توقعات جوده للازمه المائيه المقبله في مصر … بتحليل صور الاقمار الصناعيه و الحساب العلمي

Egypt_Water_Crisis_Satelite_Analysis1

هذا هو المقال الذي ينتظره الجميع. فكما عودناكم توقعنا أزمات الكهربا السابقه في مصر بدقه (مصدر ١). كذلك توقعنا ان ازمه الكهربا لن تحدث العام الماضي برغم كل من رفضوا ذلك (مصدر ٢). و ثبت بالقطع اننا كنا علي حق. اليوم سنتوقع ازمه المياه القادمه بالارقام.

يقوم القمر الصناعي الامريكي الفرنسي الاوروبي المشترك جاسون ٢ بتجميع بيانات شهريه حول منسوب المياه في البحيرات الهامه و البحار و المحيطات حول العالم (مصدر ٣). و يقوم هذا القمر بالعبور بشكل دوري فوق بحيره ناصر و يقوم بقياس منسوب سطح البحيره بشكل دقيق. و بيانات القمر الصناعي و كل قياساته منذ إطلاقه عام ١٩٩٢ موجوده في مصدر ٤ و متاحه للجميع (و هي قياسات كما قلنا تشمل معظم البحار و المحيطات و البحيرات حول العالم و ليست بحيره ناصر قصرا كما يعتقد مروجو نظريات ان العالم لا يفكر الا في مصر). و اللطيف ان وزاره الري المصريه ذاتها تستخدم بيانات القمر جاسون ٢.

الدوره السنويه الطبيعيه لمنسوب بحيره السد

—————————- 

بالنظر لبيانات منسوب بحيره السد نري ان هناك نمطا لم يتغير مطلقا الا مؤخراً. هذا النمط هو ارتفاع منسوب البحيره بدءا من منتصف العام الميلادي حوالي شهر يوليو و يستمر في الارتفاع حتي يصل لأقصي ارتفاع مع قدوم شهر يناير تقريبا. قد يتغير الامر قليلا فيستمر في الارتفاع حتي فبراير او حتي نوفمبر. لكن دون شك كما نري في الصوره الاولي يستمر المنسوب في الارتفاع بين شهري يوليو و يناير. ثم مع قدوم شهر يناير يبدأ المنسوب في الانخفاض تقريبا بذات سرعه الارتفاع أو اقل قليلا حتي حلول شهر يوليو مجددا. و هكذا تستمر الدوره السنويه. و هي كما نعرف جميعا فيضان يبدأ في الصيف و يملأ البحيره حتي يناير ثم تسارع في الاستهلاك و تباطؤ في ورود الفيضان بين يناير و يونيو.

دوره هكذا مستمره منذ بدايه ملأ السد العالي في الستينات. و تمثل دوره الفيضان التي نشأت حولها الحياه في مصر القديمه منذ الاف السنين.

و لكن شيئ غريب يحدث منذ يوليو ٢٠١٥

————————–

بالتدقيق في البيانات منذ شهر يوليو ٢٠١٥ نجد حدوث شيئ غريب جدا. فلأول مره في التاريخ المرصود لم يحدث ارتفاع في بحيره السد مع قدوم الصيف!

هذا شيئ لم يحدث حتي في سنوات الجفاف الاثيوبي في الثمانينات (الصوره الثانيه). فحتي في تلك السنوات العجاف كان منسوب بحيره ناصر يرتفع مع قدوم الصيف. متي لو كان الفيضان ذي كميات قليله و لكن كان المنسوب يرتفع ايضا.

Egypt_Water_Crisis_Satelite_Analysis2

حاولنا الانتظار أشهر يوليو و اغسطس و سبتمبر و اكتوبر و نوفمبر و ديسمبر ٢٠١٥ و كلها أشهر كان طبيعيا ان يرتفع فيها منسوب بحيره ناصر. و لكن لم يحدث هذا. بالعكس استمر منسوب بحيره ناصر في الانخفاض عوضا عن الارتفاع و ان كان بمعدل اقل قليلا عن سرعه الانخفاض من يناير ٢٠١٥ حتي يونيو ٢٠١٥.

ثم أتت المفاجأه الأخري. مع قدوم شهر يناير ٢٠١٦ بدأ منسوب البحيره في الانخفاض مجددا بشكل متسارع و بذات السرعه المعتاده في شهور يناير-يونيو من اي عام.

ما هو تفسير هذا؟

—————-

معني ذلك ان اثيوبيا و ان تكن لم تغلق المياه تماماً فإنها قللتها بشكل ضخم جدا بدرجه حتي لا تغطي الاستهلاك المصري السنوي العادي بل اقل كثيرا. نحن ربما نتحدث عن تقليل تصرفات المياه الوارده نحو البحيره بمقدار حوالي ٦٠-٨٠٪ و هو الفارق بين الميل الإيجابي لمنحني منسوب البحيره وقت الفيضان العادي في السنوات السابقه و ميل هذا المنحني السلبي الان.

و بالطبع فكما توقعنا (مصدر ٥) بعد اتفاقيه السيسي للماء في مقابل الشرعيه فليس امام المسئولين المصريين الا النواح و الدخول في حروب مع طواحين الهواء و الميكروفونات كما فعل دون كيشوت في الروايه الشهيره. لان كما كتبنا في مصدر ٥ فهذه الاتفاقيه تسحب معظم حقوق مصر التاريخيه و تعطيها لاثيوبيا و ليس امام مصر الا الاعتراض الدبلوماسي المهذب و هو عقيم.

توقعات المستقبل:

—————

سنجري الان حسابات بسيطه لتوقعات المستقبل يستطيع كل منكم ان يتابعها بسهوله. فعمليات ملأ الخزانات الحسابيه هي ذاتها كما درسها معظمنا في المرحله الابتدائيه!

في عام ٢٠١٥ تناقص منسوب بحيره ناصر بحوالي ٤ أمتار. في الأحوال العاديه يتم تعويض الاستهلاك المصري العادي من الفيضان الصيفي و لكن كما ذكرنا لم يحدث ذلك.

الدوره الطبيعيه لبحيره ناصر ان ينقص منسوبها بحوالي ٦ متر في فتره الشتاء و يتم تعويض هذا النقص مره اخري في فيضان الصيف.

اذا قطعت اثيوبيا المياه تماماً إذن كان يجب ان يتناقص المنسوب بحوالي ٦ متر و لكنه نقص فقط ٤ أمتار.

تبلغ طاقه التخزين لبحيره سد النهضه العظيم كما أعلنت الحكومه الاثيوبيه حوالي ٧٩ كم مكعب (مصدر ٦). و الحقيقه ان سعه التخزين هذه قد تكون الحد الادني للسعه الحيه دون السعه الميته للبحيره.

تبلغ المساحه السطحيه لبحيره ناصر حوالي ٥٠٠٠ كم مربع. اذن بشكل تقريبي (باهمال المنحنيات الجانبيه للبحيره و تأثيرها محدود عندما تكون البحيره شبه ممتلئه) فكل متر ارتفاع في بحيره ناصر يعادل حوالي ٥ كم مكعب من المياه (مصدر ٧). ببساطه لان الحجم هو مساحه السطح مضروبه في الارتفاع.

اذن لكي تملأ اثيوبيا خزانها يجب ان يتناقص منسوب بحيره ناصر بمقدار حوالي ١٦ مترا من منسوبها عند صيف ٢٠١٥ و هو الصيف الذي تشير فيه البيانات ان اثيوبيا بدأت في ملأ الخزان.

اذا كانت اثيوبيا تقطع عن مصر ما يكافئ حوالي ٤ أمتار كل عام من تدفقات النيل الأزرق كما أوضح الشكل الاول، إذن ستحتاج اثيوبيا لمده ٤ أعوام حتي تملأ بحيره سد النهضه العظيم. و هو حاصل قسمه ١٦ علي ٤.

هذا بالضبط ما توقعناه منذ حوالي عام في مصدر ٨. و السبب اننا قلنا ٤-٥ أعوام في مصدر ٨ ان خمسه أعوام هي المعدلات العاديه لملأ الخزانات كما فعلت تركيا مثلا في سدود نهر الفرات.

اذن بحلول بدايه عام ٢٠١٩ سيمتلأ سد النهضه. و ربما بحلول عام ٢٠٢٠ اذا اخذنا في الاعتبار السعه الميته الغير معلنه لبحيره سد النهضه.

مع حلول ٢٠١٩-٢٠٢٠ سيكون منسوب بحيره ناصر حوالي ناقص ١٤ (الفارق بين موجب ٢ و النقص ١٦ متر) تحت المنسوب المتوسط التاريخي لبحيره ناصر.

ان منسوب ٢ متر فوق المتوسط التاريخي و هو المنسوب مع بدايه صيف ٢٠١٥ هو منسوب يعادل حوالي ٨٠ كم مكعب من السعه التخرينيه الحيه لبحيره ناصر (مصدر ٩). ان الهبوط بحوالي ١٦ متر عن ذلك و بالنظر ان كل متر هو حوالي ٥ كم مكعب كما ذكرنا، يعني ذلك تبخر السعه الحيه تماماً لبحيره ناصر و وصولها لمنسوب عام ١٩٨٨ و هو العام الأخير في سلسله الثمانينات الشديده الجفاف (الصوره الثانيه) و التي اقترب فيها السد العالي من التوقف عن توليد الكهرباء و وصل فيها المخرون الحي الباقي للبحيره حوالي ١٠ كم مكعب او ٢ متر!

لتجنب هذا في الأغلب ستلجأ مصر هذا الصيف لاجراءات قاسيه لتقليل استهلاك المياه ربما بحوالي ١٠٪ و هو ما سيوفر حوالي مترا كل عام او ما يعادل ٥ أمتار في منسوب بحيره ناصر حتي عام ٢٠٢٠. و في الأغلب فان هذا التخفيض في الاستهلاك قد بدأ بالفعل.

و الهدف من ذلك التخفيض هو محاوله ابقاء البحيره ببعض السعه الحيه بحوالي ٥ و ربما متر و هو ما يعادل ٢٥ كم مكعب.

الفارق عن عام ١٩٨٨ ان الفيضانات توالت بعد ١٩٨٨. و لكن الان فلن يحدث هذا لان اثيوبيا تتحكم من المنبع. لذا يعني ذلك انتهاء بحيره ناصر كخزان المياه الاستراتيجي و هو ما توقعناه سابقا و هو امر اصبح حتميا.

كذلك سيقل انتاج كل المحاصيل في مصر خلال الأعوام الخمسه القادمه بمقدار ١٠٪ تقريبا. كذلك نتوقع ارتفاع كبير في اسعار المياه في محاوله من حكومه السيسي لتقليل الاستهلاك عبر رفع الاسعار.

ان الخفض في تدفقات المياه في مصر بمقدار ١٠٪ بما قد بدأ بالفعل و هذا يفسر ظهور جزر النيل الغاطسه في العاده.

ان كل هذا كان يمكن تجنبه لو استمع احد لما كتبناه! و لكنها حكومه السيسي (مصدر ١٠). لا تسمع الا نفسها مثل كل المستبدين. استمروا.

المصادر:

———

١- توقع جوده لازمه الكهربا عام ٢٠١٤:

https://jawdablog.org/2014/09/14/electricity_in_egypt_summer_2014/

٢- توقع جوده لعدم حدوث ازمه عام ٢٠١٥:

https://jawdablog.org/2015/05/01/predictions_for_electricity_next_summer/

٣- معلومات عن القمر الصناعي جاسون ٢:

http://www.nasa.gov/mission_pages/ostm/main/#.VzJzjYSDGko

٤- موقع وزاره الزراعه الامريكيه الذي يوفر بيانات جاسون ٢ حول بحيره ناصر و معظم بحيرات و بحار و محيطات العالم:

http://www.pecad.fas.usda.gov/cropexplorer/global_reservoir/gr_regional_chart.aspx?regionid=metu&reservoir_name=Nasser

٥- تحليل جوده لنصوص اتفاقيه مصر – السودان – إثيوبيا حول سد النهضه – الماء في مقابل الشرعيه و كلمه shall:

https://jawdablog.org/2015/10/19/lets_understand_declaration_of_principles_great_renaissance_dam/

٦- الطاقه التخزينيه لبحيره سد النهضه العظيم:

http://www.gvsd.org/cms/lib02/PA01001045/Centricity/Domain/610/GreatEthiopianRenassainceDamSupplementalReading.pdf

٧- مساحه بحيره ناصر السطحيه:

http://www.mdpi.com/2072-4292/6/8/7522/pdf

٨- توقعات جوده لسد النهضه: 

https://jawdablog.org/2015/11/18/expectations_of_water_crisis_in_egypt/

٩- العلاقه بين المنسوب و المخزون في بحيره ناصر وفقا لمنظمه الغذاء العالميه:

http://www.fao.org/3/a-w5183e/w5183e04.htm

١٠- الخطوات السليمه لحل سد النهضه:

https://jawdablog.org/2014/09/30/water_issue_1/



Categories: مصر وملف المياه

1 reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: