اسطوره ان مصر و السعوديه تريدان كوبري بينهما

Myth_Egypt_and_Saudi_need_Bridge

تأتينا اسئله كثيره من نوعيه هل الكوبري بين مصر و السعوديه ممكن و لا لا بد من نفق؟ و ينبري احد المهندسين ليقوم بدراسه المسافه و العمق و يخرج باستنتاج ان الكوبري مستحيل. و يخرج مهندس اخر ليقول لابد من نفق يا اخوان. و نضيع نحن في هذه التفاهات. الحقيقه ان هذه اسئله مضحكه و تقوم الانظمه العربيه بترويج هذا النمط من التفكير حتي تضيع طاقاتنا فيما لا يفيد.

السؤال الأساسي هو: هل تريد مصر و السعوديه رابط بري بين البلدين ام لا؟

اذا كانت حكومتا مصر و السعوديه تريدان رابطا بريا بين البلدين فهو ما يمكن تنفيذه اليوم و الان باستخدام معديه. لا انتظار كوبري و لا نفق. و لا تكاليف بناء كباري و لا حفر انفاق. و تكلفه المعديه هي جزء لا يذكر بالمقارنه بالكراكات العملاقه التي اشترتها مصر لحفر تفريعه السيسي الفاشله و هي كراكات تجمع الصدأ الان.

بين مدينه مونتيفيديو عاصمه أورجواي و مدينه بوينس إيريس عاصمه الأرجنتين توجد عشرات المعديات التي تعمل علي مدار اليوم في نقل الركاب و البضائع (الصوره الاولي). تأخذ الرحله ما بين ساعتين في المعديات السريعه الي ١٠ ساعات في المعديات البطيئه. ارتفع عدد من يستخدمون الخدمه من نصف مليون عام ١٩٩٠ الي ١,٥ مليون في عام ١٩٩٣ الي ما يقارب ٢ مليون راكب في العام الان (مصدر ١).

ستفاجأ عندما تعلم ان المسافه بين مونتيفيديو و بوينس آيرس هي ٥٠ ميل و ليست العشره اميال الفاضله بين مصر و السعوديه (مصدر ٢).

في الولايات المتحده و أوروبا توجد عشرات المعديات التي تنقل ملايين الأطنان و الركاب عبر الأنهار و الخلجان و البحار في العالم اجمع.

يفصل خليج اورسند بين مدينه كوبنهاجن الدنماركيه عاصمه الدانمارك و مدينه مالمو السويديه. تقع جزيره كاستروب الدنماركيه (و بها مطار كوبنهاجن) بين الدولتين.

تبلغ المسافه بين المدينتين عبر البحر و عبر جزيره كاستروب حوالي ١٥ ميل مما يجعلها قريبه الشبه بالخليج الذي يفضل مصر عن السعوديه في مدخل خليج العقبه.

في عام ٢٠٠٠ انشأت الدنمارك و السويد جسر اورسند (اورسندبرون بالسويدية) لربط مالمو بكوبنهاجن. قبل عام ٢٠٠٠. و الحقيقه انه ليس كوبري عادي بل هو يبدأ ككوبري من ناحيه السويد ليعبر بجوار جزيره كاستروب ثم ينتهي في جزيره صناعيه سميت جزيره بيبرهولم أضيفت خصيصا لينتهي الكوبري عندها، ثم ينتقل من الجزيره الصناعيه نحو نفق درودجن الذي يكمل العبور نحو كوبنهاجن بالدنمارك (الصوره الثانيه هي صوره جويه حيث تبدو السويد الي يمين الصوره و الدنمارك الي يسارها).

Myth_Egypt_and_Saudi_need_Bridge2

و الحقيقه ان المسافات و الاعماق و الطبيعه في مضيق اورسند مشابهه جدا للوضع بين السعوديه و مصر (مصدر ٣).

لكن الاهم هو انه علي مدي عقود طويله حتي عام ٢٠٠٠ كانت الحركه البريه كلها بين الدانمارك و السويد تتم عبر المعديات التي تنقل السيارات و عربات النقل الثقيل بيسر و سهوله. و انتقل ملايين الأفراد و ملايين الاطنان كل عام قبل انشاء جسر اورسند.

و بطبيعه الحال فالمعديات أرخص كثيرا جدا من انشاء كوبري مثل اورسند يتكلف ٥ مليارات دولار (التي ما زالت اقل من تكلفه تفريعه السيسي) و لكن ميزه المعديه انها لا تحتاج رأسمال كبير (بالملايين و ليست بالمليارات) كما انها ستعمل في خلال شهور لا اكثر.

اذن كل هذا الحديث عن كوبري و نفق و غيره هو كلام فارغ و اضاعه وقت. من يريد الربط سيربط بمعديه اليوم. او كان ربطه من عشرات السنين. او كان طلع و قال احنا عاوزين نعمل كوبري بس حنبدأ دلوقتي علي طول بمعديه.

لماذا لا تريد مصر و السعوديه رابط بري؟

———————–

من ناحيه السعوديه الرابط البري بالأساس سيكون بين سكان تبوك السعوديه و سكان شرم الشيخ المصريه. بمرور الوقت سيحدث انتقال للبضائع و السكان بين المدينتين و يقل أتصال تبوك مع المنطقه الشرقيه السعوديه و يزداد ارتباط المنطقه الغربيه السعوديه مع مصر. و بالأساس أهل الغربيه و الشرقيه يوجد بينهم جفاء فأهل الحجاز ما زالوا اكثر تمدينا و اتصالا بالعالم و اقل انغلاقا و اقرب للهجه المصريه.

من الناحيه الثانيه وجود رابط بري يعني حركه مزيد من السكان لمنطقه شرم الشيخ و المنطقه المحيطه بها لخدمه السعوديين القادمين و في اعمال البيع و التجاره. و هذا يودي لتعمير سيناء و هو امر يبدو ان حكومات مصر المتعاقبه لا تريده (مصدر ٤) و بالذات مبارك و السيسي (لا علاقه للامر بكامب ديفيد و لا يوجد شيئ في كامب ديفيد يمنع مصر من تعمير سينا بالعكس السادات كان يتحدث باستمرار عن نقل السكان من الوادي الي سيناء – مصدر ٥. الحقيقه ان مبارك و السيسي و الجيش المصري متواطئون في تفريغ سينا من السكان و من السهل ان يلقوا المسئوليه في ذلك علي السادات و كامب ديفيد فلا احد يستطيع ان يحاسبه الان بينما يتهربون هم من المسئوليه و هي خطه جهنميه لا مثيل لها و الشعب المصري كله يقع فيها كل يوم!).

بين بوتسوانا و زامبيا توجد معديه تنقل الأفراد و سيارات النقل و الأتوبيسات علي مدار الساعه. اسمها معديه كازونوجولا (الصوره الثالثه) و تعمل بكفاءه. لا استنوا كوبري و لا نفق. و التجاره بينهم تنساب بسهوله. لذلك نقول اننا في سنوات سنتخلف عن افريقيا دون شك. التجاره جزء كبير من الربح و حركه التجاره الدوليه هي ما أنتجت الرفاهيه التي يعيش فيها الغرب الان. تخلصوا من الاساطير

Myth_Egypt_and_Saudi_need_Bridge3

كانت هذه الاسطوره ٧٥ التي نفندها. و الاساطير كلها مجمعه في مصدر ٦.

‫#‏اساطير‬

المصادر:

———

١- حركه المعديات بين بوينس آيرس و مونتيفيديو:

https://goo.gl/URRae4

٢- خريطه المسافه بين مونتيفيديو و بوينس آيرس:

https://goo.gl/oAjZ3w

٣- خريطه مضيق اورسند:

https://goo.gl/UJqCKo

٤- هل تفريغ سينا من السكان في مصلحه مصر؟

https://jawdablog.org/2014/12/30/leave_the_sinai_desert_or_reconstruction/

https://jawdablog.org/2015/01/21/egypt_taboo_34_destruction_of_rafah_beneficial_for_security/

٥- تحليل اتفاقات كامب ديفيد:

https://jawdablog.org/2015/10/19/hidden_pages_of_history_camp_david_accord/

https://jawdablog.org/2015/10/22/hidden_pages_of_history_camp_david_accord_2/

https://jawdablog.org/2015/11/19/hidden_pages_of_history_camp_david_accord_3/

https://jawdablog.org/2015/11/27/hidden_pages_of_history_camp_david_accord_4/

https://jawdablog.org/2015/12/02/hidden_pages_of_history_camp_david_accord_5/

https://jawdablog.org/2015/12/09/hidden_pages_of_history_camp_david_accord_6/

٦- الاساطير و التابوهات في السياسه المصريه:

jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s