حوار مع صديقي ثوري ٣٠ يونيو …الحلقه الأخيره … يسقط كل من خان عسكر فلول اخوان

Myth_Down_to_All_those_SCAF_Felool_Ikhwan

يقول صديقي ثوري ٣٠ يونيو التالي:

“الاخوان اول من جلسوا مع الجيش بعد الثوره. و سرقوا الثوره مع انهم نزلوا بيان انهم مش نارلين ٢٥ يناير. و باعونا في محمد محمود. و استفتاء مارس فرق الناس. و عملوا صفقه مع الجيش و امريكا عشان الرياسه و جزء من الصفقه الا يحاكموا مبارك بدليل ان مدعي عام مرسي لم يحاكم مبارك. و طبعا لم ينفذوا اتفاق فيرمونت”

هي دي الاتهامات كلها مش كده؟ 

تعريف الخيانه وفقا للمراجع هي: كسر عهد او ميثاق مفترض او ثقه ممنوحه مما يتسبب في نزاع اخلاقي او نفسي في العلاقات بين الأفراد او المؤسسات (مصدر ١). 

يعني الخيانه تكون بخلف عهد ممنوح و مكتوب فعلا او خلف ميثاق مفترض. يعني حتي لو كان مش مكتوب لكن فيه تفاهم عليه بشكل مفترض يعتبر خلفه خيانه. جميل. السؤال طبعا مين يفترض ايه. لكن إعطاء حتي الانطباع بوجود ميثاق غير مكتوب ممكن يفهم منه بشكل ضمني وجود التزامات محدده يعتبر التنصل منها لاحقا خيانه. طبعا الحاله دي اقل درجه من خلاف ميثاق مكتوب فعلا. لذلك المنطقي ان نبدأ بتفنيد الخيانه في المواثيق المكتوبه و ننتقل للمواثيق المفترضة لاحقا. 

Fairmont_agreement

اتفاق فيرمونت:

————-

ده طبعا اتفاق واضح و مكتوب. لكن للاسف كل من يتحجج ان الاخوان لم ينفذوه فعلا لم يقرأوا الاتفاق أساسا. و العجيب انهم ينسون كل شيئ. هم يقولون ان مرسي وقع فيرمونت كي ينال أصواتهم. 

اولا. من غير المنطقي ان يعد د مرسي بأي شيئ في مقابل ايه أصوات. ببساطه لان اتفاقيه فيرمونت كانت بتاريخ ٢٢ يونيو ٢٠١٢ (المصدر ٢) و انتهي التصويت في الجوله الثانيه للاقتراع يومي ١٦ و ١٧ يونيو (المصدر ٣)! اي عده ايام قبل ان يضع اي بني آدم قدمه في فندق فيرمونت.

ثانيا: تعالوا نقرأ نصوص الاتفاقيه التي نشك ان اي ممن كتب عنها قد قرأها

مثلا لان البعض هنا يكذب بوضوح و عن عمد فالاتفاقيه لم تقل إطلاقا تعديل و أعاده انشاء الجمعيه التاسيسيه. بل تقول “السعي لتحقيق التوازن” و هو نص مختلف تماماً و غير ملزم. الاهم هنا ان اي مراقب منصف يجب ان ينظر للنصوص ككل و يري من حاول تحقيق ماذا منها و من عرقل و سنجد بوضوح ان جبهه الإنقاذ لم تنفذ اي من التزاماتها بل بالعكس عرقلت كل شيئ و تحالفت ضد تنفيذ الاتفاق و انها تخيلت ان الاتفاق هو صك ان الرئيس المنتخب من الشعب سيعطي للجبهه سلطاته التي انتخبه لها الشعب دون ان تبذل اي شيئ.

:لنقرأ الاتفاقيه بالكامل

:نص اتفاق فيرمونت (مصدر ٣)

أولا: التأكيد على الشراكة الوطنية والمشروع الوطنى الجامع الذى يعبر عن أهداف الثورة وعن جميع أطياف ومكونات المجتمع المصرى، ويمثل فيها المرأة والأقباط والشباب.

(و هو كلام عام و فضفاض و يقبل كل تفسير)

.ثانيا: أن يضم الفريق الرئاسى وحكومة الإنقاذ الوطنى جميع التيارات الوطنية، ويكون رئيس هذه الحكومة شخصية وطنية مستقلة

(عرض د مرسي نيابه الرياسه و رياسه الوزرا علي كل من د أيمن نور و د البرادعي و رياسه الوزرا علي د البرادعي الذي ما زال يفكر فيها. و كثيرون اخرون .رفضوا المشاركه كمستشارين و وزراء لأنهم أرادوا التربيط مع الجيش

و انتهي الي د قنديل لتشكيل الحكومه و هو ليس عضوا بالإخوان بالعكس كان وكيل وزاره في عهد مبارك. كما كان نائب الرئيس احد اهم أقطاب اتحالف ستقلال القضاء و ضم الفريق الرئاسي أقباط و نساء بما فيهم المستشارة السياسيه للرئيس و هي أستاذه بالجامعة الأمريكيه – مصدر ٤)

ثالثا: تكوين فريق إدارة أزمة يشمل رموز وطنية للتعامل مع الوضع الحالى وضمان استكمال إجراءات تسليم السلطة للرئيس المنتخب وفريقه الرئاسى وحكومته بشكل كامل.

(لم تلتزم جبهه الإنقاذ الوطني بذلك بل عرقلت كل خطوات تسليم الرياسه و عرقلت كل خطوه اتخذها الرئيس كما هو معلوم. إذن هنا جانب لم تنفذه جبهه الإنقاذ الوطني)

رابعا: رفض الإعلان الدستورى المكمل والذى يؤسس لدولة عسكرية، ويسلب الرئيس صلاحياته ويستحوذ السلطة التشريعية، ورفض القرار الذى اتخذه المجلس العسكرى بحل البرلمان الممثل للإرادة الشعبية، وكذلك رفض قرار تشكيل مجلس الدفاع الوطنى.

(نفذ د مرسي هذا بالكامل. و الغريب ان جبهه الإنقاذ الوطني انتقذته)

خامسا: السعى لتحقيق التوازن فى تشكيل الجمعية التأسيسية بما يضمن صياغة مشروع دستور لكل المصريين.

(ربما ننسي ان المحكمة حكمت في أكتوبر ٢٠١٢ بان تشكيل الجمعيه التاسيسيه صدر بقانون و بالتالي لا دخل لها في أعاده تشكيلها. و لعلنا ننسي أيضاً ان الجمعيه التاسيسيه تشكلت من قبل مجلس الشعب المنتخب من قبل الناس. إذن مطلوب من د مرسي ان يلغي أراده الشعب المصري و يعيد تشكيل الجمعيه بناءا علي أهواءه وهو ما كان سيتهم به و لا شك مهما ادخل من شخصيات في الجمعيه التاسيسيه. اللطيف ان السيد عمرو موسي مثلا انسحب من الجمعيه التاسيسيه لانه اعترض علي نص وافق عليه قبلا يقول ان مصر جزءا من افريقيا! و مضبطه الجمعيه شاهده علي ذلك!)

سادسا: الشفافية والوضوح مع الشعب فى كل ما يستجد من متغيرات تشهدها الساحة السياسية.

(لم تلتزم جبهه الإنقاذ بذلك بل تحالفت سراً مع الجيش لتدبير الانقلاب)

ونؤكد بوضوح استمرار الضغط الشعبى السلمى فى كل أرجاء الجمهورية حتى تتحقق مطالب الثورة المصرية ومطالب جميع المصريين.

(و هو كلام عام و فضفاض و يقبل كل تفسير)

هذا ويهيب الجميع بالرموز الوطنية ومختلف أطياف الشعب المصرى بالاصطفاف معا حماية لشرعية اختيار الشعب لرئيسه وتحقيقا لأهداف ثورته فى بناء دولة مدنية بما تعنيه من دولة ديمقراطية دستورية حديثة تقوم على العدالة الاجتماعية وحماية الحقوق والحريات والمواطنة الكاملة بما يتفق ووثيقة الأزهر الشريف.

(و هو كلام عام و فضفاض و يقبل كل تفسير)

اذا ننتهي الي الحقيقه و هي ان جبهه الإنقاذ و من والاها لم ينفذوا التزاماتهم في اتفاق فيرمونت و خانوا العهد و الامانه. 

بيان عدم نزول الاخوان في ٢٥ يناير و عدم نزولهم في محمد محمود:

——————————–

يظهر هيكل مثلا ليقول ان الاخوان المسلمين اخر من شاركوا في الثوره و اول من تركها. كذلك يقول الآخرون ان الاخوان خانوا الثوره بالحضور لمائدة التفاوض مع عمر سليمان.

و يبدو ان كثيرين ينسوا او يتناسوا في خضم صراعاتهم السياسيه مع الاخوان.

ننسي مثلا ما قاله نجيب ساويرس بعد الثوره مباشره ان من حمي الشباب و الميدان يوم موقعه الجمل هم الاخوان (مصدر ٥).

ننسي ما قاله نجيب ساويرس من تصريحات للتلفزيونات العربيه (مصدر ٦) مطالبا المتظاهرين و الشباب بالعوده لبيوتهم لانه “كفايه كده” و ترك الأمور للجنه الحكماء (هل يذكرها احد؟) و هي اللجنه التي ضمت ساويرس و عمرو موسي و منير فخري عبد النور و عمرو حمزاوي و محمود سعد و اسامه الغزالي حرب (مصدر ٧)، و أصدرت بيانا اول ما فيه هو تكليف السيد عمر سليمان اداره البلاد. يعني لا تفاوض و لا يحزنون. هي لجنه تعمل لحمله عمر سليمان رئيساً للجمهوريه!

ننسي انه في غمره مجزره مجلس الوزرا و محمد محمود التي ارتكبها الجيش المصري امام عدسات التلفزيون في العالم، تم تشكيل مجلس استشاري للمجلس العسكري ضم الي جانب د محمد مرسي، الشخصيات التاليه: عمرو موسي، نجيب ساويرس، تهاني الجبالي، السيد البدوي، سليم العوا، معتز عبد الفتاح، ممدوح حمزه. و العجيب ان بينهم أشخاص اتهموا الاخوان لاحقا انهم فرطوا في شهداء مجلس الوزراء بينما ابنه د البلتاجي، اسماء البلتاجي كانت حاضره مع الثوار و هاجمت قيادات الاخوان لأنهم كانوا يريدون تهدئه الأمور مع الجيش لتمرير انتخابات مجلس الشعب. و هو قرار قال البلتاجي ذاته لاحقا انه كان خاطئا (مصدر ٩). بل بالعكس زاد عليه و اتهم الجيش بالتواطؤ لقتل المتظاهرين و هو شيئ لم يجرؤ عليه اي من الآخرين. الذين و ياللغرابه اتهموا الاخوان بالتواطؤ مع المجلس العسكري و أحلوا دمهم بناءا علي ذلك! بينما كانت تهاني الجبالي و عمرو موسي و نجيب ساويرس فعلا متواطئين مع المجلس العسكري في التخطيط للانقلاب (مصدر ١٠) و كان أمثال حسب الله الكفراوي يتحدثون عن مواجهه دمويه بين الجيش و الإسلاميين تحدث فبها مجازر للاسلاميين (مصدر ١١) و هو كما نعلم رجل ضالع في الانقلاب (مصدر ١٠).

و ينسي الجميع ايضا ان نواره نجم كانت تكتب قصائد في تمجيد الشيخ صفوت حجازي و تمتدح مشاركته في الثوره و انه يتعرض لهجوم قاسي من اتباع الجيش (مصدر ١٢). و كان هذا بالطبع قبل ان تنقلب علي الاخوان و تتهمهم انهم أصل كل بلاء.

قد ينسي البعض و قد يحاولون أعاده كتابه التاريخ و لكنا لا ننسي. و ليس السبب هو الدفاع عن الاخوان فقد ارتكبوا اخطاء في التقدير السياسي أهمها عدم توقع الانقلاب. و ليس السبب كما سيدعي البعض اننا اخوان و الحقيقه اننا لا علاقه لنا بهم لا من قريب و لا بعيد. و لكن السبب ان التاريخ ملك كل مصري و الدقه فيه ضروريه و الا استمرينا في منهج كتابه تاريخ مغلوط يودي لعدم الاستفاده من العبر و تكرار كل الأخطاء. و الوصول لما نحن فيه الان.

يعني نصل مره اخري لاستنتاج هو ان اول من جلس مع الجيش كان ساويرس و الغزالي حرب و عمرو موسي. قيادات ٣٠/٦ اللامعه. 

و طبعا لا ننسي تسارع “شباب الثوره” للحوارات مع قيادات الجيش و صورتهم الشهيره مع السيسي. 

و الحقيقه انه كيف كان يمكن حدوث تصور لانتقال للسلطه دون حوار مع الجيش تشارك فيه كل القوي الوطنيه؟ كيف يمكن هذا؟ هل من الوطنيه ان تدار في يناير ٢٠١١ ثوره مسلحه ضد الجيش المصري؟ مع ملاحظه ان الجميع دون استثناء ظن انه يمكن إصلاح المؤسسات بما فيها الجيش المصري. هل هناك من تصور غير ذلك؟ فكيف يمكن الإصلاح بالمواجهه المسلحه؟ هل هذا من العقل وقتها؟ يجب الحكم علي العصر بمقتضيات و معلومات ما كنا نعرفه وقتها. الحكمه بأثر رجعي سهله للغايه. 

و اما و قد أثبتنا ان الاخوان دافعوا عن الميدان. هل من المنطقي اتهامهم ببيان صدر في ٢٤ يناير انهم لا ينوون النزول؟ هل مطلوب ان يصدروا بيان انهم سينزلون بكل قوتهم كي يعتقل مبارك كل الاخوان ليلتها؟ ثم لا يدافع احد عن الميدان باعتراف ساويرس ان الاخوان هم من دافعوا؟ 

و هل عقوبه إصدار بيان خاطئ هو القتل؟ هو انت نتحالف مع الجيش كي يقتل الاخوان؟ هل هذا هو العدل؟ لا يعجبك بيانهم لا تنتخبهم. سهله جدا. 

استفتاء مارس فرق الجميع

———————–

تسري الان نبره من كل الاتجاهات ان استفتاء ١٩ مارس كان بدايه انقسام الشعب المصري. و ان تحالف السلفيين و الاخوان و الجيش وقتها للتصويت بنعم كان خطأ.

لنحاول ان نفهم. عندما يتم سوْال شعب ما سؤالا الاجابه عليه بنعم ام لا، فمن الطبيعي ان بعض الشعب سيجيب بنعم و البعض بلا. تماماً مثلما يصوت بعض الأمريكيين لرئيس و يصوت امريكيون اخرون ضده. و بعض الأمريكيين يصوت مع او ضد بناءا علي اعتقادات دينيه مثل انه ضد الإجهاض او ضد زواج الشواذ بل تحفز الكنيسه في امريكا للتصويت لأشخاص معينه (مصدر ١٣). و لم يحدث ان انتهي العالم نتيجه لذلك!

هل غصب احد علي اخر التصويت بلا او نعم داخل اللجنه؟ الاجابه انه كان استفتاءا حرا (مصدر ١٤).

أليس طبيعيا ان يتحالف بعض الاحزاب السياسيه من اجل التأثير علي الناخبين؟ أليس هذا دور الاحزاب السياسيه؟ و الا لماذا تقوم الاحزاب؟

العجيب ان بعد ظهور نتائج الاستفتاء قام الجيش بإلغاء ما استفتي عليه المصريون و غير النتيجه من تعديل الدستور لاصدار اعلان دستوري ملاكي يخدم الجيش فقط في سلسله طويله من محاولات الجيش الانقلاب علي الثوره (مصدر ١٥). و الغريب ان لا احد يستنكر هذا الانقلاب بينما يستنكرون تحالفا سياسيا من احزاب سياسيه للتأثير علي الناخبين و هو ابسط مبادئ العمليه السياسيه في العالم!

ثم لا يتحدثون عندما تقوم الكنيسه المصريه جهارا نهارا بالدعوه للتصويت بنعم! جهارا نهارا و الكنيسه ليست حزب سياسي (رسمي علي الأقل) علي حد علمنا (مصدر ١٦). كأن عدم دخول الدين في السياسه مقصود به دين واحد محدد بينما حلال علي اي دين و مله اخري.

و السؤال هل الاستفتاء هو الذي قسم المصريين ام الانقلاب علي الديمقراطيه و قتل المصريين في الشوارع؟ من الاولي بالاتهام بتقسيم المصريين؟

ثم يتحدثون عن رشاوي انتخابيه مثل شاي و سكر بينما هم اول من يفعلها (مصدر ١٦ به صور حزب “المصريين الأحرار” في رشاوي انتخابيه و يبدو ان الحزب يعتقد ان المصريين احرارا فقط في انتخابه هو و الجيش فقط) و في حين ان القانون لا يعاقب عليها حتي ان صحت. و العجيب انهم ذاتهم من سكتوا علي تزوير مبارك و السيسي الفاضح بينما ينتقدون توزيع هدايا انتخابيه! شيئ يحدث في كثير من العالم الديمقراطي (مصدر ١٧). و الغريب انهم لا يطالبون بمنع ذلك بقانون لأنهم أناس لا يحبون القانون!

من يقول هذا هم فقط مجموعه من العجزه. الذين فشلوا في النجاح في اي شيئ و لم يصبح أمامهم الا استخدام القوه لإجهاض ديمقراطيه مصر الوليده بالتعاون مع الجيش الذي اتخذهم ستارا لإجهاض الديمقراطيه كما اراد منذ البدايه.

محاكمه مبارك

————-

اخيرا يقول صديقي ان مدعي عام مرسي ماطل في محاكمه مبارك و لم يقدم الطعن في ميعاده المحدد حتي يفلت مبارك من المحاكمه. قال ذلك أمثال نجاد البرعي و شادي الغزالي حرب و جمال عيد. 

الحقيقه ان الرئيس مرسي اصدر اعلانا دستوريا في ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢ نص علي اقاله عبد المجيد محمود و تعيين طلعت عبد الله بدلا منه. (فاكر الإعلان الدستوري اللي انت اعترضت عليه؟ فاكر و لا تحب أفكرك؟). 

جنايات القاهره حكمت في ١٠ اكتوبر ٢٠١٢ ببراءة المتهمين في موقعه الجمل. 

محكمه النقض بتاريخ ٩ مايو ٢٠١٣ رفضت الطعن اللي قدمه طلعت عبد الله. و قالت في حيثياتها التالي (مصدر ١٨):

“قررت النيابه الطعن بتاريخ ٣ ديسمبر ٢٠١٢ و أودعت أسباب طعنها في ٢٠ ديسمبر ٢٠١٢…. و بالرغم ان النيابه طعنت في الموعد المحدد الا ان القانون يحدد ان الطاعن يجب ان يحصل علي شهاده بعدم ايداع الحكم الصادر بالبراءه قلم الكتاب خلال ٣٠ يوما من صدور الحكم.” 

يعني ايه الكلام ده بالعامي؟ لازم نرجع للتواريخ:

الحكم بالبراءه صدر في ١٠ اكتوبر ٢٠١٢

مرسي اصدر قرار بتعيين طلعت عبد الله يوم ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢

طلعت عبد الله قدم طعن شكلي يوم ٣ ديسمبر ٢٠١٢

حيثيات حكم البراءه وردت للنيابه يوم ١١ ديسمبر ٢٠١٢

النيابه قدمت أسباب الطعن يوم ٢٠ ديسمبر ٢٠١٢. في الميعاد المحدد حسب القانون اللي هو اقصي مده خلال ١٠ ايام من ورود حيثيات الحكم المطعون فيه. النيابه قدمت بعد ٩ ايام من ورود الحيثيات. 

المشكله فين؟ ان القانون بيقول ان الحيثيات لو لم ترد خلال ٣٠ يوم من صدور الحكم لازم تطلع شهاده وقتها ان الحيثيات لم ترد. و عندك بعدها ١٠ ايام من تاريخ ورود الحيثيات. طلعت عبد الله عمل الطعن في الميعاد. لكن في شهاده كان لازم تطلع بعد ٣٠ يوم من الحكم ان الحيثيات لم ترد. يعني الشهاده كان لازم تطلع يوم ٩ نوفمبر. اليوم ده كان لسه عبد المجيد محمود هو النائب العام. طبعا هو متآمر و مطلعش الشهاده. 

يعني طلعت عبد الله عمل كل اللي ممكن يعمله. حتي كمان طلع شهاده يوم ٩ ديسمبر ان الحيثيات لسه جايه. لكن محكمه النقض قالت لا لازم الشهاده تطلع يوم ٩ نوفمبر ان الحيثيات لسه ما جاتش. 

طبعا حتقول دي نقطه صغيره. لكن الإجراءات هي الإجراءات. 

و في الأغلب ان تغيير عبد المجيد محمود كان لازم يتعمل بسرعه بعد ما وضح انه بيعدي مهله الطعن في موقعه الجمل. 

طبعا واحد لطيف حيقول هو مش مرسي كان المفروض يغير عبد المجيد محمود قبل ما يعدي ٩ نوفمبر. نقول يا خبر ابيض. هو انت وافقت علي تغييره متأخر لما كنت حتوافق بدري. و طبعا فهمنا ليه مرسي عمل في الإعلان الدستوري نيابه ثوريه خاصه. عشان يبقي لها إجراءتها الخاصه و يقدر يعيد نقض الأحكام. 

عاوز تعيط يا صديقي ان مرتضي منصور قائد جيوش موقعه الجمل بقي عضو مجلس الشعب بينما طلعت عبد الله كان عاوز يدخله السجن؟ اتفضل عيط. لكن متتهمش الناس. 

في الأخير:

———-

بص كده و اقرأ المصادر و افهم. و انت حتعرف مين اللي خان. 

اللي خان هو اللي راح تحالف مع العدو عشان يقتل أهله و ناسه في رابعه. اللي خان هو اللي شايف الظلم و التعذيب و القهر و ساكت. هوه ده اللي خان. 

و الحلقات السابقه من الحوارات في مصدر ١٩. 

#حوار

#اساطير

المصادر:

———

١- تعريف الخيانه وفق القاموس:

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Betrayal

٢- نص و تاريخ اتفاق فيرمونت

http://sootbelady.shorouknews.com/columns/view.aspx?id=83de1291-8918-4caf-81ad-22e6b3605e56

٣- جوله الاعاده في انتخابات ٢٠١٢. الانتخابات الحره الوحيده في تاريخ الجمهوريه المصريه

http://www.nytimes.com/2012/06/25/world/middleeast/mohamed-morsi-of-muslim-brotherhood-declared-as-egypts-president.html?_r=0

٤- الشخصيات التي عرض عليها د مرسي مواقع متميزه في إدارته

:د البرادعي

http://www.masress.com/youm7/714618

:د أيمن نور

http://rassd.com/1-64761.htm

٥- نجيب ساويرس: الاخوان حموا الشباب في موقعه الجمل. 

http://youtu.be/QzcKV8WZ58M

٦- نجيب ساويرس يطالب الشباب بترك الميدان و ترك الأمور للجنه الحكماء:

http://youtu.be/6cAS_dUDHeE

٧- تشكيل لجنه الحكماء و أهدافها:

http://www.nmisr.com/vb/showthread.php?t=248900

٨- تشكيل المجلس الاستشاري:

http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx…

٩- رأي البلتاجي في احداث مجلس الوزرا:

http://m.youtube.com/watch?v=D4qDBRzS7GM

١٠- التخطيط للانقلاب:

http://m.youtube.com/watch?v=e4SA0-7duGU

١١- حديث الكفراوي عن مجازر مرتقبه للاسلاميين:

http://youtu.be/W4vrfdZjI1c

١٢- مديح نواره نجم في الشيخ صفوت حجازي:

http://tahyyes.blogspot.com/2011/10/blog-post_09.html?m=1

١٣- تاثير الكنيسه في الانتخابات الأمريكيه: 

http://www.afa.net/the-stand/government/for-churches-regarding-the-election/

١٤- تعليق المراقبين علي استفتاء ١٩ مارس:

http://pomed.org/wp-content/uploads/2011/03/EASD-Report-on-Referendum.pdf

١٥- سلسله محاولات الجيش الانقلاب علي الثوره:

https://jawdablog.org/2014/10/12/egypt_taboo_21/

١٦- رشاوي حزب المصريين الأحرار الانتخابيه:

https://jawdablog.org/2015/04/26/referendum_march_19-_separated_egyptians/

١٧- الهدايا الانتخابيه في العالم:

http://faculty.chicagobooth.edu/workshops/AppliedEcon/pdf/Francoisclientilism.pdf

١٨- اسطوره اتهام طلعت عبد الله و مرسي بالتواطؤ لتمرير براءه موقعه الجمل:

https://ashrafsaber66.wordpress.com/2016/02/05/عن-اسطورة-اتهام-النائب-العام-طلعت-عبد-2/

١٩- حوار مع ثوري ٣٠ يونيو:

https://jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/

https://jawdablog.org/2016/01/27/myth_moursi_awrded_the_military_chief/

https://jawdablog.org/2016/01/28/myth_moursi_was_planning_to_stay_in_power



Categories: الأساطير و التابوهات في السياسه المصريه

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: