تنشيط السياحة و درس من حفل الآوسكار

academy-awards-swag-bag

يُعقد حفل توزيع جوائز الأوسكار في الولايات المتحدة الامريكية مرة كل عام و يحضره المشاهير من اغني أغنياء العالم من ممثلين و مطربين و مخرجين السينما و يتم بثه علي الهواء مباشرة لأكثر من ٢٠٠ دولة حول العالم. 

في خلال الحفل يتم توزيع شنطة تذكارية تحتوي علي تذاكر الحفل و بعض الهدايا الشديدة الفخامة. تتهافت الشركات العالمية علي وضع هدايهافي هذه الشنطة لجذب انتباه هؤلاء المشاهير لمنتجاتهم. 

مثلاً في حفل هذا العام والذي عقد يوم الأحد ٢٨ فبراير احتوت شنطة الأوسكار علي منح شركة أودي الألمانية احدي احدث سياراتها لسنة كاملة بالمجان لكل شخص من الحضور. قامت بعض الفنادق الشديدة الفخامة في إيطاليا بمنح الحضور النزول مجاناً لعدة ليالي و هكذا. 

و من ضمن ما احتوته شنطة الهدايا هو هدية من الحكومة الإسرائيلية لزيارة اسرائيل لمدة ١٠ ايام مدفوعة بالكامل و تشمل السفر علي الدرجة الأولي و النزول في اجنحة خاصة في ارفع المستويات من الفنادق مع زيارة اهم المناطق السياحية.

بعض الشركات السياحية المتخصصة قدرت تكلفة الهدية الواحدة بحوالي ٥٥ الف دولار أمريكي للفرد. و حيث ان الهدية لجميع الحضور فلا شك ان المبلغ النهائي يتعدي العدة ملايين! 

السؤال لماذا تقوم اسرائيل بتحمل كل هذه التكلفة؟ 

ببساطة العائد من وراء هذه الرحلة يفوق البلايين من الدولارات. لماذا؟ 

١. هؤلاء المدعوين من أشهر المشاهير في العالم و من أكثرهم ثراءاً. فمن المؤكد ان مستوي صرفهم علي الهدايا و الأكل و الشرب سيؤدي الي تنشيط السوق و ادخال كمية معتبرة من العملة الامريكية 

٢. من المؤكد ان هؤلاء المشاهير يتحدثوا الي اصدقائهم من المشاهير عن الرحلة و يقوموا بالدعاية للسياحة هناك و هذا بدوره سيؤدي الي تنشيط السياحة اكثر وأكثر

٣. هؤلاء من الممثلين والمخرجين فمن الطبيعي جداً في أفلامهم القادمة ان يتحدثوا عن اسرائيل و من الطبيعي أيضاً ان يتم تصوير بعض المشاهد هناك. هذا بدوره يدعم و ينشّط السياحة لسنين.

هذه بعض الأثار الإيجابية المباشرة و البسيطة لإن الحقيقة ان التأثير النهائي لا حدود له.

هذه احدي الطرق الذكية لتنشيط الأقتصاد بناءاً علي دراسات جدوي و دراية بالمجتمع الدولي و عوامل التأثير فيه و طرق تشكيل تفكيره.

هل نلوم اسرائيل؟ لا إطلاقا بالعكس. هم يعملون لصالح بلدهم من منطلق علمي و فكري منظم.

لكن لا مؤاخذة هو فين مصر؟؟؟؟؟



Categories: استراتيجيات وحلول

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: