هل التمسك بالعبادات هو طريق التقدم؟… الرد علي اسئله القراء

Kawakbi_Way_Is_Being_religious_only_way_for_advancement

#سكه_الكواكبي

——————–

اثارت الحلقه ٢٦ من سكه الكواكبي عاصفه من التعليقات. و الموضوع هو ان كثير من المصريين و العرب و المسلمين يقولون ان “التمسك بالعبادات في الاسلام هو طريق التقدم”. و العلامه الكواكبي من ١٠٠ سنه قال ان هذا كلام غير حقيقي و هو ما ذكرناه في الحلقه السابقه (مصدر ١). طبعا جاءت التعليقات او بالأحرى انهالت، كلها مشككه في الكلام حتي اتهامنا بالعماله! 

و التعليقات كلها تنحصر في التشبث برأي اننا قوم غير متدينين و بالتالي تحل علينا المصايب. و اننا بسبب عدم تديننا هذا أهل لكل ما يجري لنا. 

هل يا اخوه و اخوات يوجد اقوام يملأون المساجد للصلاه كما يفعل المسلمون في بلادنا؟ هل يذهب الفرنسيون و الامريكان و اليابانيون ليملأون مساجدهم كما نفعل نحن؟ 

لو انت نظرت الي الارض و قررت ان توزع الرزق بمقدار صلوات الناس و تهجدهم علي منهاج الدين الاسلامي هل ستجد في العالم كله من يصلي و يقوم و يحج و يتزكي و يتحدث بالدين بل و يتجادل في ادق تفاصيله مثل طريقه وضع اليد خلال الصلاه، مثل قومنا. لن تجد في الدنيا كلها مثل قومنا. و مع ذلك تحل علينا كل المصائب. الا تفتكر يا اخي لماذا؟ و يا اختي لماذا؟ هل لأن العيب في ديننا؟ بالعكس لقد وصل اجدادنا بهذا الدين الي ذرى المجد. و هناك من أقراننا في ماليزيا و تركيا من فعلوا ذات الشيئ و ندعو الله ان يزيدهم. 

اذا كانت العبره بالصلاه و العباده و التسبيح، لماذا اذن خلق الله الانسان؟ يقول الله تعالي في سوره البقره:

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾

اذن لو كان الامر بتسبيح الله و تقديسه لاكتفي الله بالملائكة فقط و لما خلق آدم. لكنه قال لهم اني اعلم ما لا تعلمون. ثم يقول: “و علم آدم الأسماء كلها”. يعني الله سبحانه و تعالي يقول لنا ان الامر يعود للمعرفه. ان ما يمنع المصايب و يحفز علي التقدم و عماره الارض هي المعرفه! 

و المعرفه ليست فقط العلوم الطبيعيه و الفيزيائية. فمن الممكن ان تكون أمه كلها من الأطباء و المهندسين و لكنها لا تتقدم. لان المعرفه ليست فقط العلوم الطبيعيه و لكن هناك ايضا علوم الاجتماع فكيف ننظم العلاقات بيننا و بين بَعضُنَا و علوم السياسه فكيف نحكم انفسنا بالشوري بيننا و علوم الحقوق و القانون و فيها كيف نطبق العداله في الارض. 

كذلك نحن ننسي ان أصل الأديان جميعا هو التوحيد. هل ذهب سيدنا موسي لفرعون ليدعوه كيف يمسح نعله او يدعوه كيف يضع يده اثناء الصلاه؟ هل ذهب يدعوه لاقامه الصلاه و إيتاء الزكاه علي أهميتهما؟ أبدا. هذه عبادات هي مظاهر العبوديه لله و تنفيد اوامره. ذهب سيدنا موسي لفرعون و قال له الات

فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ. 

رد فرعون: قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ. 

يعني الأصل في الأديان هو توحيد الله. نفس الكلام مع الرسول محمد صلي الله عليه و سلم. 

مش كان سهل قوي ان الرسول محمد يقول لقريش انا جاي لكم بس عشان أنكم تصلوا ٥ مرات في اليوم و تحجوا مره في السنه و تدفعوا شويه زكاه و تصوموا مره في السنه. ما كانش في اسهل من كده. يمكن كانوا يعصلجوا شويه في الزكاه لكن كتير منهم حيدفع. يمكن يضايقوا من الصيام لكن حيفرحوا انه في تسهيل برضه. 

إنما ايه أصل دعوه محمد لقريش؟ اصلها التوحيد. اصلها اننا لا نشرك بالله احد. اصلها ان ربنا رفع الانسان و قدره و مينفعش ان بني آدم يذله او يستعبده. مينفعش بني آدم يعمل نفسه اله علي حد تاني. 

السيسي علي فكره بيصلي و بيصوم و مراته لابسه محتشم و بناته كمان و بيطلع زكاه. و يمكن كمان بيعمل كل اللي بيعمله بنيه كويسه. ده متخيل نفسه فعلا بينقذ مصر. لكن كل ده حسابه مش معانا. حسابه عند ربنا. لكن ده قتل و سفك دم و مستبد و بيتصرف انه انا ربكم الاعلي. 

الاستبداد أصل المصايب. التدين مش حيحلها. ياريت نفهم.

و الحلقه الجايه نشوف الكواكبي بيقول ايه عن الناس اللي بتقول ان المشكله اننا مش متربيين! و ان الربايه و الأدب و الاخلاق حل لكل مصائبنا. 

و الحلقات السابقه كلها من سكه الكواكبي في مصدر ٢. 

المصادر:

——–

١- سكه الكواكبي … الحلقه ٢٦

https://www.facebook.com/jawda.org/photos/a.534441743292710.1073741827.524906364246248/987987111271502/?type=3&permPage=1

٢- كل حلقات سكه الكواكبي مجمعه:

https://jawdablog.org/category/التاريخ/حلقات-سكة-الكواكبي/

One thought on “هل التمسك بالعبادات هو طريق التقدم؟… الرد علي اسئله القراء

  1. Pingback: هل التربيه الحل لمشاكلنا؟ … سكه_الكواكبي .. الحلقه ٢٧ | JAWDA

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s