حول تصريح السيسي عن تحقيق الديمقراطية

Democracy_will_take_25_years

بصرف النظر عن كونك مؤيد السيسي او لا فلابد انك قد تملّكتكَ الحيرة من تصريح السيسي حول الاحتياج لمدة ٢٠ او ٢٥ عام لتحقيق الديمقراطية في مصر.

مصدر الحيرة الاول ان السيد السيسي من المًُفترض انه قد جاء للحكم من خلال انتخابات نزيهة اشرف عليها القضاء ثم تبع ذلك انتخاب مجلس النواب أيضاً تحت إشراف القضاء. فما هو الجزء المتبقي من الديمقراطية والذي يحتاج الي ٢٠ او ٢٥ عاماً؟ 

مصدر الحيرة الثاني انه لم يتم كشف النقاب عن الدراسة او الدراسات التحليلية اللتي أدت الي هذا الاستنتاج. أليس من الواجب عليه و لأجل من انتخبوه ان نطلع علي هذه الدراسات لمحاولة فهم الأسس التي تم علي اساسها التوصل الي هذه الفترة الزمنية؟ ثم يجب أيضاً معرفة الخطوات الواجب تنفيذها لتقصير هذه المدة؟ 

مصدر الحيرة الثالث ان الديمقراطية ليست صعبة و لكنها تقتضي عليك القبول برأي الأغلبية حتي ولو خالف رأيك؟ السيسي حين أزاح مرسي من الحكم كان تحت ضغط الأغلبية علي حسب ادعائه. 

إذاً فقد تحقق جزء من الديمقراطية علي حد تعريفه لها فلماذا يستعملها ثم يطلب من الآخرين الانتظار لمدة ٢٠ عاماً؟ 

الحقيقة ان هدا التعليق موجه اكثر الي كل من انتخب السيسي. أرجو من هؤلاء السيدات و السادة ان يقوموا بتوضيح الأمور لنا. هذه دعوة للتفكير والنقاش الهادئ و المُهذب. ننتظر ردودكم.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s