري الأفضل. و النظام المصري الأفضل. و ازاي نجيب امريكان او اجانب يعلمونا. احنا احسن ناس. تحيا ماسر تلات مرات. 

ثم هناك حادثه مصر للطيران رحله ٦٦٧ في يوليو ٢٠١١ حيث حدث ماس في نوافذ قمره القياده و معه احترقت الاجهزه الإليكترونية في قمره القياده و امتد الحريق لخزان الأكسيجين. تم تدمير قمره القياده تماماً و تكهين طائره بوينج ٧٧٧ بالكامل. و كشف التحقيق انه خطأ في الصيانه (مصدر ٤). و اختفي الموضوع في غمره احداث الثوره المصريه. 

ثم ننسي حادثه مطار هراري في زيمبابوي عام ٢٠٠٠ حيث حاولت طائره مصر للطيران الهبوط في اجواء لا تصلح للهبوط (الاستسهال، خلينا نخلص، الثقه الزايده في النفس، التواكل، هوه حيحصل ايه يعني، و هكذا). مما ادي لانحراف الطائره علي مدرج المطار و انقذت العنايه الالهيه الركاب و الطاقم من كارثه (مصدر ٥). 

هذا طبعا دون الأخذ في الاعتبار موضوع البطوطي. و دون الأخذ في الاعتبار الحوادث الارهابيه و حوادث الخطف. بالرغم ان مسئوليه الامن المصري مثلا عن سقوط الطائره الروسيه امر لا شك فيه الان. 

و كذلك أهملنا حادثه مطار قرطاج في تونس عام ٢٠٠٤ التي دخلت فيها الطائره في تلال قريبه من مطار قرطاج نتيجه سوء الأحوال الجويه و أدت لحدوث وفيات لان التحقيق قال ان المطار يجب ان يقوم بتركيب اجهزه استطلاع ارتفاع الطائرات علي كل المدارج و ليس بعضها. بالرغم انه كان الأفضل و الامن للطيار التحول لمطار طرابلس المجاور لتفادي سوء الأحوال الجويه، لكن ما علينا. 

ثم يأتي احدهم و يقول دول همه كام حادثه فقط. المصيبه ان مصر للطيران لديها عدد محدود من الطائرات فقط ايضا. و احتمالات الحوادث هي علاقه في عدد ساعات الطيران حيث تقاس الحوادث دائماً منسوبه لل flight hours. مثلا تمتلك مصر للطيران ٥٠ طياره بينما تمتلك دلتا الامريكيه الف طائره! 

و كل حوادث الطيران السابقه لمصر الطيران موجوده في مصدر ٦.

و نحن متوقعون ان هناك من سيقول انتم محبطين. انتم عاوزين ايه. تحيا ماسر. الخ. للتذكير فقط، كتبنا منذ عام عده مقالات عن كيفيه إنقاذ مصر للطيران و تحويلها لشركه رابحه ناجحه (مصدر ٧). كتبنا ذلك قبل الحوادث. لكن لا حياه لمن تنادي مع هذا النظام. 

و تنضم هذه الاسطوره الي مثيلاتها مثل ان الطفل المصري الأذكي في العالم (غير حقيقي. ذكاء الطفل المصري متوسط حتي بالمقارنه بالشعوب العربيه و العراقي هو الأذكي – مصدر ٨) و اسطوره ان مصر هي دوله غنيه الموارد (غير حقيقي. مصر دوله فقيره الموارد الطبيعيه. و موردها الحقيقي هو شعبها. مصدر ٩). 

كانت هذه هي الاسطوره ٧٦ التي نفندها. و بقيه الاساطير كلها في مصدر ١٠. 

#الاساطير

يجب ام نتخلص من الاساطير و نواجه الحقيقه حتي يمكن ان نتقدم. 

المصادر:

———

١- ترتيب شركات الطيران العالميه من ناحيه الأمان:

http://www.airlineratings.com/safety_rating_per_airline.php

٢- حادثه سقوط فلاش اير في شرم الشيخ:

http://www.b737.org.uk/flashair.htm

٣- كيف تحولت الخطوط الجويه الكوريه:

http://www.thewire.com/national/2013/07/malcolm-gladwells-cockpit-culture-theory-everywhere-after-asiana-crash/67058/

٤- مصر للطيران ٦٦٧:

http://avherald.com/h?article=44078aa7

٥- حادثه زيمبابوي عام ٢٠٠٠:

https://www.flightglobal.com/news/articles/airline-safety-review-january-june-2000-68318/

٦- تاريخ حوادث مصر للطيران:

http://www.airsafe.com/events/airlines/egyptair.htm

٧- خطه كامله لتطوير مصر للطيران:

https://jawdablog.org/2015/06/06/understand_economy_how_to_improve_egypt_air/

https://jawdablog.org/2015/06/06/understand_economy_10_egypt_air_1/

٨- اسطوره ان الطفل المصري هو الأذكي في العالم:

https://jawdablog.org/2014/09/28/egypt_taboo_15/

٩- اسطوره مصر دوله غنيه:

https://jawdablog.org/2014/12/03/egypt_taboo_28/

١٠- الاساطير السابقه كلها مجمعه:

https://jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s